أهم الأخبار: مجموعة من أهم أخبار الاثنين

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة عامة لسفارة السعودية في الولايات المتحدة، 4 يناير 2016. رويترز.

صورة عامة لسفارة السعودية في الولايات المتحدة، 4 يناير 2016. رويترز.

Getty Images/Chip Somodevilla

زاوية عربي

السعودية

(الصفحة الرسمية لهيئة الرقابة ومكافحة الفساد على تويتر)

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية (نزاهة) انه تم توقيف 298 شخص لتوجيه تهم لهم بقضايا فساد مالي وإداري تمثلت في: الرشوة، اختلاس وتبديد المال العام، استغلال النفوذ الوظيفي، وسوء الاستعمال الإداري.

قالت نزاهة ان المتهمين اعترفوا بمبالغ قيمتها 379 مليون ريال (101.1 مليون دولار).

الولايات المتحدة

(بلومبرج)

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) تخفيض معدلات الفائدة إلى ما بين صفر و0.25% لمواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي المتوقع خلال الربع الثاني من العام الجاري بسبب فيروس كورونا.

معدل الفائدة هو أحد أدوات البنوك المركزية لتحفيز الاقتصاد من خلال تخفيض الفائدة لتحفيز الاقتراض والإنفاق.

الكويت

أعلن بنك الكويت المركزي عن خفض معدل سعر الفائدة 1 بالمئة، من 2.5 إلى 1.5 بالمئة، وذلك بحسب تغريدة نشرها البنك على صفحته الرسمية على موقع تويتر.

وقال البنك، ان القرار يأتي ضمن حزمة الإجراءات الاحترازية الخاصة بتداعيات انتشار فيروس كورونا، وانعكاساته على الاقتصاد، وفق نفس التغريدة.

الإمارات
أعلن مصرف الإمارات المركزي عن خفض سعر الفائدة ب0.75%، وفق بيان صدار عن البنك اليوم.

نبذة سريعة على معدلات الفائدة:

من الناحية النظرية هذه الفائدة ليس لها علاقة مباشرة بالفوائد التي يدفعها الشخص على القروض الشخصية أو الكروت الائتمانية وغيرها من الفوائد المماثلة.

فهي تطبق على عمليات الاقتراض والاقراض التي تقوم بها المؤسسات المالية والبنوك بينها وبين بعضها وتكون هذه القروض عادة قصيرة الأجل والتي عادة ما تنعكس على معدلات الفائدة للإقراض للأشخاص والمؤسسات بشكل عام وبالتالي عمليا هي لها تأثير على عمليات القروض.

وعادة ما يتبع  قرار الفيدرالي الأمريكي قرار مماثل من البنوك المركزية في السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، وقطر.

كما قرر المصرف المركزي الإماراتي- بحسب نفس البيان- خفض سعر تسهيلات الإقراض، وتسهيلات المرابحة - وهي القروض المتوافقة مع أحكام الشريعة - المغطاة بضمان بواقع 0.50%. وأبقي على سعر إعادة الشراء  القروض المضمونة (الريبو) بدون تغيير.

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا