|24 مارس, 2020

أهم ما جاء في بيان مديرة صندوق النقد عن الآثار الاقتصادية لكورونا

التفاصيل في التقرير

المقر الرئيسي لصندوق النقد، واشنطن، الولايات المتحدة، 8 أبريل 2019. رويترز.

المقر الرئيسي لصندوق النقد، واشنطن، الولايات المتحدة، 8 أبريل 2019. رويترز.

REUTERS/Yuri Gripas

زاوية عربي

أصدرت كريستالينا غورغييفا مديرة صندوق النقد الدولي بيان مساء الاثنين عن آثار انتشار فيروس كورونا في العالم، بحسب موقع صندوق النقد الدولي.

قالت في بداية البيان ان خسائر البشرية "باهظة حتى الآن من جراء جائحة فيروس كورونا وعلى جميع بلدان العالم أن تعمل معا لحماية شعوبها والحد من الضرر الاقتصادي".

أهم ما جاء في البيان:

- متوقع ركود الاقتصاد العالمي للعام الحالي بنفس الدرجة أثناء الأزمة المالية العالمية في 2008 أو أسوأ.

- يتوقع تعافي الاقتصاد في 2021.

- لتحقيق التعافي يجب إعطاء الأولوية لإجراءات احتواء الفيروس وتقوية النظم الصحية.

- الاقتصادات المتقدمة عموما في وضع أفضل يسمح لها بالاستجابة للأزمة.

- البلدان منخفضة الدخل تواجه تحديات.

- سحب المستثمرون 83 مليار دولار أمريكي من الأسواق الناشئة منذ بداية الأزمة وهو أكبر خروج للأموال منها على الإطلاق.

- نحو 80 بلد طلب مساعدة صندوق النقد.

- صندوق النقد مستعد لاستخدام كل قدرته على الإقراض والبالغة تريليون دولار. والتريليون يعني مليون مليون.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا