|30 ديسمبر, 2019

أهم الأخبار: السعودية تسمح للمحال التجارية بالعمل 24 ساعة ومصر توافق على استحواذ أوبر على كريم

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الاثنين

فرقة تعزف عرض أوبرالي في جامعة الرياض، المملكة العربية السعودية، 24 فبراير 2018. رويترز

فرقة تعزف عرض أوبرالي في جامعة الرياض، المملكة العربية السعودية، 24 فبراير 2018. رويترز

REUTERS/Faisal Al Nasser

زاوية عربي

السعودية

تبدأ السعودية الأربعاء القادم بتطبيق قرار لمجلس الوزراء يسمح للأنشطة التجارية بالعمل 24 ساعة. وستكون رسوم السماح بفتح الأنشطة التجارية 24، والمفروضة على المحال التجارية، متفاوتة وتتحدد وفق آلية تصدر قريبا، فيما لن تتخطى قيمتها السنوية 100 ألف ريال (26.7 ألف دولار)، بحسب مصدر. (العربية)

حكمت محكمة سعودية على رجل يمني بالإعدام بعد طعنه 3 فنانين في عرض مسرحي في العاصمة الرياض الشهر الماضي، كما حصل سجين آخر على حكم بالسجن لمدة 12 عام ونصف، ونتج عن الهجوم إصابة 3 أشخاص. وهذه الأحكام أولية ويمكن للمتهمين الاستئناف عليها. (بلومبرج)

مصر

وافق جهاز حماية المنافسة المصري على استحواذ شركة أوبر على شركة كريم، وتقدم الشركتين خدمات حجز سيارات الأجرة عن طريق الإنترنت، لكنه ربط موافقته بمجموعة من الالتزامات اقترحتها أوبر منها: لا تتخطى زيادة الأجرة في أوقات الذروة على خدمتي أوبر اكس وكريم جو (الخدمتين الأساسيتين) عن 2.5 مرة مقارنة بالأوقات العادية، وتقصر الزيادات السنوية في التعرفة  على خدمتي أوبر اكس وكريم جو على 10% بالإضافة لمعدلات زيادة الأسعار (التضخم). واستحوذت أوبر ومقرها الولايات المتحدة، على منافستها المحلية كريم في مارس الماضي  في صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار، ومن المتوقع ان تتم الصفقة في يناير القادم بعد موافقة السلطات في عدة دول منها مصر. (رويترز)

السودان

قال وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، ان بلاده أقرت ميزانية 2020، والتي تتضمن عجز بقيمة 73 مليار جنيه سوداني أو 1.62 مليار دولار، كما تتوقع الميزانية إيرادات تبلغ 568.3 مليار جنيه سوداني أو 12.63 مليار دولار. (رويترز)

مصر-السودان

ستبدأ مصر والسودان تشغيل الربط الكهربائي بين البلدين في 12 يناير القادم، وهو مشروع لإنشاء شبكة كهربائية تربط البلدين وتمكن من تصدير الكهرباء، بطاقة تصل إلى 50 ميجاوات، وقال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر، ان تكلفة المشروع بلغت 509 مليون جنيه مصري أو 31.47 مليون دولار، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية. (العربية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا