إعلانات
| 01 ديسمبر, 2017

«اللوفر أبوظبي» يحتضن فعاليات ثقافية احتفالاً باليوم الوطني للإمارات

«اللوفر أبوظبي» يحتضن فعاليات ثقافية احتفالاً باليوم الوطني للإمارات
REUTERS/Satish Kumar

01 12 2017

يحتفل متحف اللوفر أبوظبي باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة عبر برنامج حافل من العروض الثقافية وورش العمل التعليمية التي تحتفي بالتراث الإماراتي.

تشمل هذه الفعاليات احتفالا بالمولد النبوي الشريف وذلك في 1 ديسمبر، ونهمة البحر، وهي أناشيد تراثية ينشدها البحارة، وسيقدمونها تحت قبة المتحف ومن على السفن بما يتلاءم مع روح المتحف المطل على البحر في 2 ديسمبر، وعرض العيالة في 3 ديسمبر.

كما ستؤدي نساء إماراتيات فنونا حرفية يدوية تتنوع ما بين التلي والسدو والخوص والبراقع أمام الجمهور.

إعلانات
كما سيقدم المتحف لزواره العديد من ورش العمل الخاصة باليوم الوطني. ففي ورشة عمل «صمم قلادتك»، سيتمكن الزوار من تصميم مجوهراتهم الخاصة والمستلهمة من «حلية بزخارف حيوانية مزدوجة» معروضة في المتحف ومُعارة من متحف رأس الخيمة الوطني تعود إلى 2000-1300 قبل الميلاد، وذلك باستخدام الصلصال لنحت الأشكال والتصاميم التي يريدونها. في حين ستركز ورشة عمل أخرى بعنوان «الإمارات مصدر للإلهام» على القطع الفنية المحلية المعروضة في قاعات عرض المتحف.

إضافة إلى ذلك، ستسلط الجولات الإرشادية الضوء على الأعمال الفنية الإماراتية المعروضة في قاعات المتحف، وعلى المؤثرات المحلية التي شكلت مصدر الوحي للهندسة المعمارية المتميزة للمتحف.

في هذا الإطار، اعتبر سيف سعيد غباش المدير العام لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، أن «اليوم الوطني هو مناسبة للمواطنين والمقيمين للاحتفال بتاريخ الإمارات العربية المتحدة وعاداتها وتراثها التي لطالما جمعت بيننا. فقد باتت دولة الإمارات العربية المتحدة دولة معاصرة وعالمية تضم العديد من الجنسيات، كما أن التراث الإماراتي متأصل في كل جانب من جوانب ثقافتنا. من هذا المنطلق، يعكس متحف اللوفر أبوظبي هذا الانسجام الثقافي المتميز، ويرحب بالزوار من المواطنين والمقيمين على حد سواء للاحتفال بعطلة نهاية الأسبوع التي تتخذ طابعا وطنيا بامتياز». من جهته، قال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: إن «متحف اللوفر أبوظبي هو متحف عالمي متأصل في البيئة الثقافية من خلال قصصه وهندسته المعمارية».

© Alyaum newspaper 2017