|10 نوفمبر, 2019

أهم ما جاء في نشرة طرح أرامكو السعودية

أعلنت أرامكو عن النشرة السبت قبل منتصف الليل بتوقيت السعودية

أهم ما جاء في نشرة طرح أرامكو السعودية

زاوية عربي

أصدرت شركة أرامكو مساء السبت نشرة طرح أسهمها في البورصة السعودية، وتنوي السعودية بيع حصة من الأسهم المملوكة لها بالشركة، لكنها لم تحدد إلى الآن الحصة التي تنوي بيعها أو سعر بيع الأسهم، بحسب بيان نشرته الشركة على موقعها الرسمي وحساب تويتر الخاص بها.

خلفية عن أرامكو

هي الشركة التي تدار من خلالها إنتاج واحتياطيات المملكة النفطي، ويبلغ رأسمالها 60 مليار ريال سعودي (16 مليار دولار)، مقسمة على 200 مليار سهم، وتم تأسيسها في عام 1988، لكنها بدأت مشوارها كمشروع للتنقيب عن وإنتاج النفط في 1933، بحسب البيان. 

أهم ما جاء في نشرة الطرح:

(بحسب بيان نشرة الطرح)

- يبدأ الاكتتاب في أسهم الشركة للأفراد والمؤسسات في 17 نوفمبر الجاري، وينتهي في 28 نوفمبر للأفراد و4 ديسمبر للمؤسسات.
-جميع أسهم الشركة من فئة واحدة هي الأسهم العادية.
-لن يتغير رأسمال الشركة نتيجة للطرح، ولن يؤثر على إجمالي الأسهم المصدرة، ولا توجد قيمة إسمية للأسهم، وهي قيمة السهم عند الطرح للاكتتاب.
-يحظر على الحكومة السعودية بيع أسهم أخرى بعد الطرح لمدة 6 أشهر إلا لحكومة أجنبية أو مؤسسات تابعة لها أو مستثمر استراتيجي أجنبي مرتبط بحكومة أجنبية.
-يحظر على أرامكو ان تدرج أسهم من نفس الفئة المدرجة، وهي أسهم عادية، خلال 6 أشهر من تاريخ أحدث إدراج.
-لا يجوز لشركة أرامكو إصدار أسهم جديدة لمدة 12 شهر بدءا من تاريخ بدء تداولها، والإصدار هو إصدار أسهم جديدة لم تكن موجودة من قبل، أي زيادة عن ال200 مليار سهم الحالية.
-يمكن استثناء الشرطين السابقين في حال موافقة 3 أو أكثر من المنسقين الرئيسيين لعملية الطرح، وهم 9 منسقين.
-يسمح للسعوديين وغير السعوديين من المقيمين بالمملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، والشركات والبنوك وصناديق الاستثمار في السعودية أو دول مجلس التعاون، بشراء أسهم أرامكو والتداول عليها، بالإضافة للأفراد غير السعوديين، وللمؤسسات المالية الأجنبية، والمستثمرين الاستراتيجيين طبقا للقواعد الخاصة بهم.
- يتم تخصيص نسبة 0.5% من إجمالي أسهم الشركة كحد أقصى للأفراد، واكتتاب الفرد الواحد يكون بـ10 أسهم ومضاعفاته أي 20 وليس 25 على سبيل المثال.
-تقوم الشركة بتوزيعات الأرباح للمساهمين بالريال السعودي، عدا المساهم الرئيسي (الحكومة السعودية) فتحصل على نصيبها من الأرباح بالدولار الأمريكي.

أهم التواريخ:

-17 نوفمبر: بداية الاكتتاب للأفراد والمؤسسات.
-28 نوفمبر: نهاية الاكتتاب للمستثمرين الأفراد.
-4 ديسمبر: نهاية الاكتتاب للمستثمرين من المؤسسات.
-5 ديسمبر: إعلان سعر الطرح ونسبة الأسهم المطروحة وتخصيص الأسهم للمستثمرين.
-8 ديسمبر: آخر موعد للمؤسسات لسداد قيمة الاكتتاب.
-12 ديسمبر: آخر موعد إعادة فائض الاكتتاب إن وجد للمستثمرين الأفراد، وفائض الاكتتاب هو المبالغ الزائدة عن حجم الاكتتاب الذي سيتم تحديده.
- لم يتم تحديد الموعد النهائي لبدء التداول في البورصة السعودية.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا