إعلانات
| 19 يوليو, 2018

الكويت تنفق 832 مليون دولار على البحث والتطوير سنوياً

أظهر تقرير المعهد أن 4 بلدان فقط حول العالم تنفق ما يزيد على 100 مليار دولار سنوياً على البحث والتطوير.

الكويت تنفق 832 مليون دولار على البحث والتطوير سنوياً
REUTERS/Gary Cameron/File Photo

حلّت الكويت في المرتبة الـ 60 على قائمة البلدان الأكثر إنفاقاً على البحث والتطوير في العالم، وفي المرتبة السادسة عربياً، وفقاً لمعهد اليونسكو للإحصاء، حيث تنفق سنوياً نحو 832 مليون دولار.

وأظهر تقرير المعهد أن 4 بلدان فقط حول العالم تنفق ما يزيد على 100 مليار دولار سنوياً على البحث والتطوير، تأتي في مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية بـ 476 مليار دولار، ثم الصين بما يزيد على 370 مليار دولار.

من ناحيتها، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى عربياً، والـ 20 عربياً بحجم إنفاق على البحث والتطوير بلغ نحو 12.5 مليار دولار، ومن بعدها مصر بـ 6.1 مليار دولار، ثم الإمارات، فالمغرب فقطر. 

إعلانات

وعدل معهد اليونسكو البيانات لتعكس تعادل القوة الشرائية، مما يجعل من السهل مقارنة نفقات البلدان ببعضها البعض. 
من ناحية ثانية، استحوذت 10 بلدان على 80 في المئة من حجم الإنفاق العالمي على البحث والتطوير، والذي يقف عند مستوى قياسي الآن يقدر بـ 1.7 تريليون دولار، (لكنها لم تحدد عن أي عام تحديداً).

وشملت البيانات، استثمارات الحكومة والقطاع الخاص والجهات الأكاديمية والمؤسسات غير الربحية، لتشكل في النهاية صورة متكاملة الأركان حول سوق البحث والتطوير في جميع أنحاء العالم.

وأظهر تقرير المعهد أن الولايات المتحدة توظف 4295 باحثاً لكل مليون نسمة، مقابل 1096 باحثاً في الصين رغم تعداد سكانها الضخم، ما يؤكد هيمنة أميركا على سوق البحث والتطوير، حيث تمثل وحدها 27 في المئة من إجمالي الإنفاق العالمي، وهو ما يفوق بكثير المئة دولة الأخيرة مجتمعة.

© Al- Rai 2018