|22 ديسمبر, 2019

أهم الأخبار: البنك المركزي المصري يرفع الحد الأقصى لنسبة القروض الشخصية و البطاقات الائتمانية من 35% إلى 50% من الدخل الشهري للفرد

مجموعة من أهم الأخبار من الجمعة إلى الأحد

موظف يقوم بعد نقود مصرية في أحد مكاتب الصرافة في وسط القاهرة ، مصر ، 20 مارس 2019. رويترز.

موظف يقوم بعد نقود مصرية في أحد مكاتب الصرافة في وسط القاهرة ، مصر ، 20 مارس 2019. رويترز.

REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

زاوية عربي

*يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

مصر

رفع البنك المركزي المصري الحد الأقصى، لنسبة القروض الاستهلاكية بما فيها الشخصية وقروض السيارات لأغراض الاستخدام الشخصي، والبطاقات (البطاقات الائتمانية)، إلى 50% من مجموع الدخل الشهري للأفراد، من 35% في السابق، بينما أبقى على الحد الأقصى لقروض الإسكان الشخصي عند 40% من إجمالي الدخل الشهري، وهي في العادة خطوة من شأنها تعزيز الإنفاق. (جريدة حابي المصرية)

لبنان

نجح لبنان أخيرا في تكليف رئيس جديد للوزراء، هو حسان دياب، يخلف سعد الحريري الذي استقال بعد احتجاجات، وقال حسان دياب انه سيعمل على تشكيل حكومة اختصاصيين مستقلين (تكنوقراط) خلال 6 أسابيع، ووعد ببرامج تنمية طموح ينهض باقتصاد بلاده، وتوقع أيضا دعم أوروبي وأميركي. (الخميس- الجمعة، Deutsche Welle)

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز، تصنيف لبنان عند C/CCC، مع نظرة مستقبلية سلبية، وهو تصنيف منخفض كما ان النظرة السلبية تعني احتمالية تخفيض التصنيف في المستقبل، وتعتمد الدول في التصنيف الائتماني على تعزيز قدرتها على الاقتراض. (السبت، CNBC Arabia)

السودان

شطبت الولايات المتحدة اسم السودان قائمة الدول المقلقة في الحرية الدينية، وهي قد تكون خطوة أولى لشطب اسم السودان من قوائم الدول الراعية للإرهاب، ويسعى رئيس الوزراء السوداني، عبدالله حمدوك، لجذب الاستثمارات لبلاده. (الجمعة، العربية)

ليبيا

صادق البرلمان التركي، على اتفاق تعاون عسكري وأمني، وقعته أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، وهذا الاتفاق يتيح لتركيا إرسال قوات إلى ليبيا، بعد موافقة البرلمان التركي، وتقع حكومة الوفاق في غرب ليبيا، وهي على خلاف مع القائد العسكري، خليفة حفتر، في الشرق، والمدعوم من مصر. (السبت، فرانس 24)

أعلنت قوات الجيش الوطني الليبي، التابعة لخليفة حفتر، إسقاط طائرة تجسس تركية، مساء السبت، وقالت أيضا انها استولت على سيارات تابعة لحكومة الوفاق الليبي. (السبت، العربية)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا