أهم الأخبار: لبنان سيتخذ قرار بشأن سندات دولية مستحقة عليه الجمعة أو السبت القادمين

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الثلاثاء

  
متظاهرة تحمل العلم اللبناني خلال مظاهرة ضد النخبة الحاكمة، بيروت، لبنان 19 يناير 2020. رويترز.

متظاهرة تحمل العلم اللبناني خلال مظاهرة ضد النخبة الحاكمة، بيروت، لبنان 19 يناير 2020. رويترز.

REUTERS/Mohamed Azakir

زاوية عربي

لبنان

(رويترز)

نقل عبد الهادي محفوظ، رئيس المجلس الوطني للإعلام في لبنان، عن رئيس الوزراء حسان دياب قوله، الاثنين، ان القرار النهائي بشأن السندات الدولية المستحقة السداد هذا العام سيتخذ يوم الجمعة أو السبت.

وقال عبد الهادي انه سيتم إعلان القرار هذا الأسبوع فيما يتعلق بسداد سندات دولية بقيمة 1.2 مليار دولار يحين موعد استحقاقها في 9 مارس وسندات أخرى مستحقة في أبريل ويونيو.

والسندات هي أدوات دين تستخدمها الحكومات لتمويل مشروعات أو سداد ديون مستحقة، ويستفيد المستثمرون بها بعوائد دورية عليها تدفعها الحكومة بالاضافة لقيمة السند في نهاية مدة السندات.

(العربية)

استمع النائب العام المالي اللبناني، الاثنين، لإفادات من 15 مسؤول مصرفي بشأن تحويل 2.3 مليار دولار إلى الخارج خلال الشهرين الأخيرين من العام الماضي رغم أزمة السيولة التي تشهدها البلاد والقيود المشددة على حركة الأموال.

وتفرض المصارف في لبنان منذ سبتمبر إجراءات متشددة على العمليات النقدية وسحب الأموال خصوصا الدولار، كما منعت البنوك التحويلات المالية إلى الخارج.

مصر

(CNBC Arabia)

قال البنك المركزي المصري ان صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى مصر ارتفع إلى 45.51 مليار دولار في فبراير من 45.457 مليار دولار في يناير.

إسرائيل

(BBC Arabic)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فوزه في الانتخابات العامة، وذلك بعدما أظهرت استطلاعات للناخبين عند مغادرة مراكز الاقتراع تقدمه على منافسه بيني غانتس، زعيم تحالف أبيض-أزرق.

وهذه هي المرة الثالثة التي تجرى فيها انتخابات في إسرائيل خلال عام، وفي دورتي الانتخابات السابقتين، لم يتمكن أي من زعيمي الحزبين الرئيسيين من الفوز بالعدد الكافي من المقاعد في البرلمان لتشكيل حكومة، ويبلغ عدد مقاعد البرلمان 120 مقعد.

الولايات المتحدة

(العربية - نيويورك تايمز)

انسحبت المرشحة الديمقراطية، آيمي كلوبوشار، من السباق الرئاسي الأميركي، الاثنين.

وأعلنت آيمي كلوبوشار تأييد منافسها جو بايدن، الذي شغل منصب نائب الرئيس أثناء حكم الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، بهدف توحيد الناخبين.

للمزيد عن الانتخابات الأمريكية:

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية - الجزء الأول

أهم المرشحين الطامحين في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية - الجزء الثاني

(مباشر)

توفى "جاك ويلش" الرئيس التنفيذي السابق لشركة جنرال إلكتريك، الاثنين، والذي يعتبر قائد النجاح الذي حققته الشركة على مدار 30 عام، وتوفى "جاك ويلش" عن عمر يناهز 84 عام، بسبب مرض الفشل الكلوي.

فيروس كورونا

الصين

(وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت السلطات الصحية الصينية الثلاثاء، بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 80,151 حالة، فيما توفى 2,943 شخص بسبب المرض، وتم شفاء 47,204 حالة، بنهاية يوم الاثنين.

للمزيد عن تطورات فيروس كورونا بالشرق الأوسط:

تطورات فيروس كورونا في الشرق الأوسط

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا