أهم الأخبار: منظمة الصحة العالمية تقول إنه لا عودة قريبا للوضع قبل كورونا

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
صورة لمقر منظمة الصحة العالمية

صورة لمقر منظمة الصحة العالمية

REUTERS/Denis Balibouse

زاوية عربي

عالميا

فيروس كورونا

(CNN عربية - الاثنين)

قال مدير منظمة الصحة العالمية تدروس أدهانوم، إنه لا عودة للوضع الطبيعي الذي كانت عليه الحياة قبل تفشي فيروس كورونا خلال المستقبل القريب.

واعتبر أدهانوم أنه: "علينا أن نصل إلى وضع مستدام نسيطر خلاله على المرض بدون أن تتوقف حياتنا أو أن ننتقل من إغلاق لإغلاق".

واعتبر أنه وللخروج من الوضع القائم حاليا ينبغي تحقيق عدة أمور: تقليل عدد الوفيات وانحسار انتشار الفيروس، أخذ كل الأفراد للإجراءات الاحترازية من أجل حماية المجتمعات، إلى جانب التواصل الفعال من قبل الحكومات.

الولايات المتحدة الأمريكية

(تقارير صحفية عالمية - الاثنين والثلاثاء)

سجلت الولايات المتحدة الأمريكية مساء أمس الاثنين 59,222 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز التي تعد مرجع بتتبع إصابات ووفيات كورونا.

وارتفع إجمالي عدد المصابين في الولايات المتحدة التي تعتبر أكثر البلدان تضررا بالفيروس على مستوى العالم إلى 3.36 مليون شخص، في حين بلغ إجمالي عدد حالات الوفاة 135,582 بينهم 411 حالة وفاة خلال الساعات ال24 الماضية.

والإثنين أمر حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم دور السينما، المطاعم، والحانات التي تستقبل الزبائن في صالات داخلية بإغلاق أبوابها مجددا بسبب تزايد الإصابات بكورونا في الولاية.

أما في ولاية تكساس فقد جدد حاكم الولاية جريج أبوت إعلان الحالة الطارئة الذي سبق وصدر لأول مرة في 13 مارس الماضي للتخفيف من انتشار الفيروس، والتي تتضمن فرض تدابير عديدة منها التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

كما طلب حاكم ولاية ميشيغان جريتشين ويتمان تمديد استخدام قوات الحرس الوطني حتى شهر ديسمبر المقبل للبعثات الإنسانية كتشغيل الفحوصات المتنقلة، توزيع المواد الغذائية واللوازم الطبية، وتطهير الأماكن العامة.

وقالت عمدة مدينة أتلانتا كيشا بوتومز إن السكان في هذه المرحلة يجب أن يغادروا المنزل فقط للقيام برحلات أساسية، كما يجب على المطاعم تقديم خدمة تناول الطعام خارجها.

يأتي ذلك في وقت تدعم فيه الرئاسة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب تبني سياسة فتح المدارس والعودة للحياة.

عربيا

الإمارات

(فرانس 24 - الثلاثاء)

تطلق الإمارات غدا الأربعاء مسبار - أي مركبة فضائية بدون طاقم - إلى كوكب المريخ لتصبح بذلك أول بلد عربي يشرع في مهمة إلى الكوكب لاستكشاف مناخه.

ومن المقرر أن يقلع المسبار الآلي الذي يحمل اسم "الأمل" من مركز تانيغاشيما الفضائي الياباني في 15 يوليو الجاري عند الساعة 12:51 فجرا بتوقيت الإمارات المحلي.

وسيستغرق المسبار 7 أشهر للسفر ليقطع مسافة 493 مليون كيلومتر إلى المريخ، وسيقوم بالدوران حول الكوكب لسنة مريخية كاملة أي ما يعادل 687 يوم.

تونس

(BBC عربي - الاثنين)

أعلنت 5 أحزاب في تونس أنها ستبدأ إجراءات لسحب الثقة من رئيس البرلمان الذي هو في الوقت نفسه رئيس حركة النهضة الإسلامية، راشد الغنوشي.

وقد تؤدي هذه الإجراءات إلى حدوث أزمة سياسية في البلاد.

وتتهم الأحزاب ال5 رئيس البرلمان بارتكاب تجاوزات عديدة في الإدارة منها قرارات أحادية بخصوص تركيبة لجان برلمانية، ولكن الغنوشي رفض هذه الاتهامات ودعا إلى الاهتمام بمعالجة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية السيئة في البلاد بدل الصراعات السياسية.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الاثنين)

سجلت مصر الاثنين 931 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 83,001 بالإضافة إلى تسجيل 77 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 3,935 فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 24,975.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا