التضخم السنوي في مصر يعود للارتفاع ويسجل 5.6% في يونيو

معدل التضخم الشهري في يونيو 0.1%

  
صورة من أحد أسواق القاهرة

صورة من أحد أسواق القاهرة

REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

عاود معدل التضخم على أساس سنوي ارتفاعه في مصر إلى 5.6% في يونيو الماضي، مقابل 4.7% في مايو، بحسب بيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس.

وسجل معدل التضخم الشهري في يونيو 0.1% مقابل صفر بالمئة في مايو بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

ما هو التضخم؟

هو معدل ارتفاع أسعار مجموعة من السلع والخدمات في دولة أو منطقة محددة، خلال فترة محددة ويتضمن الأسعار المتقلبة مثل الخضروات والفواكه.

تعليق محلل

قال محمد أبوباشا نائب رئيس قطاع البحوث ببنك استثمار المجموعة المالية هيرميس المصرية، لزاوية عربي، إن ارتفاع التضخم السنوي "مجرد تذبذب في سنة الأساس، والرقم جاء مطابق لتوقعاتنا".

وأوضح أن "رقم (التضخم) في مايو كان منخفض بسبب سنة الأساس، والرقم حاليا رجع للمعدلات الطبيعية التي كانت موجودة في الثلاثة أشهر السابقة".

وكان معدل التضخم السنوي في المدن المصرية سجل في شهور أبريل ومارس وفبراير الماضيين 5.9% و5.1% و5.3% على التوالي، بحسب بيانات سابقة من جهاز الإحصاء.

وأضاف محمد أن "التضخم على المستوى الشهري، وهو الأهم، كان تقريبا صفر في يونيو".

التفاصيل

(جميع البيانات تقارن أسعار شهر يونيو بشهر مايو)

ذكر بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن أسباب استقرار معدل التضخم الشهري قرب مستوى صفر في يونيو يرجع إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5.6%، والخضروات 5.5%، والأسماك والمأكولات البحرية 2.9%، والألبان والجبن والبيض بنسبة 1.9%، والحبوب والخبز 0.6%، وخدمات الفنادق 0.3%.

ورغم ذلك ارتفعت أسعار بعض السلع في يونيو، حيث زادت أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 18.8%، والدخان 4.2% بسبب زيادة أسعار السجائر، والملابس الجاهزة 1.2%.

وقال محمد أبو باشا من هيرميس ان الزيادة التي أعلنتها الحكومة لأسعار الكهرباء الشهر الماضي بمتوسط 19.1% اعتبارا من أول يوليو سيظهر تأثيرها على التضخم في شهر أغسطس مع إصدار فواتير الاستهلاك بالأسعار الجديدة، وتوقع أن يكون تأثيرها محدود لانخفاض وزنها النسبي في سلة السلع التي تدخل في إعداد مؤشر التضخم.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا