السعودية للخدمات الأرضية تتكبد خسائر بقيمة 249 مليون ريال في النصف الأول

  
صورة لسيدة في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، السعودية، أغسطس 2019

صورة لسيدة في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، السعودية، أغسطس 2019

REUTERS/Hamad I Mohammed

زاوية عربي

حققت الشركة السعودية للخدمات الأرضية خسائر بقيمة 249.4 مليون ريال (66.5 مليون دولار) في النصف الأول من العام الجاري مقابل أرباح بنحو 228 مليون ريال (60.8 مليون دولار)، متأثرة بتداعيات فيروس كورونا، بحسب النتائج المالية للشركة المنشورة اليوم الأربعاء على موقع البورصة السعودية.

وسجلت الشركة خسائر في الربع الثاني من العام الجاري منفردا بقيمة 197.9 مليون ريال (48 مليون دولار) مقابل أرباح بنحو 123.9 مليون ريال (33 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية.

خلفية عن الشركة

تأسست عام 2008 وهي مدرجة في البورصة السعودية (تداول)، وتعمل في تقديم الخدمات الأرضية لخطوط الطيران المحلية والدولية في جميع مطارات السعودية، بحسب موقعها الرسمي.

التفاصيل

تراجعت إيرادات الشركة السعودية للخدمات الأرضية في النصف الأول بنحو 50% لتبلغ حوالي 627.3 مليون ريال (167.3 مليون دولار) مقابل حوالي 1.3 مليار ريال (346.7 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النتائج المالية.

وفي الربع الثاني منفردا تراجعت أيضا إيرادات الشركة بنحو 82.2% لتبلغ حوالي 115 مليون ريال (30.7 مليون دولار) مقابل 648 مليون ريال (172.8 مليون دولار) قبل عام، بحسب النتائج المالية المنشورة اليوم الأربعاء أيضا.

أسباب الخسائر

(بحسب بيان النتائج المالية اليوم)

قالت الشركة إن الخسائر التي تكبدتها في النصف الأول من 2020 ترجع إلى "إيقاف غالبية الرحلات نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة عند تفشي جائحة كوفيد -19".

وقالت الشركة السعودية للخدمات الأرضية إنها عملت على تقليل خسائرها من خلال برامج لزيادة كفاءة التشغيل وتخفيض التكاليف، بالإضافة إلى استحداث خدمات تعقيم الطائرات وخدمات أخرى ساهمت في تقليل أثر جائحة كورونا على ربحية الشركة.

خلفية سريعة على وضع قطاع السياحة

ضربت تداعيات فيروس كورونا قطاع السياحة والطيران بقوة مع اتخاذ دول العالم قرارات احترازية لمواجهة انتشار العدوى والتي كان في مقدمتها وقف حركة الطيران الأمر الذي أثر على الشركات العاملة في تشغيل وخدمات الطيران.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا