|03 مارس, 2019

السماح لـ800 معتمر من غزة بالسفر للمرة الأولى منذ 4 سنوات للسعودية

غادر نحو 800 معتمر فلسطيني قطاع غزة أمس عبر معبر رفح الحدودي مع مصر لأداء مناسك العمرة بعد منع استمر أربع سنوات بسبب تدهور الوضع الأمني في سيناء.

السماح لـ800 معتمر من غزة بالسفر للمرة الأولى منذ 4 سنوات للسعودية
REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa

إسرائيل تقصف مواقع لحماس –

غزة – (الأراضي الفلسطينية) – (أ ف ب): أفاد مصدر أمني من حماس أمس الأحد أن الطيران الإسرائيلي قصف موقعين تابعين للحركة في قطاع غزة، بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق بالونات تحمل «متفجرات» باتجاه إسرائيل.
وقال المصدر الأمني في حماس: إن «طائرات الاحتلال شنت عدة غارات استهدفت موقعين للمقاومة (تابعين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس) شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة وآخر شرق رفح جنوب قطاع غزة».
وأشار إلى أن الهجوم الذي وقع ليل السبت أسفر عن أضرار «كبيرة» مضيفا إنه «لم يبلغ عن وقوع إصابات».
من جهته أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان أن الضربات نفّذت بعدما «أطلقت مجموعة من البالونات المحملة بمتفجرات من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية»، مؤكدا عدم وقوع إصابات أو أضرار في الجانب الإسرائيلي من الحدود.
وفي وقت متأخر الأربعاء، استهدف الطيران الإسرائيلي عدة مواقع تابعة لحماس في غزة بعدما أدى «بالون متفجر» أطلق من القطاع الذي تديره الحركة، إلى إلحاق أضرار بمنزل في إسرائيل.
ويطلق فلسطينيون في غزة منذ شهور بالونات محملة بمواد متفجرة وحارقة بين حين وآخر، فيما تتواصل التظاهرات والصدامات كل أسبوع عند الجدار الحدودي.
ومنذ بدء هذه الاحتجاجات في 30 مارس العام الماضي، قتل 251 فلسطينيا على الأقل غالبيتهم على الخط الحدودي الفاصل مع إسرائيل، والآخرون بقصف مدفعي أو ضربات جوية، وقتل جنديان إسرائيليان منذ ذلك التاريخ، وخاضت إسرائيل وحماس ثلاث حروب منذ عام 2008.
من جهة أخرى غادر نحو 800 معتمر فلسطيني قطاع غزة أمس عبر معبر رفح الحدودي مع مصر لأداء مناسك العمرة بعد منع استمر أربع سنوات بسبب تدهور الوضع الأمني في سيناء.
وقال مسؤول في المعبر «انطلق فجر أمس الأول فوج من معتمري قطاع غزة بعد حرمان دام أربع سنوات».
وأضاف «جرى تجهيز الحافلات لنقل الفوج الأول البالغ تعداده نحو 800 معتمر، وستكون الحافلات لدى الجانب المصري جاهزة لنقلهم إلى مطار القاهرة الدولي مساء أمس».
وأشار إلى «جهود بذلت خلال الأشهر الماضية في محاولة لإعادة السماح بخروج الفلسطينيين من القطاع باتجاه السعودية لأداء مناسك العمرة».
من جهتها، أوضحت وزارة الأوقاف «عدم تمكن المواطنين في غزة من أداء مناسك العمرة منذ أكثر من أربع سنوات بسبب إغلاق معبر رفح بسبب الأوضاع الأمنية في سيناء».
بدوره، أفاد مصدر أمني في المعبر أن «السلطات المصرية أعادت 15 معتمرا من الرحلة الأولى ضمن الفوج الأول إلى القطاع»، وتسمح مصر لسكان قطاع غزة كل عام بالانتقال عبر المعبر لأداء مناسك الحج بشكل منتظم.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان Provided by SyndiGate Media Inc. (Syndigate.info).

Disclaimer: The content of this article is syndicated or provided to this website from an external third party provider. We are not responsible for, and do not control, such external websites, entities, applications or media publishers. The body of the text is provided on an “as is” and “as available” basis and has not been edited in any way. Neither we nor our affiliates guarantee the accuracy of or endorse the views or opinions expressed in this article. Read our full disclaimer policy here.