أهم الأخبار: تراجع ملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا في مصر

  
صورة لشخص يرتدي قناع واقي من كورونا خلفه العلم المصري، يوليو 18، 2020، رويترز

صورة لشخص يرتدي قناع واقي من كورونا خلفه العلم المصري، يوليو 18، 2020، رويترز

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

عربيا

مصر

(وزارة الصحة- السبت)

تراجعت أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر بشكل ملحوظ في الأيام الأخيرة، وسجلت أمس السبت 511 إصابة و40 وفاة ليصل إجمالي حالات الإصابة في مصر إلى 91,583 حالة و4,558 وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية.

لبنان

(وكالة الأنباء الرسمية- السبت)

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في لبنان  بشكل كبير في الفترة الماضية ليسجل 3,579 حالة بحسب ما أعنلته غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوراث، وذلك بعد تسجيل 175 حالة جديدة أمس السبت.

وبحسب تقرير غرفة العمليات فإن الإصابات بفيروس كورونا في لبنان تتوزع بين 2,671 حالة من المقيمين و908 حالة من الوافدين.

تونس

(وكالة الأنباء الرسمية في تونس- السبت)

كلف الرئيس التونسي قيس سعيد وزير الداخلية هشام المشيشي بتشكيل حكومة جديدة وسط آمال بتحقيق استقرار سياسي في البلاد التي تشهد محاولات غير ناجحة لتشكيل حكومة تلقى قبول البرلمان منذ نوفمبر الماضي.

وطلب الرئيس التونسي من رئيس الحكومة المكلف بالانتهاء من تكوين حكومة يمكنها ضمان تحقيق أغلبية في البرلمان وإلا فإن الرئيس سيحل البرلمان ويدعو لانتخابات جديدة.

السعودية

(وكالة الأنباء السعودية وقناة العربية - السبت)

بدء توافد الحجاج إلى مكة المكرمة وسط تشديدات من السلطات السعودية على الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا، حيث اقتصر موسم الحج هذا العام على عدد قليل من المقيمين في المملكة فقط.

واستقبلت وزارة الحج والعمرة السعودية أمس أول دفعات من الحجاج في مطار الملك عبدالعزيز، وسيخضعون للعزل في أحد الفنادق بمكة حتى يوم 8 ذي الحجة (الموافق 29 يوليو) قبل توجههم إلى مشعر منى.

كورونا

كوريا الشمالية

(رويترز - الأحد)

أعلنت كوريا الشمالية عن الاشتباه في أول حالة إصابة بفيروس كورونا في البلاد، وهو شخص انشق وفر إلى كوريا الجنوبية قبل ثلاثة أعوام، وعاد إلى البلاد وهو يحمل أعراض المرض، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية.

ولم تعلن كوريا الشمالية حتى الآن عن أي إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الذي أصاب حتى الآن أكثر من 15.5 مليون مواطن حول العالم بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية.

وعقد كيم جونج اون زعيم كوريا الشمالية اجتماع اطرئ بعد الاشتباه في حالة إصابة بفيروس كورونا، وأعلن حالة الطوارئ وفرض العزل العام على مدينة كايسونج الحدودية، ووصف ما حدث بأنه "وضع حرج يمكن فيه القول إن الفيروس الخبيث قد دخل البلاد".

سد النهضة

(الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية المصرية على فيسبوك- السبت)

قالت رئاسة الجمهورية في مصر إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على تمسك مصر بالتوصل إلى اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية بسد النهضة الإثيوبي حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أمس السبت مع رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وكانت وزارة الخارجية الإثيوبية قالت يوم الجمعة الماضي إنها لا تريد اتفاق يكبلها ويقيد حركتها، وإنها ترغب في اتفاق غير ملزم حول سد النهضة، بحسب موقع قناة العربية.

وتقوم إثيوبيا ببناء سد النهضة على نهر النيل وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر من أجل استخدامه في توليد الكهرباء، في حين تقول القاهرة إنه سيؤثر على حصتها من المياه.

وانتهت إثيوبيا بالفعل من المرحلة الأولى لملء السد وفق ما أعلنه مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي الأسبوع الماضي.

(إعداد عبدالقادر رمضان ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا