|31 ديسمبر, 2019

أهم الأخبار: 1% زيادة بالاستثمارات الأجنبية المباشرة بالسعودية في 9 أشهر وعودة العمل بحقل الناصرية النفطي جنوب العراق

مجموعة من أهم أخبار الثلاثاء

الرياض، السعودية

الرياض، السعودية

Gettyimages

زاوية عربي

*يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

السعودية

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة التقديرية في السعودية بنهاية سبتمبر 2019 إلى 877.2 مليار ريال (233.9 مليار دولار)، مقارنة بـ868.5 مليار ريال (231.6 مليار دولار) بنهاية عام 2018، وبنسبة ارتفاع 1%. (النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النفد السعودي، البنك المركزي السعودي)

قالت شرطة الرياض أنها أوقفت الأسبوع الماضي 208  شخص بسبب مخلافات تتعلق بالملابس وتصرفاتهم في الأماكن العامة وجاءت التفاصيل كالآتي: 111 مخالف،  بينهم 45 رجل و66 امرأة، بسبب "ارتداء ملابس غير لائقة في أماكن عامة"، 9 نساء بسبب "خدش الحياء" و88 "بقضايا تحرش مختلفة"، لم يتم تحديد أعداد الرجال والنساء بهم، وتم معاقبتهم بحسب الشرطة، لكن لم تحدد الشرطة العقوبات التي طالت المخالفين. (فرانس 24)

العراق

قال مسؤولان في وزارة الخارجية العراقية الثلاثاء، انه تم إجلاء السفير الأمريكي وموظفين آخرين، من السفارة الأمريكية في بغداد، بينما بقى بعض موظفي أمن السفارة، بعد تجمع آلاف المحتجين ومقاتلي جماعة مسلحة عراقية أمام البوابة الرئيسية لمجمع السفارة الأمريكية في بغداد معترضين على ضربات جوية أمريكية على قواعد تابعة لجماعة كتائب حزب الله في العراق، والتي تدعمها إيران. (رويترز)

قالت وزارة النفط العراقية انه تم استئناف العمليات في حقل الناصرية النفطي جنوب البلاد الاثنين، وقد يستغرق استعادة الإنتاج بالكامل يومين بحسب مصدرين، وتعرض الحقل للإغلاق السبت، وهذه هي المرة الأولى التي يغلق فيها محتجون حقل بالكامل رغم أنه سبق إغلاق مداخل مصافي وموانئ. (رويترز)

مصر

قالت شركة النفط، اكسون موبيل، انها استحوذت على 1.7 مليون فدان للتنقيب البحري في مصر في شمال البلاد على ان تبدأ العمليات فيها في 2020. (CNBC Arabia)

قالت وزارة البترول المصرية الاثنين، انها استوردت منتجات بترولية خلال عام 2019 حجمها 11.7 مليون طن، بقيمة 6.8 مليار دولار. (العربية)

لبنان

نظم محتجون لبنانيون اعتصام داخل بنك عودة، وهو من أكبر البنوك اللبنانية، في بيروت، ما اضطر البنك لإعطاء المودعين أموال من حساباتهم تزيد عن الحدود الأسبوعية المسموح بها للسحب، وتم صرف شيك بقيمة 5,000 دولار، كما حصل أحد المودعين على 1,000 دولار. (العربية)

وبحسب بيان سابق لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني هذا الشهر، حددت جمعية مصارف لبنان، والتي تنظم عمل البنوك العاملة في الدولة وذلك بحسب موقعها الرسمي، حد لسحب العملاء ب1,000 دولار في الأسبوع. 

للمزيد:فيتش تخفض التصنيف الائتماني  لبنك عوده وبيبلوس

تكنولوجيا

قالت وزارة العدل البرازيلية انها غرمت شركة فيسبوك الأميركية 1.64 مليون دولار بسبب إفصاحها عن بيانات  خاصة بالمستخدمين، وأضافت الوزارة في بيان أن هذه أول غرامة تطبق على فيسبوك في البرازيل هذا العام، وترتبط هذة الغرامة بقضية شركة كمبردج أناليتيكا للبيانات، والتي حصلت بطريقة غير مشروعة على معلومات شخصية لنحو 87 مليون مستخدم في عام 2018، بحسب تغطيات الإعلام عن الحدث وقتها. (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا