تراجع المصروفات يحول عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية السعودية للربحية بالربع الأول

أرباح الشركة بلغت 2.1 مليون ريال

  
العاصمة السعودية الرياض

العاصمة السعودية الرياض

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

حققت شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية السعودية أرباح بقيمة 2.1 مليون ريال سعودي (560 ألف دولار) خلال الربع الأول من عام 2020، مقارنة مع خسائر بقيمة 32.1 مليون ريال (8.6 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2019، وذلك بحسب بيان الشركة المنشور اليوم على موقع البورصة السعودية (تداول).

خلفية عن الشركة

تأسست شركة مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية عام 1978، وهي تعمل في إقامة، إدارة، تشغيل، وصيانة مدن الألعاب، المراكز الترفيهية، المنتجعات السياحية والصحية، المطاعم، المقاهي، الحدائق، الفنادق، الشقق الفندقية، المراكز التجارية، والمراكز التدريبية والتعليمية. كما تقدم خدمات سياحية إلى جانب خدمات الاستيراد والتصدير وتجارة الجملة والتجزئة في العطور، أدوات التجميل، المجوهرات، والساعات وغيرها، وفق ملف الشركة على موقع البورصة.

التفاصيل

تراجعت إيرادات الربع الأول من 2020 بنسبة 11.38% مقارنة مع الربع الأول من 2019 لتبلغ 231.1 مليون ريال (61.6 مليون دولار) متأثرة بإجراءات مواجهة فيروس كورونا وإغلاق الأماكن الترفيهية، وفق البيان.

كيف تمكنت الشركة من تحقيق الربح؟

(المعلومات والأرقام من بيان اليوم)

قالت الشركة أن أرباح الربع الأول من 2020 تحققت رغم انخفاض إيراداتها بسبب:

- إغلاق عدد من المواقع ضعيفة الأداء خلال العام الماضي ومنها مواقع فندقية، ترفيهية، وتجارية كانت تحقق خسائر.

- انخفاض إجمالي المصاريف بقيمة 63.3 مليون ريال (16.9 مليون دولار) بالربع الأول من 2020 مقارنة مع الربع الأول من 2019.

كيف انخفضت المصاريف؟

(بحسب البيان أيضا)

- تراجع التكاليف المباشرة لعمليات التشغيل بقيمة 51.3 مليون ريال (13.7 مليون دولار) بسبب الحصول على إعفاءات من القيمة الإيجارية بواقع 23.6 مليون ريال (6.3 مليون دولار) لبعض المواقع.

- انخفاض مصاريف الرواتب والأجور بقيمة 7.1 مليون ريال (1.9 مليون دولار).

- تراجع تكاليف الطاقة بمبلغ 4.8 مليون ريال (1.3 مليون دولار).

- تراجع مصاريف البيع والتسويق بقيمة 3.2 مليون ريال (853.3 ألف دولار).

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا