|20 أكتوبر, 2019

اليابان وفرنسا تبحثان إقراض إيران 18.2 مليار دولار

تحصل طهران على القرض بشرط الإلتزام بالاتفاق النووي

اليابان وفرنسا تبحثان إقراض إيران 18.2 مليار دولار
REUTERS/Lisi Niesner

زاوية عربي

قدمت كل من اليابان وفرنسا مقترح مشترك لإيران لإقراضها 18.2 مليار دولار، حسب وكالة الأنباء الإيرانية مهر نقلا عن جريدة ماينيتي اليابانية.

ما هي وكالة مهر، وصحيفة ماينيتي؟

مهر هي وكالة أنباء إيرانية تم إنشاءها في عام 2003، بحسب صفحة الوكالة الرسمية على موقع فيسبوك، وعادة ما يتم تعريفها على انها وكالة شبه رسمية.

وصحيفة ماينيتي هي صحيفة يابانية ناطقة بالإنجليزية، وتأسست في عام 1922 حسب صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك.

التفاصيل:

وأضافت الوكالة ان طوكيو قررت دعم المبادرة التي أعلنتها فرنسا الصيف الماضي، بتقديم مساعدات لإيران، على ان تستخدم هذه الأموال لشراء المواد الغذائية والطبية فقط.

وتشترط اليابان وفرنسا على طهران الالتزام بالاتفاق النووي السابق.

ما هو الإتفاق النووي؟

اتفقت إيران مع الصين، روسيا، الولايات المتحدة، فرنسا، ألمانيا، وبريطانيا، في عام 2015، على تسوية تضمن سلمية البرنامج النووي الإيراني. وقاد الاتفاق الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

خلفية

انحسب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العام الماضي من الاتفاق النووي مع إيران، واتهمها بممارسات عدائية في المنطقة، وفرض عليها عقوبات طالت قطاعها النفطي الحيوي.

وتوقع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له الأسبوع الماضي، ان ينكمش الاقتصاد الإيراني هذا العام بنسبة 9.5% بسبب العقوبات الأمريكية، والإنكماش عكس النمو.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا