|02 فبراير, 2020

أهم الأخبار: الرئيس العراقي يختار رئيس للوزراء والفلبين تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا من خارج الصين

مجموعة من أهم الأخبار من الجمعة إلى الأحد

طلاب عراقيون يحملون علم للعراق، خلال احتجاجات، بغداد، العراق، 19 يناير 2020. رويترز.

طلاب عراقيون يحملون علم للعراق، خلال احتجاجات، بغداد، العراق، 19 يناير 2020. رويترز.

REUTERS/Khalid al-Mousily

زاوية عربي

العراق

كلف الرئيس العراقي، برهم صالح، وزير الاتصالات السابق، محمد توفيق علاوي، 65 عام، بتشكيل حكومة جديدة، ويأتي هذا بعد نحو شهرين من استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، بعد مظاهرات حاشدة. (السبت، فرانس 24)

فيروس كورونا

سجلت الفلبين أول حالة وفاة بفيروس كورونا من خارج الصين، وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بالمرض في الولايات المتحدة 8 حالات، بالإضافة لحالة اشتباه برجل في نيويورك، كما أوقفت المزيد من الدول الرحلات إلى الصين منها روسيا. (الأحد، بلومبرج)

أعلنت الإدارة الأميركية فيروس كورونا حالة طوارئ صحية عامة واتخذت خطوة بمنع دخول أي أجانب سافروا إلى الصين في الفترة الأخيرة، كما ستبدأ السلطات في وضع المواطنين الأمريكيين الذين سافروا خلال الأسبوعين الماضيين إلى إقليم هوبي الصيني، بؤرة انتشار الفيروس، في حجر صحي إجباري لمدة 14 يوم، هي فترة حضانة الفيروس. (السبت، CNBC Arabia)

وصل عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا في الصين ل11,791 حالة، و259 حالة وفاة، حتى نهاية يوم الجمعة 31 يناير. (الأحد، وكالة الأنباء الصينية)

أعلنت الخطوط الجوية القطرية تعليق رحلاتها إلى الصين بدءا من يوم الاثنين 3 فبراير وحتى إشعار آخر، مع تفشي فيروس كورونا الجديد. (السبت، وكالة الأنباء القطرية)

قال بنك الاستثمار الأمريكي، جولدمان ساكس، ان تفشي فيروس كورونا، قد يخفض معدلات النمو في الصين هذا العام بـ0.4% ليصبح 5.5%. (الجمعة، رويترز)

مصر

قال وزير قطاع الأعمال المصري، هشام توفيق، ان بلاده تعمل على دمج 9 شركات تعمل في حليج القطن، وهي عملية فصل القطن عن بذوره، وتجارة وتصدير القطن أيضا، في شركة واحدة بحلول 30 يونيو القادم. (السبت، رويترز)

لبنان

طلب وزير المالية اللبناني، غازي وزني، من البنوك خفض أسعار الفائدة لتحفيز الاقتصاد، وهي خطوة تعني تيسير الإقراض لدفع النمو، كما طمأن من جديد بأن ودائع البنوك لن تمس، وذلك بحسب بيان صادر عن مكتب الوزير بعد اجتماعه مع وفد من جمعية مصارف لبنان، وهي جمعية تضم بنوك عاملة في البلاد. (الجمعة، رويترز)

الشرق الأوسط

رفضت جامعة الدول العربية، خطة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الشرق الأوسط، واعتبرتها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني. (السبت، فرانس 24)

عالمي

انفصلت المملكة المتحدة بشكل رسمي عن الاتحاد الأوروبي، الجمعة، لتنهي بذلك عضويتها التي امتدت ل47 عام، ووصف رئيس الوزراء، بوريس جونسون، الانفصال بانه فجر لعهد جديد. (السبت، رويترز)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا