|18 نوفمبر, 2019

أهم الأخبار: انخفاض عجز الميزان التجاري المصري وإضراب عام في العراق

مجموعة من أهم الأخبار الصحفية صباح الاثنين

أهم الأخبار: انخفاض عجز الميزان التجاري المصري وإضراب عام في العراق
REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

زاوية عربي

مصر

تراجع عجز الميزان التجاري، الفارق بين الواردات والصادرات، في مصر 25.8% خلال شهر أغسطس 2019، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ليصل إلى 3.5 مليار دولار. (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء)

قال نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، خالد النشار، انه سيتم تفعيل الشورت سيلينج بداية من شهر ديسمبر القادم، وهو نظام يسمح باقتراض الأوراق المالية بغرض البيع ثم إعادة شراءها وردها. (الهيئة العامة للرقابة المالية)

العراق

شهد العراق إضراب عام أمس الأحد وتظاهر العراقيون في بغداد وعدد من المدن في الجنوب للتأكيد على مطالبهم بمحاربة الفساد وتغيير الطبقة السياسية الحاكمة. (فرانس 24)

الكويت

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الكويتي، مقدار ما ينتج داخل الدولة في فترة ما، 0.4% خلال الربع الثاني من 2019 مقارنة بالفترة نفسها من 2018، إلى 9.7 مليار دينار (31.95 مليار دولار)، وتراجع 1.2% مقارنة بالربع الاول من 2019. (الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية)

الإمارات

أعلن تحالف يتكون من أكوا باور و إم دي سي القابضة للطاقة المملوكة لشركة مبادلة الإماراتية، إلى جانب الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، نجاحهم في التوصل للاتفاق المالي لإنشاء أكبر محطة لتحلية المياه بطاقة 150 مليون جالون، وبتكلفة 800 مليون دولار. (مباشر)

لبنان

أعلن اتحاد نقابات موظفي المصارف اللبنانية استمرار الإضراب الاثنين، وشهدت لبنان مظاهرات الأحد دعا إليها ناشطون يطالبون بإصلاح الأوضاع الاقتصادية والسياسية. (العربية)

الجزائر

بدأ المرشحون الخمسة للانتخابات الرئاسية في الجزائر حملاتهم الانتخابية الأحد، لكن بعض المتظاهرين المعارضين يرون أن التصويت لن يتسم بالنزاهة، وعلقوا أكياس القمامة في الأماكن المخصصة للملصقات السياسية. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا