|22 سبتمبر, 2019

أهم الأخبار: أمريكا توافق على إرسال تعزيزات عسكرية إلى الخليج

أهم العناوين الصحفية من الجمعة إلى الأحد

أهم الأخبار: أمريكا توافق على إرسال تعزيزات عسكرية إلى الخليج
Reuters/Hamad l Mohammed

زاوية عربي

 قال فهد عبد الكريم، المدير العام لمنطقة الأعمال الجنوبية للنفط لدى أرامكو في تصريحات لصحفيين يوم الجمعة أن الشركة واثقة من استئناف الإنتاج بالكامل من حقل خريص بحلول بنهاية سبتمبر الحالي. (العربية)

لبنان يسعى إلى الحصول على مساعدات مالية من السعودية لتحسين اقتصاد البلاد المثقل بالديون. وفي تصريح للصحفيين من باريس يوم الجمعة ، قال رئيس الوزراء اللبناني ، سعد الحريري ، أن البلدين يعملان على تشكيل لجنة بهذا الصدد ويجري العمل على إعداد حوالي 19 اتفاقية. ولم يعطي رئيس الوزراء أي تفاصيل أخرى. (سي أن بي سي)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي ، مارك إسبر ، يوم الجمعة عن موافقة بلاده على إرسال تعزيزات عسكرية إلى منطقة الخليج بطلب من السعودية والإمارات بعد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية في 14 سبتمبر الجاري. وقال الوزير في مؤتمر صحفي أن الغرض من التعزيزات ، والتي تشمل أنظمة دفاع صاروخية ، هو دفاعي ولضمان أمن الملاحة في المنطقة. (بي بي سي)

جددت المملكة العربية السعودية يوم السبت اتهامها لإيران بالوقوف خلف الهجمات التي طالت منشأتها النفطية . وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية ، عادل الجبير ، أن السعودية "ستتخذ الإجراءات المناسبة" للرد على الهجوم ولكن بعد انتهاء التحقيق الذي دعت إليه بلاده بمشاركة محققين دوليين. ولم يعطي الوزير أي تفاصيل عن طبيعة الرد المحتمل.  وعن دور إيران قال الوزير أن الهجوم "نفذ بأسلحة إيرانية وبالتالي نحمل إيران مسؤولية الهجوم". (رويترز)

(إعداد: سنان صلاح الدين محمود، وقد عمل سنان سابقا مراسلا لوكالة الأنباء الأمريكية AP في بغداد)

(تحرير: ياسمين صالح: yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2019

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا