أهم الأخبار: تراجع ملحوظ في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا بالسعودية

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
مسلمون يؤدون الصلاة في الحرم المكي

مسلمون يؤدون الصلاة في الحرم المكي

Getty Images/ Jasmin Merdan

زاوية عربي

عربيا

السعودية

(صفحة وزارة الصحة الرسمية على تويتر - الاثنين)

شهد المعدل اليومي لتسجيل الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في السعودية الاثنين تراجع ملحوظ، مقارنة مع الأيام والأسابيع السابقة، حيث سجلت المملكة اليوم 2,852 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 235,111 بالإضافة إلى تسجيل 2,704 حالات شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 169,842 إلى جانب 20 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 2,243.

وكانت السعودية تسجل خلال الفترة الماضية أكثر من 4,000 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا ونحو 50 حالة وفاة يوميا.

(صفحة وزارة الداخلية الرسمية على تويتر - الأحد)

أعلنت وزارة الداخلية السعودية الأحد عن فرض غرامة مالية قدرها 10,000 ريال سعودي (2,700 دولار) على كل من يخالف التعليمات الرسمية بمنع الدخول إلى المشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، وعرفات) خلال موسم الحج لهذا العام بلا تصريح.

وقررت السعودية في وقت سابق إقامة موسم الحج لهذا العام، والذي يبدأ في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري بعدد قليل من الحجاج لا يتجاوز 10,000 شخص من المواطنين والمقيمين الأجانب في المملكة فقط بهدف منع تفشي فيروس كورونا.

وأعلنت السلطات المحلية عن فرض ضوابط عديدة لتسيير شؤون الحج لهذه السنة منها: مراعاة التباعد والمسافة الصحية الآمنة بين الحجاج، تنظيم عمليات الطواف، تنظيم توزيع الحجاج في السكن وعمليات تنقلهم، إلى جانب توزيع المعقمات والمطهرات.

الكويت

(رويترز - الأحد)

نقلت وكالة رويترز الأحد عن مصدر حكومي كويتي - لم تسمه - قوله إن تحويل بعض الأصول من صندوق الاحتياطي العام للدولة - الذي تعتمد عليه معظم الدول بما فيها الكويت وقت الأزمات - إلى احتياطي صندوق الأجيال القادمة هو أحد الحلول المطروحة التي قد تلجأ إليها الحكومة لتمويل عجز الميزانية.

ما هو صندوق الأجيال القادمة؟

تم تأسيسه عام 1976 ويتم إيداع 10% من إيرادات الدولة السنوية فيه لاستخدامها في استثمارات تتم خارج الكويت في أصول مختلفة كالأسهم، السندات، والعقارات. ويدير صندوق الأجيال القادمة مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار، وذلك بحسب موقع الهيئة العامة للاستثمار، وهي دهة تابعة لوزارة المالية.

وقال المصدر إن هذا الحل أقرب للتحقق ويمكن أن يتم بشكل سريع إذ إنه يحتاج خطوات إجرائية فقط حتى يتم تنفيذه عن طريق الهيئة العامة للاستثمار، ولا يحتاج إلى موافقة البرلمان.

وتشهد الكويت التي تعتمد بشكل شبه كلي على إيراداتها وعوائدها من مبيعات النفط أزمة اقتصادية في ظل تراجع أسعار النفط إلى مستويات متدنية جدا خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى الأعباء المالية الكبيرة التي فرضها انتشار فيروس كورونا والذي أدى إلى تعليق حركة السفر، وإغلاق غالبية مؤسسات القطاعين العام والخاص لنحو 3 أشهر، قبل أن تبدأ الحكومة في يونيو الماضي تخفيف تدريجي لبعض هذه الإجراءات، وفق بيانات رسمية.

السودان

(BBC عربي - الأحد)

أعلنت الحكومة السودانية الأحد عن السماح لغير المسلمين باحتساء الخمور وإلغاء قانون كان يجرم الردة عن الاسلام وعقوبة الجلد.

وقال وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري خلال حوار تلفزيوني، إن غير المسلمين سيسمح لهم باستهلاك المشروبات الكحولية، بينما سيظل الحظر قائم على المسلمين.

ونقلت صحيفة سودان تريبيون المحلية عن نفس الوزير قوله إن غير المسلمين قد يتعرضون لعقوبات إذا ضبطوا وهم يحتسون الخمر مع مسلمين.

وأوضح أن الحكومة تسعى لصيانة حقوق المواطنين غير المسلمين والذين يشكلون حوالي 3% في المئة من السكان الذي يزيد عددهم على 40 مليون تقريبا.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الأحد)

سجلت مصر الأحد 912 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 82,070 بالإضافة إلى تسجيل 89 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 3,858 فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 24,419.

عالميا

بريطانيا

(العربية - الاثنين)

حذرت جمعية Save The Children (أنقذوا الأطفال) البريطانية الخيرية الاثنين من أن فيروس كورونا تسبب بحالة طوارئ تعليمية غير مسبوقة إذ إن ملايين الطلاب تأثروا بإغلاق المدارس ويواجهون في الوقت الحالي خطر عدم العودة مجددا إلى مدارسهم.

واستندت الجمعية إلى بيانات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة المعروفة باسم اليونسكو، والتي تظهر أن إجراءات الإغلاق التي فرضت في غالبية دول العالم بهدف منع تفشي كورونا في شهر أبريل الماضي أبقت 1.6 مليار طالب وطالبة بعيدا عن مدارسهم وجامعاتهم، وهو ما يعادل نحو 90% من إجمالي عدد الطلاب حول العالم.

وقالت إن التداعيات الاقتصادية للأزمة الصحية يمكن أن تؤدي إلى إفقار ما بين 90 إلى 117 مليون طفل إضافي مع تأثر القدرة على دخول المدارس.

وأشارت إلى أنه مع إجبار الظروف الفتيان على دخول سوق العمل أو الفتيات على الزواج المبكر من أجل إعالة أسرهم، يمكن أن يدفع هذا الوضع ما بين 7 إلى 9.7 مليون طفل إلى ترك مدارسهم بشكل دائم.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا