|16 يناير, 2020

بنك العز الإسلامي العُماني يوافق على عرض اندماج 

التقرير به خلفية عن البنكين وعن صفقة الاندماج المحتملة  

علم سلطنة عُمان

علم سلطنة عُمان

Getty Images/ @ Mariano Sayno / husayno.com

زاوية عربي  

أعلن بنك العز الإسلامي العُماني عن موافقة مجلس إدارته على العرض المقدم من بنك عُمان العربي بشأن صفقة الاندماج المحتمل بين البنكين، وذلك بحسب بيان بنك العز الإسلامي المنشور اليوم على موقع بورصة مسقط. 

وستتم عملية الاندماج من خلال مبادلة الأسهم بحوالي 81 بالمئة : 19 بالمئة لكل من مساهمي بنك عُمان العربي وبنك العز على التوالي، وذلك بحسب بيان لبنك العز منشور على موقع بورصة مسقط. 

ما هي نسبة مبادلة الأسهم؟ 

نسبة مبادلة الأسهم هي عملية تقييم حسابية تقوم بها جهات استشارية متخصصة ومحايدة تدرس الأصول والبيانات المالية للشركتين بشكل دقيق على أن ترفع في ختام أعمالها رأيها بخصوص النسبة الأفضل لتبادل الأسهم بين طرفي الاندماج المحتمل بحسب الأرقام، البيانات، والأصول الخاصة بكل بنك.   

وأشار بيان بنك العز الإسلامي إلى أن الاندماج المحتمل ومعدل المبادلة للأسهم سيظل خاضع إلى موافقة المساهمين، البنك المركزي العماني، الهيئة العامة لسوق المال، والجهات الأخرى ذات الصلة. وموافقات هذه الجهات ضرورية لإتمام عملية الاندماج التي غالباً ما تستغرق فترات طويلة لتنفيذها.                

خلفية  عن  البنكين  

بنك العز الإسلامي: تأسس وأدرج في البورصة عام 2012، بحسب بيانات البنك المنشورة على موقع بورصة مسقط. ويبلغ إجمالي رأسماله 100 مليون ريال (حوالي 260.1 مليون دولار)، وفق موقع البنك الرسمي.  

بنك عُمان العربي: تأسس عام 1984 بعد استحواذه على فروع البنك العربي في عُمان. تتوزع ملكية البنك على الشركة العُمانية العالمية للتنمية والاستثمار (اومنفيست) بأكثر من 50 بالمئة، والبنك العربي بنسبة 49 بالمئة. يضم البنك 65 فرع، بحسب الموقع الرسمي للبنك. 

اومنفيست: مدرجة في بورصة مسقط. تأسست عام 1983، وتقوم بالاستثمار داخل السلطنة وخارجها، وفق بياناتها على موقع البورصة.   

البنك العربي: تأسس عام 1930 ومقره الأردن، ويمتلك شبكة مصرفية تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر 5 قارات، وذلك بحسب موقع البنك الرسمي.  

خلفية سريعة عن عملية الاندماج المحتمل بين البنكين 

كان بنك العز الإسلامي قد تلقى في مايو  2018 خطاب من بنك عُمان العربي يطلب فيه القيام بدراسة إمكانية الدخول في تعاون إستراتيجي قد يقود إلى اندماج بين البنكين، وذلك بحسب صفحة بورصة مسقط على موقع تويتر. 

وفي نهاية شهر ديسمبر الماضي، تلقى بنك العز الإسلامي من بنك عُمان العربي خطاب حول مقترح نسبة مبادلة الأسهم بحوالي 81 بالمئة : 19 بالمئة لكل من مساهمي بنك العز، وبنك عُمان العربي على التوالي، وذلك بحسب بيان لبنك العز منشور على موقع بورصة مسقط. 

ما المتوقع من اندماج البنكين؟ 

قال رشاد المسافر الرئيس التنفيذي لبنك عُمان العربي، إنه من المتوقع أن ينتج عن اندماج بنك عُمان العربي وبنك العز الإسلامي تكوين مؤسستين منفصلتين في حال الحصول على الموافقات الرقابية من الجهات التشريعية بشأن الاندماج، وذلك بحسب تصريح لصحيفة الرؤية العمانية في أكتوبر 2018.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)  

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا