أهم الأخبار: إثيوبيا تعلن بدء ملء سد خزان النهضة... ومصر تطلب توضيحات عاجلة

يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

  
لقطة لنهر النيل من على جسر القاهرة

لقطة لنهر النيل من على جسر القاهرة

Getty Images/ Grant Fain

زاوية عربي

سد النهضة

(رويترز - الأربعاء)

أعلن وزير المياه الإثيوبي سيليشي بيكيلي الأربعاء أن بلاده بدأت ملء خزان سد النهضة على نهر النيل بعد يوم من فشل محادثات مع السودان ومصر بشأن بناء السد وقواعد تشغيله.

وتقوم إثيوبيا ببناء سد النهضة على نهر النيل وهو المصدر الرئيسي للمياه في مصر من أجل استخدامه في توليد الكهرباء، في حين تؤكد القاهرة أنه سيؤثر على حصتها من المياه.

وكانت القاهرة دعت قبل نحو شهر مجلس الأمن الدولي إلى التدخل من أجل المساعدة في حل الأزمة.

وفي تصريحات تلفزيونية قال الوزير الإثيوبي إن: "بناء السد وملء الخزان يسيران جنبا إلى جنب... ملء خزان السد لا يحتاج الانتظار لحين اكتمال بنائه". 

من ناحيتها وتعليقا على إعلان إثيوبيا بدء ملء خزان سد النهضة، قالت وزارة الخارجية المصرية الأربعاء إن القاهرة طلبت إيضاح رسمي عاجل من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة.

تونس

(وكالة الأنباء الفرنسية - الأربعاء)

قام رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ الأربعاء بتقديم استقالته من منصبه إثر احتدام الخلاف والأزمة السياسية في البلاد بعد 5 أشهر من توليه المنصب.

وقالت رئاسة الحكومة في بيان: إنه "اعتبارا للمصلحة الوطنية (...) وحتى نجنب البلاد صراع المؤسسات، قدم اليوم السيد رئيس الحكومة استقالته حتى يفسح (لرئيس الجمهورية) طريقا جديدة للخروج من الأزمة".

وأكدت رئاسة الجمهورية أن الرئيس قيس سعيد قبل استقالة الفخفاخ.

وتحقق لجنة برلمانية في شبهات تضارب مصالح بشأن عمل الفخفاخ نظرا لامتلاك رئيس الحكومة المستقيل حصة في شركة متخصصة بتدوير النفايات تمكنت من الفوز بمناقصات حكومية في البلاد.

مصر

(صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على  فيسبوك - الأربعاء)

سجلت مصر الأربعاء 913 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 84,843 بالإضافة إلى 59 حالة وفاة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 4,067 في حين بلغ عدد حالات الشفاء الإجمالي 26,135.

عالميا

الولايات المتحدة الأمريكية

(CNN عربية - الخميس)

أعلن موقع تويتر الخميس عن تعطل خدمات الكتابة والتغريد وتغيير كلمات المرور الخاصة بحسابات الموقع، وذلك بسبب معالجة اختراق طال حسابات عدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان الموقع أعلن في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس أيضا العمل على معالجة اختراق عشرات الحسابات الخاصة بعدد من الشخصيات العامة الأمريكية من بينهم: الرئيس السابق باراك أوباما، المرشح الحالي لانتخابات الرئاسة جو بايدن، مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس، مؤسس شركة تسلا إيلون ماسك، ومؤسس شركة أمازون جيف بيزوس.

(فرانس 24 - الخميس)

قبل نحو 4 أشهر من انتخابات الرئاسة الأمريكية استبدل الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء مدير حملته الانتخابية براد بارسكيل ليحل مكانه نائبه بيل ستيبيين.

وقال ترامب إن بارسكيل لن يغادر فريق حملته الانتخابية بل سيعود لمزاولة مهامه السابقة كمسؤول عن الاستراتيجيات الرقمية والبيانية للحملة وسيكون أيضا مستشار للحملة.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا