أهم الأخبار: السعودية تسجل 1,905 إصابات جديدة بفيروس كورونا

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
متطوع سعودي يرتدي قناع وجه وقفازات وقائية يقوم بفحص درجة حرارة متطوع آخر بعد تفشي فيروس كورونا، السعودية 10 مايو 2020

متطوع سعودي يرتدي قناع وجه وقفازات وقائية يقوم بفحص درجة حرارة متطوع آخر بعد تفشي فيروس كورونا، السعودية 10 مايو 2020

REUTERS/Ahmed Yosri

زاوية عربي

السعودية

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - الأربعاء)

سجلت السعودية الأربعاء 1,905 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 44,830 إصابة بالإضافة إلى 2,365 حالة شفاء جديدة ليصبح الإجمالي 17,622 و9 حالات وفاة جديدة ليصبح العدد الإجمالي 273.

(وكالة الأنباء السعودية - الثلاثاء)

أعلنت السعودية الثلاثاء عن تطبيق حظر تجول كلي طوال اليوم في جميع أنحاء المملكة في الفترة من 23 إلى 27 مايو (تتضمن عيد الفطر).

فيما ستستمر المملكة حتى نهاية يوم 22 مايو الجاري في الإجراءات التي اتخذتها سابقا للحد من انتشار كورونا، والتي تضمنت السماح بفتح الأنشطة الاقتصادية وحركة الأشخاص من 9 صباحا حتى 5 مساءا بالتوقيت المحلي في جميع أنحاء السعودية باستثناء مكة التي لا تزال تخضع لحظر كامل.

(رويترز - الثلاثاء)

ذكرت خدمة إل.بي.سي لأخبار الدخل الثابت - جزء من رفينيتيف التي تقدم خدمات المعلومات المالية - ان شركة أرامكو السعودية توصلت لقرض ب10 مليار دولار لمدة عام واحد تقدمه لها مجموعة من 10 بنوك منهم بنك أبو ظبي الأول و بي.إن.بي باريبا، كريدي أجريكول وجيه.بي مورجان.

(رويترز - الثلاثاء)

قالت شركة أرامكو الثلاثاء في بيان لوكالة رويترز ان استحواذها على 70% من رأسمال شركة صناعة البتروكيماويات السعودية سابك من صندوق الاستثمارات العامة- صندوق الثروة السيادي للمملكة - سيتم اتمامها في الربع الثاني وان جميع الموافقات التنظيمية الازمة تم الحصول عليها.

وقعت أرامكو في مارس 2019 اتفاقية مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على حصته في سابك مقابل حوالي 259.1 مليار ريال أو 69.1 مليار دولار، وفق تقارير صحفية.

الإمارات

(وكالة أنباء الإمارات - الثلاثاء)

قررت دبي فتح الحدائق العامة مع عدم السماح لتجمع أكثر من 5 أشخاص وفتح شواطئ الفنادق الخاصة للنزلاء فقط وعودة عمل الترام ووسائل النقل البحرية.

كانت دبي قد أغلقت الحدائق العامة والوجهات الترفيهية من منتصف مارس الماضي للحد من انتشار فيروس كورونا وفق تقارير صحفية.

وقامت دبي قبل بداية رمضان بفتح المولات والمطاعم في أوقات محددة والغاء الحظر الشامل الذي كانت قد فرضته الشهر الماضي.

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر - الأربعاء)

سجلت الكويت الأربعاء 751 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 11,028، بالإضافة إلى تسجيل 162 حالة شفاء جديدة ليبلغ الإجمالي 3,263 و7 حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 82.  

قطر

(صفحة وزارة الصحة القطرية على تويتر - الأربعاء)

سجلت قطر الأربعاء 1,390 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 23,382 بالإضافة إلى تسجيل 124 حالة شفاء جديدة ليصبح عدد حالات الشفاء الإجمالي 3,143.  

سلطنة عمان
(الصفحة الرسمية لوزارة الصحة العمانية على تويتر - الأربعاء)

أعلنت سلطنة عمان الأربعاء عن 298 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل4,019 وبلغت حالات الشفاء 1,289 والوفيات 17.

مصر

(رويترز - الثلاثاء)

قالت وكالة رويترز نقلا عن وكالة الأنباء الرسمية المصرية ان مصدر بالبنك المركزي المصري قال ان مصر تسلمت تمويل ب2.77 مليار دولار من صندوق النقد الدولي وكان الصندوق قد وافق على القرض الاثنين لمساعدة مصر لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

(الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء المصرية على فيسبوك - الثلاثاء)

سجلت مصر الثلاثاء 347 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي ل10,093 وبلغت حالات الشفاء 2,326 والوفيات 544.

لبنان

(العربية - الثلاثاء)

قال وزير المالية اللبناني غازي وزني الثلاثاء ان إجراءات التفاوض مع صندوق النقد ستبدأ خلال يومين حيث طلبت لبنان مساعدة الصندوق في أول مايو لمواجهة أزمة مالية "كبيرة".

(رويترز - الثلاثاء)

قررت الحكومة اللبنانية فرض إغلاق كلي في معظم البلاد باستثناء السوبرماركت والصيدليات لمدة 4 أيام تبدأ مساء اليوم الأربعاء للحد من انتشار فيروس كورونا.

وقالت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد ان الإغلاق سيتيح لفرق وزارة الصحة أيضا إجراء مزيد من الفحوص.

كان لبنان بدأ الأسبوع الماضي رفع بعض القيود حيث سمح باستئناف بعض الأنشطة منها المطاعم، الكوافير، ومواقع البناء ولكن بطاقة استيعابية أقل

وخضعت البلاد لعزل عام منذ منتصف مارس الماضي يتضمن الزام المواطنين بالبقاء في المنازل، إقفال مطار رفيق الحريري الدولي وهو المطار الرئيسي في لبنان، إغلاق المدارس والمؤسسات العامة، بحسب تقارير صحفية.

عالمي

(CNBC عربية - الثلاثاء)

قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بالولايات المتحدة الدكتور أنتوني فاوتشي في شهادة أمام كبار مسؤولي الصحة في مجلس الشيوخ انه "ليس هناك ما يضمن أن يكون لقاح فيروس كورونا فعالا" وحذر من ان فتح الاقتصاد الأمريكي قبل الأوان قد يتسبب في موجات تفش جديدة للفيروس.

(فرانس 24 - الثلاثاء)

كان من المفترض أن يفتتح مهرجان كان - أشهر المهرجانات السينمائية الدولية- أعمال دورته الـ73 أمس الثلاثاء 12 مايو لكن أن إجراءات الحجر الصحي المفروضة في فرنسا ومختلف دول العالم فرضت على دورة 2020 فعاليات مختلفة.

سيتم عقد مهرجان افتراضي عالمي للسينما ضمن المهرجان هذا العام وسيبث على موقع يوتيوب يشترك فيه كان مع 20 مهرجان عالمي آخر منها: البندقية، برلين، وتورنتو تحت عنوان "جميعنا واحد" في الفترة من 27 مايو إلى 7 يونيو.  وسيعود ريع المهرجان جزئيا إلى منظمة الصحة العالمية وجمعيات خيرية.

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)
(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا