|08 أكتوبر, 2019

تقرير: أسعار العقارات في دبي تستمر في الانخفاض في الربع الثالث

منطقة Dubai Marina تشهد أكبر إقبال من المشترين الباحثين عن شقق سكنية

تقرير: أسعار العقارات في دبي تستمر في الانخفاض في الربع الثالث
Gettyimages

زاوية عربي

انخفض متوسط أسعار الشقق السكنية في دبي بين 2%-6% خلال الربع الثالث من 2019، حسب تقرير لموقع "بيوت" للتسويق العقاري.

وقال التقرير أن الانخفاضات تعكس توجه المستثمرين في العقارات في دبي لاستغلال ظروف السوق والحصول على صفقات أفضل.

أسعار الشراء

وحسب التقرير، فان منطقة Dubai Marina تشهد أكبر إقبال من المشترين الباحثين عن شقق سكنية وانخفضت فيها الأسعار  بنسبة 3.9% في المتوسط خلال الربع الثالث، كما انخفضت الأسعار بنسبة 1.9% في Downtown Dubai، فيما ارتفعت الأسعار في International City  بنسبة 0.83%. 

أما في سوق الفيلات،  فانخفضت أسعار بيع الفيلات خلال الربع الثالث بنسبة 6.66% في Palm Jumeirah، و 4.46% في The Villa، و 0.15% في Dubailand، حسب التقرير.

أسعار الإيجار

وقال التقرير أن السوق شهد إقبال من المستأجرين عموما على الأماكن الراقية والعقارات الأكبر من حيث الحجم مستغلين انخفاض الأسعار.

لم تتغير أسعار التأجير في Dubai Marina بالنسبة للشقق الصغيرة، المعروفة بالاستديو و الشقق بغرفتين نوم و انخفضت بنسبة 3.8% للشقق ذات غرفة نوم واحدة. كما انخفضت أسعار التأجير في Bur Dubai بنسبة 2.5% للشقق الصغيرة، و 3.4% للشقق بغرفة نوم واحدة و 5% للشقق بغرفتين نوم.

وانخفضت أسعار تأجير الفيلات في Mirdif بنسبة 4.5% للفيلات بثلاث غرف نوم ولم تتغير الأسعار للفيلات بأربع أو خمس غرف نوم، وانخفضت أسعار التأجير في Jumeirah بنسبة 6.1% للفيلات بثلاث غرف نوم و2.7% للفيلات بأربع غرف نوم و لم تتغير للفيلات بخمس غرف نوم.

خلفية عن سوق العقارات في دبي

يعاني سوق العقارات في دبي من انخفاض الأسعار بسبب زيادة المعروض من الوحدات.

وأصدرت السلطات في دبي مجموعة من التشريعات والقرارات بهدف تقوية القطاع العقاري في دبي، وتشجيع الاستثمار فيه. وصدر قانون في وقت سابق من هذا الشهر بتشكيل اللجنة العليا للتخطيط العقاري، وقانون آخر يمنح مؤسسة التنظيم العقاري سلطات أوسع في مراقبة القطاع واقتراح التشريعات وإعداد السياسات والدراسات لتحقيق التوازن في السوق بين العرض والطلب.

ساهمت الأنشطة العقارية في الناتج المحلي لإمارة دبي بنسبة 7.2% خلال عام 2018 مقارنة ب 6.9% في 2017 فيما ساهم قطاع التشييد بنسبة 6.4% في 2018 مقارنة ب 6.2% في 2017، بحسب التقرير السنوي لأداء القطاع العقاري الصادر عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي.

(إعداد: تميم عليان, نائب رئيس تحرير زاوية عربي, وقد عمل تميم سابقا كمراسل صحفي لوكالتي بلومبرج و رويترز في القاهرة)

( للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا