|04 مارس, 2020

أهم الأخبار: الفيدرالي الأمريكي يقرر خفض الفائدة ب0.5%

مجموعة من أهم العناوين الصحفية الأربعاء

متداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE)، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 3 مارس 2020. رويترز.

متداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية (NYSE)، نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية ، 3 مارس 2020. رويترز.

REUTERS/Andrew Kelly

زاوية عربي

*يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

الولايات المتحدة

(نيويورك تايمز)

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) خفض معدلات الفائدة الثلاثاء، ب0.5%، وهو أكبر معدل خفض منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، وتتراوح معدلات الفائدة حاليا بين 1 و1.25%.

وقال الفيدرالي ان خطوته هي محاولة لاحتواء التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا، وانه يمكن اتخاذ مزيد من الخطوات.

ومعدل الفائدة هو أحد أدوات البنوك المركزية لتحفيز الاقتصاد، من خلال خفض الفائدة والتحفيز على الاقتراض لتحفيز الطلب والانفاق الاستثماري.

الانتخابات الأمريكية 2020

(نيويورك تايمز)

فاز جو بايدن، نائب الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، والمرشح للانتخابات الرئاسية 2020، الثلاثاء في جولة الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في عدد كبير من الولايات في نفس الوقت، في ولايات: فرجينيا، ألاباما، أركنساس، ماساتشوستس، مينيسوتا، نورث كارولينا، أوكلاهوما، وتينيسي.

الانتخابات التمهيدية هي انتخابات لاختيار مرشح للحزب السياسي، للمشاركة في الانتخابات العامة.

جاء في المرتية الثانية بعد جو بايدن السناتور بيرني ساندرز حيث فاز في  في ولايته فيرمونت، وفي ولايتي كولورادو، ويوتا.

للمزيد عن الانتخابات الأمريكية:

من سينافس ترامب؟

دول الخليج

(بلومبرج)

تبعت البنوك المركزية في السعودية والإمارات والبحرين قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة، وتتحرك البنوك المركزية الخليجية إلى حد كبير مع الولايات المتحدة لحماية ربط عملاتها بالدولار.

وخفضت البنوك المركزية في الدول ال3 الفائدة ب0.5%.

(الصفحة لوكالة الأنباء الكويتية على تويتر)

قرر البنك المركزي الكويتي، الأربعاء، خفض معدلات الفائدة ب0.25%، لتصبح 2.5%.

(موقع مصرف قطر المركزي)

قرر مصرف قطر المركزي خفض معدلات الفائدة الأربعاء، ب0.5%، لتصبح 1.5%، بحسب بيان منشور على موقعه اليوم.

مصر

(رويترز)

قال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، طارق فايد، ان مصر تستهدف بيع حصة أقلية في البنك المملوك للدولة في طرح عام أولي، وهو طرح الأسهم للبيع لأول مرة، يبدأ في منتصف أبريل من المنتظر ان يجلب نحو 500 مليون دولار، بشرط عدم تأثر المستثمرين بفيروس كورونا.

وبنك القاهرة مملوك لبنك مصر المملوك بدوره للدولة، وهو جزء من برنامج لبيع أسهم في شركات حكومية تم الإعلان عنه قبل 3 سنوات لكنه واجه تأجيلات متكررة.

نفط

(CNBC Arabia)

أوصت لجنة من أوبك+ الثلاثاء، بخفض إضافي لإنتاج النفط ب600 ألف برميل في اليوم في الربع الثاني من العام، وهو نفس المستوى الذي أوصت به الشهر الماضي.

وأوصت اللجنة أيضا بمد أجل التخفيضات القائمة حتى نهاية 2020، ولا يزال بإمكان وزراء دول أوبك اتخاذ قرار بشأن دعم تعميق التخفيضات  في اجتماع لهم من المقرر ان يعقد الخميس والجمعة القادمين.

وأوبك+ هي اتحاد من منتجي النفط حول العالم يضم دول أوبك بالإضافة لمنتجين كبار من خارج أوبك منهم روسيا، بهدف موازنة المعروض من النفط وتحسين أسعاره.

للمزيد عن اتفاق أوبك+ لخفض الإنتاج:
أوبك واتفاق جديد لخفض إنتاج النفط... فما هي تفاصيل رحلة خفض الإنتاج وما الجديد؟

فيروس كورونا

(رويترز)

أعلن البنك الدولي الثلاثاء، تخصيص 12 مليار دولار مبدئيا لمساعدة الدول التي تعاني من الآثار الصحية والاقتصادية لتفشي فيروس كورونا.

(وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت السلطات الصحية الصينية الأربعاء، بلوغ عدد الإصابات بفيروس كورونا 80,270 حالة، فيما توفى 2,981 شخص بسبب المرض، وتم شفاء 49,856 حالة، بنهاية يوم الثلاثاء.

للمزيد عن تطورات كورونا في الشرق الأوسط:

تطورات فيروس كورونا

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا