انخفاض أرباح شركة أرامكو السعودية حوالي 25% في الربع الأول 2020

بلغت الأرباح 62.5 مليار ريال في نهاية مارس الماضي

  
صورة لشعار أرامكو أمام منشأة نفطية في السعودية، أكتوبر 2019

صورة لشعار أرامكو أمام منشأة نفطية في السعودية، أكتوبر 2019

REUTERS/Maxim Shemetov

زاوية عربي

أعلنت شركة أرامكو السعودية في بيان منشور على موقع البورصة السعودية اليوم عن تراجع أرباحها الأولية بنحو 25% في الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 62.5 مليار ريال (16.7 مليار دولار).

وفق البيان، بلغت أرباح الشركة في الربع الأول العام الماضي 83.3 مليار ريال (22.2 مليار دولار).

وقالت الشركة في البيان "يعكس ذلك بشكل رئيس انخفاض أسعار النفط الخام".

انخفضت مبيعات الشركة في الربع الأول من العام الجاري 16.2% مقارنة بالربع الأول 2019 إلى 225.6 مليار ريال (60.2 مليار دولار)، وفق البيان.

تعليق مسؤول

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة في ملف مرفق ببيان اليوم "لم يكن مستغربا أن يتأثر أداؤنا المالي خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2020 جراء تفشي جائحة فيروس كورونا".

خلفية عن أسعار النفط

هبطت سعر خام برنت - نوع من النفط الخام يستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم - من 66.03 دولار للبرميل نهاية العام الماضي إلى 25.58 دولار للبرميل في نهاية مارس الماضي وبنسبة 61.3%، وفق بيانات CNBC عربية.

وبحسب تقارير صحفية تسبب انتشار فيروس كورونا في تراجع الطلب العالمي على النفط ما أدى لتراجع الأسعار بالإضافة لفشل دول أوبك بلس - تضم دول أوبك ومنتجي نفط عالميين أبرزهم روسيا - في التوصل لاتفاق لخفض الإنتاج لدعم الأسعار في مارس الماضي.

ولكن توصلت دول أوبك بلس لاحقا في أبريل 2020 لاتفاق بخفض الإنتاج ب9.7 مليون برميل في اليوم في شهري مايو ويونيو 2020، وفق تقارير صحفية.

للمزيد: ما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

تفاصيل إضافية

أعلنت أرامكو في بيان آخر اليوم منشور على موقع بورصة السعودية عن توزيع أرباح نقدية لمساهميها ب70.3 مليار ريال أو نحو 18.8 مليار دولار عن الربع الأول من العام الجاري.

خلفية سريعة عن أرامكو

هي شركة النفط الوطنية السعودية وتأسست عام 1988 وأدرجت في البورصة السعودية نهاية العام الماضي وتملك الحكومة السعودية 98.2% من أسهمها، بحسب ملف الشركة على موقع البورصة.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا