أهم الأخبار: البرلمان اللبناني يصادق على الحكومة الجديدة

مجموعة من أهم العناوين الصحفية صباح الأربعاء

  
صورة لسيدة ترفع يدها حاملة العلم اللبناني وورود خلال احتفال لبنان بعيد استقلاله ال 76، بيروت نوفمبر  2019

صورة لسيدة ترفع يدها حاملة العلم اللبناني وورود خلال احتفال لبنان بعيد استقلاله ال 76، بيروت نوفمبر  2019

REUTERS/Andres Martinez Casares

زاوية عربي

لبنان

صادق البرلمان اللبناني الثلاثاء، على الحكومة الجديدة برئاسة حسان دياب، وصوت 63 نائب لصالح منح الثقة للحكومة، مقابل رفض 20 منهم وامتناع نائب واحد عن التصويت، وبالتزامن مع ذلك تظاهر لبنانيون أمام مقر البرلمان واندلعت لاحقا مواجهات بينهم وبين قوات الأمن. (فرانس 24)

للمزيد:

السودان

قال محمد حسن التعايشي، عضو مجلس السيادة الانتقالي، وهو المجلس الذي يحكم السودان حاليا، انه سيتم تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير و3 أشخاص آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهي محكمة دولية تحاكم المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، على خلفية جرائم ارتكبت في إقليم دارفور، شرق السودان، منذ عام 2003. (فرانس 24)

مصر

ارتفعت إصدارات الدين الحكومية المصرية، السندات وأذون الخزانة، بنحو 12% خلال النصف الأول من العام المالي 2019-2020، ويبدأ العام المالي في مصر في شهر يوليو من كل عام وينتهي في يونيو من العام الذي يليه، لتصل إلى 513 مليار جنيه أو 32.7 مليار دولار، تمثل أكثر من 70% من إجمالي الديون المستهدف إصدارها خلال العام كله. (رويترز)

الكويت

تراجعت قيمة أدوات الدين العام القائمة في الكويت، السندات وأذون الخزانة، بنهاية شهر ديسمبر2019 بنسبة 41.5 % مقارنة بقيمتها في ديسمبر 2018، لتصل إلى 2.07 مليار دينار أو 6.8 مليار دولار، بحسب الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي. (مباشر)

فيروس كورونا

أعلنت السلطات الصحية الصينية عن بلوغ عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد 44,653 حالة في الصين حتى نهاية يوم الثلاثاء، ووفاة 1,113 شخص بسبب المرض، واتمام شفاء 4,740 مريض. (وكالة الأنباء الصينية)

توقعت وكالة موديز، وهي وكالة عالمية تقوم بتقييم ائتماني ومالي للدول والشركات الكبيرة، في تقرير عن الآثار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا الجديد، ان يكون التأثير الأشد على دول منطقة آسيا الباسيفيك، تتضمن عدة دول منها تايلاند وإندونيسيا وماليزيا، المجاورة للصين، بسبب قوة العلاقات التجارية والسياحية، وقال التقرير ان التأثير المباشر على اقتصادات هذه الدول يتمثل في انخفاض أعداد السائحين الصينيين، وتراجع الصادرات إلى الصين. (العربية)

الجزائر

قال رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، الثلاثاء، متحدثا أمام أعضاء البرلمان، ان الدين العام، وهو إجمالي ديون الدولة، في الجزائر ارتفع إلى 45% من الناتج المحلي الاجمالي، وهو قيمة ما يتم إنتاجه داخل الدولة خلال فترة محددة، ويتم قياس الدين العام بالناتج الإجمالي لإظهار مدى القدرة على مواجهته، في نهاية العام الماضي من 26% في 2017، وإن الوضع الاقتصادي في البلاد يمر بمرحلة "حرجة". (CNBC Arabia)

(إعداد: عبدالرحمن رشوان، الصحفي بموقع زاوية عربي. وقد عمل عبدالرحمن في السابق في عدة مؤسسات صحفية، منها إيكونومي بلس ومباشر)

(للتواصل ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا