أهم الأخبار: الإمارات تزيد ساعات حظر التجول وتغير مواعيد عمل المراكز التجارية من الأربعاء

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
فتاة تحمل العالم اللبناني

فتاة تحمل العالم اللبناني

REUTERS/Aziz Taher

زاوية عربي

الإمارات

(صفحة وكالة الأنباء الإماراتية على تويتر - الاثنين)

قررت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الإماراتية - حكومية - الاثنين تغيير ساعات عمل المراكز التجارية لتكون من الساعة ال9 صباحا إلى الساعة ال7 مساءا بالتوقيت المحلي  بدلا من 12 ظهرا ل10 مساءا مع تطبيق المعايير والإجراءات الصحية من الأربعاء.

كما قررت تعديل مواعيد برنامج التعقيم الوطني  - الذي يمنع الخروج فيه - ليصبح من الساعة ال8 مساءا بدلا من 10 مساءا وحتى الساعة ال6 صباحا بالتوقيت المحلي اعتبارا من الأربعاء أيضا.

وقررت كذلك استمرار منافذ بيع المواد الغذائية، الجمعيات التعاونية، البقالات، السوبر ماركت، والصيدليات بالعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع خلال فترة برنامج التعقيم.

وأقرت أيضا منع صلاة العيد في المساجد إلى جانب الامتناع عن توزيع العيدية على الأطفال.

(صفحة وكالة الصحة الإماراتية على تويتر - الاثنين)

سجلت الإمارات الاثنين 832 إصابة جديدة بفيروس كورونا و1,065 حالة شفاء جديدة 4 حالات وفاة.  

(العربية نت - الأحد)

أعلن متحدث باسم شركة طيران الإمارات الأحد أنه لم يتم اتخاذ أي قرار ولم يصدر أي اعلان حول الاستغناء عن نسبة كبيرة من الموظفين.

وأوضح المتحدث أن أي قرار سيتخذ بهذا الخصوص سيتم الإعلان عنه، قائلا: "لكننا ومثل غيرنا من الشركات طلب الفريق التنفيذي من مختلف الإدارات تنفيذ مراجعة شاملة للتكاليف في ظل التوقعات الخاصة بالأعمال والظرف الحالي الذي يشهده العالم".

وذكر تقرير لوكالة بلومبرغ في وقت سابق أن طيران الإمارات تخطط للاستغناء عن نحو 30 ألف وظيفة لخفض التكاليف في ظل انتشار فيروس كورونا.

وكانت الشركة أعلنت قبل أيام عن استئناف الرحلات العادية بدءا من 21 مايو الجاري إلى 9 وجهات هي: لندن، فرانكفورت، باريس،، ميلانو، مدريد، شيكاغو، تورنتو، سيدني، وملبورن.

للمزيد: كيف تأثرت نتائج أعمال طيران الإمارات بأزمة كورونا؟

الولايات المتحدة الأمريكية

(صحيفة وول ستريت جورنال - الاثنين)

أعلنت شركة موديرنا الأمريكية التي تعمل في مجال الأدوية أن التجارب السريرية الأولية التي أجرتها على عدد من المتطوعين لاختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا جاءت إيجابية.   

السعودية

(صفحة وزارة الصحة السعودية على تويتر - الاثنين)

سجلت السعودية الاثنين 2,593 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 57,345 بالإضافة إلى تسجيل 3,026 حالة شفاء جديدة ليبلغ الإجمالي 28,748 و8 حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات الإجمالي إلى 320. 

الكويت

(صفحة وزارة الصحة الكويتية على تويتر - الاثنين)

سجلت الكويت الاثنين 841 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 15,691 إصابة بالإضافة إلى 246 حالة شفاء جديدة ليبلغ عدد حالات الشفاء 4,339 و6 حالات وفاة ليرتفع عددها إلى 118. 

قطر

(صفحة وزارة الصحة القطرية على تويتر - الاثنين)

سجلت قطر الاثنين 1,365 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 29,055 بالإضافة إلى 529 حالة شفاء جديدة ليبلغ عددها الإجمالي 4,899 فيما بلغ عدد الوفيات 15. 

عمان

(صفحة وزارة الصحة العمانية على تويتر - الاثنين)

سجلت عمان الاثنين 193 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 5,379 و3 حالات وفاة جديدة ليبلغ عدد حالات الوفاة الإجمالي 25، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 1,496.

الأردن

(وكالة الأنباء الأردنية - الأحد)

سجلت الأردن الأحد 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليبلغ إجمالي عدد الحالات في البلاد 613 وتسجيل 4 حالات شفاء جديدة ليرتفع عدد حالات الشفاء الإجمالي إلى 407 فيما بلغ عدد الوفيات 9.

لبنان

(الوكالة الوطنية للإعلام - الأحد)

أعلنت الحكومة اللبنانية الأحد إعادة فتح البلد جزئيا اعتبارا من اليوم الاثنين مع اعتماد سياسة العزل الصحي للمناطق أو الأحياء التي تسجل فيها نسبة إصابات عالية بفيروس كورونا.

وأصدرت الحكومة عدة قرارات في إطار عملية إعادة الفتح الجزئي منها: تعديل أوقات فتح المؤسسات الصناعية والتجارية وإقفالها إلى جانب منع الخروج إلى الطرقات والشوارع ما بين الساعة ال7 مساء حتى ال5 صباحا بالتوقيت المحلي والإبقاء على تقييد حركة السيارات والشاحنات، بحسب تقارير صحفية محلية.

وكانت الحكومة اللبنانية قررت الأسبوع الماضي إغلاق البلاد بشكل كامل لمدة 4 أيام متواصلة وتعطيل أعمال كافة الجهات الحكومية والخاصة باستثناء تلك المرتبطة بالقطاعات الحيوية كالصحة، والغذاء.

(موقع وزارة الإعلام اللبنانية - الأحد)

سجل لبنان الأحد 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 911 و247 حالة شفاء و26 حالة وفاة.

مصر

(رويترز - الأحد)

أعلنت الشركة القابضة لمصر للطيران الأحد عن خفض رواتب الوظائف القيادية لديها بنسبة 10 بالمئة اعتبارا من شهر مايو الجاري في ظل الخسائر الناجمة عن انتشار فيروس كورونا.

وسيطبق قرار خفض الرواتب على الوظائف القيادية العليا كرؤساء مجالس إدارات الشركات ونوابهم، رؤساء القطاعات،، الطيارين، المضيفين، والمهندسين.

وأدى انتشار فيروس كورونا إلى وقف الرحلات الجوية وهو ما سبب خسائر فادحة لغالبية شركات الطيران حول العالم.

(صفحة رئاسة  مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الأحد)

سجلت مصر الأحد 510 إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 12,229 و18 حالة وفاة جديدة ليصبح عد الوفيات الإجمالي 630.

قطر

(وكالة الأنباء الفرنسية - الأحد)

بدأت قطر الأحد فرض عقوبات مشددة في حال عدم وضع الكمامات في الأماكن العامة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وقد تصل هذه العقوبات إلى السجن لمدة تصل ل3 سنوات وغرامة تصل إلى 200 ألف ريال قطري (54.9 ألف دولار).

(صفحة وزارة الصحة القطرية على تويتر - الأحد)

سجلت قطر الأحد 1,632 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 28,219 بالإضافة إلى 582 حالة شفاء جديدة ليبلغ الإجمالي 4,370 و15 حالة وفاة.

عالميا

فرنسا

(فرنس 24 - الأحد)

سجلت فرنسا الأحد 483 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا وهي أعلى حصيلة وفيات يومية تشهدها البلاد منذ 23 أبريل الماضي. وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة في البلاد إلى أكثر من 28 ألف منذ 1 مارس الماضي.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)


© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا