|06 يناير, 2020

أهم الأخبار: مؤسسة بحثية تتوقع ارتفاع برميل النفط لـ150 دولار إذا أغلق مضيق هرمز

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الاثنين

صورة لمضخة وقود في تكساس في الولايات المتحدة

صورة لمضخة وقود في تكساس في الولايات المتحدة

REUTERS/Jessica Lutz

زاوية عربي

النفط

قالت مؤسسة كابيتال إكونومكس، وهي شركة استشارات أبحاث اقتصادية ومقرها لندن، انه في حال إغلاق مضيق هرمز، قد يؤدي هذا لارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولار للبرميل، كما توقعت ان يفقد الاقتصاد العالمي نحو 0.5% من قيمته حال حدوث حرب أمريكية إيرانية. (العربية)

السعودية

تراجع مؤشر مديري المشتريات بالسعودية، وهو مؤشر اقتصادي يقيس ظروف التشغيل والعمل في القطاع الخاص وارتفاعه فوق 50 إيجابي، إلى 56.9 في ديسمبر الماضي، من 58.3 في نوفمبر الماضي. (العربية)

العراق

صوت البرلمان العراقي، بحضور رئيس الوزراء المستقيل والقائم بالأعمال بشكل مؤقت، عادل عبد المهدي، على قرار يلزم الحكومة بالعمل على إنهاء طلبها للمساعدة من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وإنهاء أي تواجد للقوات الأجنبية في العراق، على خلفية مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، فيما هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العراق بفرض عقوبات "شديدة" في حال إجبار قوات بلاده على مغادرة العراق. (فرانس 24)

ليبيا

قال الرئيس التركي، رجب أردوغان، ان بلاده وليبيا قد تعملان مع شركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط بعد اتفاق لترسيم الحدود البحرية بين البلدين. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا