|22 يناير, 2020

أهم الأخبار: السعودية تبيع سندات بالعملة الأجنبية ولبنان يعلن تشكيل حكومة جديدة

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الأربعاء

متظاهرة تحمل العلم اللبناني خلال مظاهرة ضد النخبة الحاكمة، بيروت، لبنان 19 يناير 2020. رويترز.

متظاهرة تحمل العلم اللبناني خلال مظاهرة ضد النخبة الحاكمة، بيروت، لبنان 19 يناير 2020. رويترز.

REUTERS/Mohamed Azakir

زاوية عربي

السعودية

باعت السعودية، الثلاثاء، أول سندات بعملة أجنبية هذا العام، وهي أداة دين لتمويل ارتفاع المصروفات عن الإيرادات، وتبلغ القيمة الإجمالية للسندات المباعة 5 مليار دولار، مقسمة على 3 شرائح: 1.25 مليار دولار لمدة 7 أعوام بعائد 2.54%، ومليار دولار لمدة 12 عام بعائد 2.88%، و2.75 مليار دولار لمدة 35 عام بعائد 3.84%، مستفيدة من تكلفة الإقراض المنخفضة حول العالم، وتريد السعودية بيع ديون بحوالي 32 مليار دولار بالعملات المحلية والدولية هذا العام، لسد العجز في ميزانيتها، وعجز الميزانية هو ارتفاع المصروفات عن الإيرادات. (بلومبرج)

لبنان

أعلنت الرئاسة اللبنانية عن تشكيل حكومة جديدة الثلاثاء، برئاسة حسان دياب، وتضم الحكومة الجديدة 20 وزير لم يتولوا مناصب سياسية سابقة، لكنهم محسوبون على قوى سياسية كبرى، حيث تمكن حزب الله، وهو جماعة إسلامية شيعية مسلحة وحزب سياسي ومدعوم من إيران، وحلفاءه من الاتفاق على أسماء الوزراء بعد 3 أشهر من استقالة حكومة سعد الحريري بعد مظاهرات ضخمة ضد الطبقة السياسية، وقال حسان دياب، رئيس الحكومة، ان الحكومة تتألف من تكنوقراط، والتكنوقراط هم المتخصصون في مجالاتهم، وقال أيضا ان الوزراء غير حزبيين. (فرانس 24)

للمزيد عن رئيس الحكومة الجديد واحتجاجات لبنان:

من هو حسان دياب المكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية؟

الطريق إلى احتجاجات لبنان

قال وزير المال اللبناني الجديد، غازي وزني، الثلاثاء، في حديث لمحطة تلفزيون محلية، ان الأزمة المالية والنقدية التي لم يشهدها لبنان من قبل تحتاج إلى دعم الداخل والخارج، وأضاف انه إذا استمرت هذه الأزمة فسوف "نصل إلى الإفلاس". (رويترز)

مصر

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، الثلاثاء، في تصريحات على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في دافوس بسويسرا، ان مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر انخفضت إلى 200 مليون دولار حاليا، مقارنة ب1.2 مليار دولار في يونيو 2018. (العربية)

السودان

قال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، الثلاثاء، ان بلاده ليس لديها احتياطيات من النقد الأجنبي لحماية العملة المحلية، وتم بيع الدولار مقابل 100 جنيه سوداني في التعاملات النقدية الاثنين، مقارنة مع 88 جنيه قبل أسبوع، فيما يبلغ السعر الرسمي 45 جنيه للدولار، وقال حمدوك ان سعر الدولار بلغ 95 جنيه في التعاملات النقدية الثلاثاء. (رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا