|21 نوفمبر, 2019

الهيئة العامة للاستثمار السعودية توقع 5 مذكرات تفاهم مع شركات بتروكيماويات لإنشاء مصانع

2 مليار دولار قيمة المذكرات

الهيئة العامة للاستثمار السعودية توقع 5 مذكرات تفاهم مع شركات بتروكيماويات لإنشاء مصانع
Getty Images/Chip Somodevilla

زاوية عربي


وقعت الهيئة العامة للاستثمار في السعودية 5 مذكرات تفاهم مع شركات بتروكيماويات بقيمة بلغت 7.5 مليار ريال (2 مليار دولار) لإنشاء مصانع في المملكة، بحسب بيان نشر اليوم على وكالة الأنباء السعودية.

ما هي مذكرات التفاهم؟

هي وثيقة رسمية تمثل اتفاق بين طرفين أو أكثر، وتعتبر مذكرة التفاهم اتفاق مبدئي وليست التزام قانوني.

التفاصيل:

- مذكرة تفاهم مع شركة BASF الألمانية، بهدف دراسة إنشاء مصنع بتروكيماويات متخصصة في مدينة الجبيل الصناعية، شرقي السعودية.
- مذكرة تفاهم مع شركة SNF الفرنسية التي تعد أكبر منتج لمادة PAM في العالم، المستخدمة في معالجة المياه واستخراج النفط والغاز، والتعدين.
- مذكرة تفاهم مع شركة Mitsui & Co اليابانية لدراسة إنشاء مصنع بمدينة الجبيل الصناعية، لإنتاج مادة الأمونيا التي تستخدم في صناعات عديدة بطاقة استيعابية تقدر بمليون طن سنويا، ومصنع آخر لإنتاج كيماويات متخصصة.
-مذكرة تفاهم مع شركة شل، المتخصصة في مجال الطاقة والبتروكيماويات، للعمل على إنشاء مصنع في مدينة الجبيل الصناعية لإنتاج مواد ذات قيمة مضافة من زيت الوقود.
- مذكرة تفاهم مع شركتي شل وAMG، بهدف إنشاء مصنع لإعادة استخلاص معادن

وبحسب نفس البيان، قدمت هيئة الاستثمار السعودية، 251 رخصة للاستثمار الأجنبي خلال الربع الثالث من العام الجاري، بزيادة 30% عن الفترة المماثلة من العام الماضي.

خلفية:

تسعى السعودية لجذب استثمارات أجنبية، وتنويع اقتصادها بعيدا عن النفط من خلال تحفيز عدة قطاعات منها البتروكيماويات والسياحة وغيرها.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا