أهم الأخبار: إصابات فيروس كورونا تتجاوز 12 مليون حالة حول العالم

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
أشخاص يرتدون كمامات في الصين

أشخاص يرتدون كمامات في الصين

REUTERS/Carlos Garcia Rawlins

زاوية عربي

عالميا

إصابات كورونا

(رويترز - الخميس)

تخطى عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم الأربعاء حاجز ال12 مليون إصابة، فيما تجاوز عدد حالات الوفاة نصف مليون حالة.

وبدأ انتشار الفيروس الذي لم يتم إيجاد لقاح له حتى الآن نهاية العام الماضي في الصين قبل أن ينتقل منها إلى غالبية دول العالم في وقت لاحق، وأدى تفشي كورونا إلى تقييد الحركة، تعطيل حركة السفر، وإغلاق اقتصادات غالبية دول العالم خلال الفترة الماضية.

الولايات المتحدة الأمريكية

(CNBC عربية وصحيفة نيويورك تايمز - الخميس)

حذرت شركة الطيران الأميركية يونايتد إيرلاينز من إمكانية شطب نحو 36,000 وظيفة أو ما يعادل 40% من موظفيها في ظل التوقعات بستمرار ضعف الطلب على السفر الجوي في المستقبل بسبب انتشار فيروس كورونا.

وقالت الشركة: "الحقيقة هي أن يونايتد لا تستطيع ببساطة استمرار عدد موظفيها عند مستواه الراهن بعد أكتوبر المقبل في ظل ظروف تراجع فيها الطلب على السفر بشدة".

وقد حصلت الشركة من الكونجرس في مارس الماضي على جزء كبير من ال25 مليار دولار التي منحها الكونجرس في شهر مارس الماضي لمساعدة قطاع الطيران والتي كانت مشروطة بعدم تسريح موظفين حتى نهاية شهر سبتمبر.

بريطانيا

(وكالة الأنباء الفرنسية - الأربعاء)

أعلن وزير الخزانة البريطاني ريشي سوناك الأربعاء عن خطة إنعاش للاقتصاد البريطاني المتضرر من أزمة انتشار فيروس كورونا بقيمة 30 مليار جنيه إسترليني (37.9 مليار دولار).

ومن ضمن التدابير التي أعلن عنها الوزير: مكافحة البطالة عبر إيجاد فرص وظيفية جديدة، تخفيض ضريبة القيمة المضافة التي تفرض على غالبية السلع والخدمات من 20% إلى 5% إلى جانب إلغاء مؤقت للضريبة على شراء العقارات التي لا تتجاوز أسعارها 500 ألف جنيه (631.9 ألف دولار).

كما ستقوم الحكومة البريطانية خلال شهر أغسطس المقبل بدفع نصف قيمة الوجبات التي يتم تناولها في المطاعم  - حيث يعمل 1.8 مليون شخص - بتكلفة تصل إلى 10 جنيهات (12.6 دولار) للشخص الواحد.

عربيا

مصر

(CNN عربية - الخميس)

قالت وزارة الري والموارد المائية في مصر الأربعاء إن إثيوبيا مستمرة في التمسك بمواقفها المتشددة فيما يتعلق بالأجزاء الفنية والقانونية الخاصة بالاتفاق حول سد النهضة، مما يقلل من فرص التوصل إلى اتفاق في المفاوضات.

وتقوم إثيوبيا ببناء سد النهضة حاليا على نهر النيل وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر من أجل استخدامه في توليد الكهرباء، في حين تؤكد مصر أنه سيؤثر على حصتها من المياه.

وكانت القاهرة دعت  الشهر الماضي مجلس الأمن الدولي إلى التدخل للمساعدة في حل الأزمة.

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الأربعاء)

سجلت مصر الأربعاء 1,025 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 78,304 بالإضافة إلى تسجيل 75 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 3,564 فيما بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 22,241.

الأردن

(وكالة الأنباء الأردنية - الأربعاء)

قال وزير المالية الأردني محمد العسس الأربعاء إن حكومة بلاده تهدف إلى تسديد ديون داخلية - والتي تتضمن قروض من البنوك المحلية - بقيمة تتراوح بين 800 مليون دينار أردني و1 مليار دينار (1.1 مليار دولار و1.4 مليار دولار) من أصل 1.2 مليار دينار (1.7 مليار دولار) ديون داخلية مستحقة عليها حتى نهاية العام الحالي.

وأصدر الأردن الأسبوع الماضي سندات - أدوات دين - بقيمة 1.75 مليار دولار من أجل تسديد الديون المستحقة عليه.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا