|12 فبراير, 2020

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية

الجزء الأول

المرشحون أثناء مناظرة. من اليمين إلى اليسار: بيرني ساندرز، جو بايدن، إلزابيث وارن و بيت بوتيجيج.

المرشحون أثناء مناظرة. من اليمين إلى اليسار: بيرني ساندرز، جو بايدن، إلزابيث وارن و بيت بوتيجيج.

REUTERS/Brian Snyder

(تم إعادة نشر القصة لتصحيح تاريخ انعقاد الانتخابات الرئاسية الأمريكية إلى الثالث من نوفمبر بدلا من الثامن من نوفمبر)

من شريف ماهر، الصحفي بموقع زاوية عربي

انطلقت في الولايات المتحدة الأمريكية عملية اختيار مرشح الحزب الديمقراطي للمنافسة على منصب الرئاسة الأمريكية المقرر في الثالث من نوفمبر القادم في مواجهة الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وتختار الفروع المحلية للحزب الديمقراطي في كل ولاية مرشحها ويحصل الفائز بالعدد الأكبر من مندوبي الانتخابات على دعم الحزب الديمقراطي في الانتخابات العامة.

فمن هم المرشحون الأبرز في هذه الانتخابات للحزب الديمقراطي:

(المصادر: المواقع الرسمية للمرشحين)

بيرني ساندرز

يبلغ من العمر 78 عام ويمثل ولاية فيرمونت شمال الولايات المتحدة في مجلس الشيوخ منذ عام 2006.

ما هو مجلس الشيوخ الأمريكي؟

(بحسب الموقع الرسمي للكونجرس)

هو جزء من الكونجرس الذي يعتبر أعلى سلطة تشريعية في البلاد، وينقسم لمجلس نواب ومجلس شيوخ.

في الوقت الحالي يسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب، بينما يسيطر الجمهوريون على مجلس الشيوخ، 

قضى بيرني قبلها 16 عاما عضو عن نفس الولاية في مجلس النواب. وهذه هي المرة الثانية التي يسعى فيها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية. وقد حل في المركز الثاني بعد وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون التي خاضت انتخابات الرئاسة في عام 2016 وخسرتها أمام الرئيس الحالي دونالد ترامب.

أهم نقاط برنامجه الانتخابي

الرعاية الصحية: إنشاء هيئة حكومية توفر خدمة التأمين الصحي لكافة المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية وإنهاء سيطرة شركات التأمين الصحي الخاصة على سوق الرعاية الصحية.

التعليم: زيادة الاستثمار الحكومي في التعليم العام قبل الجامعي وإلغاء رسوم التعليم الجامعي بالنسبة للجامعات العامة مع العمل على إلغاء ديون طلاب التعليم الجامعي المتراكمة التي تزيد حسب تقديرات موقعه على الإنترنت عن  1.6 ترليون دولار أمريكي.

السياسة الخارجية: تعهد بيرني في موقعه على الإنترنت بالانضمام مرة أخرى للاتفاق النووي مع إيران ووقف التأييد الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن.

وعموما ينتمي بيرني لما يمكن اعتباره تيار اليسار الأمريكي.

بيت بوتيجيج

هو أصغر الساعين للفوز بالترشيح حيث يبلغ من العمر 38 عام وينتمي لولاية انديانا بمنطقة الغرب الأوسط الأمريكي لأب مهاجر من مالطا.

في عام 2011 انتخب كحاكم لمدينة ساوث بيند في ولاية انديانا الأمريكية وخدم في الجيش الأمريكي في أفغانستان وهو أول طالب ترشح رئاسي مثلي الجنس.

أهم نقاط برنامجه الانتخابي

الرعاية الصحية: ينتهج برنامج أقل حدة من منافسه بيرني في مجال الرعاية الصحية حيث يسعى إلى توسيع برامج الدعم الاجتماعي التي تقدمها الحكومة الفدرالية بحيث توفر برامج للرعاية الصحية لكل مستويات الدخل وخطة مدعومة حكوميا للكافة.

التعليم: يتعهد بالمزيد من الانفاق على التعليم العام قبل الجامعي ومحاولة تقليل الفجوات في مستوى التعليم بين الفقراء والأغنياء.

وبالنسبة للتعليم الجامعي تعهد بمجانية التعليم الجامعي للعائلات التي يقل دخلها عن 100 ألف دولار في العام.

السياسة الخارجية: لا يحتوي قسم السياسة الخارجية في موقعه على برنامج محدد لكنه يتضمن خطاب ألقاه طالب الترشيح الرئاسي في يونيو من عام 2019 تمحور حول أهمية الدور الأمريكي في العالم إضافة إلى التعهد بالسعي نحو إلغاء التفويض الممنوح من الكونغرس للرئيس الأمريكي بشن عمليات عسكرية دون الرجوع للبرلمان والعودة للاتفاق النووي مع إيران.

انتظرونا في الجزء الثاني والذي به باقي المرشحين

(وقد عمل شريف صحفيا في عدة مؤسسات صحفية، منها البي بي سي والحرة)

(تحرير: تميم عليان؛ للتواصل yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا