أهم الأخبار: دبي تقر حزمة تحفيز اقتصادية جديدة لمواجهة تداعيات كورونا

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
لقطة عامة لمدينة دبي

لقطة عامة لمدينة دبي

زاوية عربي

عربيا

دبي

(وكالة الأنباء الإماراتية - السبت)

أقرت دبي السبت حزمة تحفيز اقتصادية جديدة بقيمة 1.5 مليار درهم إماراتي (408.4 مليون دولار) لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وكانت دبي قد أطلقت خلال الأشهر الماضية حزمتين لتحفيز الاقتصاد الأولى بقيمة 1.5 مليار درهم (408.4 مليون دولار) والثانية بقيمة 3.3 مليار درهم (898.6 مليون دولار) ليصبح بذلك إجمالي قيمة الحزم التحفيزية ال3 المعتمدة 6.3 مليار درهم (1.7 مليار دولار).

وتهدف حزمة التحفيز الجديدة إلى تعزيز سيولة الشركات المالية والتخفيف من تكلفة ممارسة الأعمال - تقليل الرسوم الحكومية - خصوصا للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتبلغ نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة 99% من إجمالي الشركات العاملة في دبي وتسهم ب46% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة وتستقطب حوالي 51% من القوى العاملة.

ومن أبرز ما شملته حزمة التحفيز الجديدة:

-إلغاء جميع غرامات التأخير للخدمات الحكومية.

- استرداد المنشآت الفندقية والمطاعم لنصف قيمة رسم المبيعات البالغ 7% للفترة من شهر يوليو الجاري وحتى شهر ديسمبر المقبل.

- تخفيض الغرامات لبعض القضايا الجمركية - لم يذكرها التقرير - بنسبة 80% وتطبيق نظام التقسيط عليها.

- إعفاء المدارس الخاصة من رسوم تجديد التراخيص التجارية والتعليمية حتي نهاية شهر ديسمبر المقبل.

كما قررت دبي أيضا تمديد فترة سريان بعض مبادرات الحزمة الاقتصادية الأولى لمدة 3 أشهر إضافية أي حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل والتي تتضمن بعض التدابير منها: تجديد الرخص التجارية بدون إلزامية تجديد عقود الإيجار، بالإضافة إلى الإعفاء من الرسوم المفروضة على إجراء التنزيلات والعروض التجارية.

السعودية

(صفحة قناة الإخبارية الحكومية الرسمية - الجمعة)

أعلنت شركة أرامكو الحكومية السعودية الجمعة عن تغيير أسعار البنزين في المملكة لشهر يوليو الجاري.

وتم رفع سعر بنزين 91 من 0.98 ريال (26 سنت) إلى 1.29 ريال (34 سنت) وبنزين 95 من 1.18 ريال (31 سنت) إلى 1.44 ريال (38 سنت).

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الجمعة)

نصحت وزارة الصحة الكويتية الجمعة المواطنين والمقيمين في البلاد بعدم السفر إلى الخارج خلال الفترة الحالية نظرا لعدم استقرار الوضع الوبائي لفيروس كورونا واستمرار انتقال العدوى رغم التدابير الوقائية التي اتخذتها مختلف دول العالم.

وأعلنت السلطات الكويتية في شهر يونيو الماضي عن عودة جزئية لنشاط الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي اعتبارا من 1 أغسطس المقبل بعد توقفها في شهر مارس السابق بسبب انتشار فيروس كورونا، وفق بيانات رسمية.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الأربعاء)

شهدت مصر تراجع ملحوظ في معدل الإصابات والوفيات اليومي بفيروس كورونا، حيث سجلت أمس السبت 923 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 81,158 بالإضافة إلى تسجيل 67 حالة وفاة جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 3,769 فيما بلغ إجمالي عدد حالات الشفاء في البلاد 23,876.

وكان معدل الإصابات اليومي يتخطى 1,500 إصابة يوميا إلى جانب نحو 90 حالة وفاة يوميا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بحسب بيانات رسمية.

عالميا

الولايات المتحدة الأمريكية

(صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية - السبت)

تدرس شركة فيسبوك فرض حظر على الحملات الإعلانية السياسية عبر منصاتها خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة في وقت لاحق هذا العام، نقلا عن شخصين على علم بهذه المناقشات ولم يتم الإفصاح عن أسمائهما.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة فيسبوك لا تزال تناقش قرار الحظر المحتمل ولكن لم تتم صياغته أو اتخاذ قرار نهائي بشأنه بعد.

ألمانيا

(رويترز - السبت)

ذكرت مجلة دير شبيجل الألمانية السبت أن 16 ولاية ألمانية تعتزم اقتراض 95 مليار يورو (107 مليارات دولار) من أجل حماية اقتصاداتها من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا