إعلانات
| 15 ديسمبر, 2017

المملكة ثالثة دول المنطقة بعدد الصفقات الرقمية

المملكة ثالثة دول المنطقة بعدد الصفقات الرقمية
shutterstock

15 12 2017

كشف تقرير حديث عن وضع الاستثمارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيز المستثمرين للاستثمار في بضع دول، أولها الإمارات التي تشكل مركزاً لحوالي ثلث مستثمري المنطقة، كما يتركز ثلث آخر في السعودية ولبنان، بينما يتوزع الثلث المتبقي على باقي دول المنطقة مجتمعة.

مستثمر قوي

بحسب تقرير متخصص، فإن الإمارات تتمتع بمجتمع مستثمرين قوي، حيث زادت نسبة المستثمرين فيها مؤخراً، كما جذب لبنان نسبة متزايدة من المستثمرين، ونمت حصته في الأسواق الثلاث الأولى (الإمارات، والمملكة، ولبنان) من 55 % إلى 64 % من 2013 إلى 2016.

فلسطين ومصر

لفت التقرير إلى وجود صعوبة أكبر في إيجاد الاستثمار في فلسطين ومصر على الرغم من أن القاهرة شهدت إطلاق عدد من الصناديق الجديدة التي وفرت رأس مال جديد للسوق، وأدت إلى زيادة بسيطة في العمليات في عام 2016.

وتصدرت الإمارات دول المنطقة في السنوات الأربع الماضية بأكبر عدد من الصفقات 234 صفقة، وهو ضعف عدد الصفقات مقارنة بالبلدان التي تليها، بينما يتراوح عدد الصفقات في الأردن ومصر ولبنان والمملكة، من 100 إلى 120 صفقة في كل منها، فيما تتبعها أسواق تونس، وفلسطين، والمغرب، والبحرين، بـ 20 إلى 40 صفقة في كل منها.

ترتيب المملكة 

أشار التقرير إلى تبوّء الإمارات ولبنان المركزين الأول والثاني من حيث عدد وقيمة الصفقات، فيما تدنى ترتيب المملكة في قيمة الاستثمارات من المركز الرابع إلى الثامن كأكبر تدنّ، بينما حلت في المرتبة الثالثة من حيث عدد الصفقات، وهذا يعني أن قلة من صفقات المملكة هي في مراحل النمو.

تراجع الأردن 

حافظت الإمارات باستمرار على أعلى نسبة من الصفقات من بين البلدان الخمسة المتصدرة، وتزداد حصتها باستمرار، كما ازدادت حصة لبنان من الصفقات، فيما شهد كل من الأردن ومصر تراجعاً في حصص الصفقات، وحافظت المملكة على استقرارها نسبياً.

إعلانات
© Al Watan 2017