|19 سبتمبر, 2017

أمير قطر يجدد الدعوة للحوار بشأن أزمة الخليج

130522

130522

19 09 2017

 جدد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الثلاثاء دعوة إلى إجراء "حوار غير مشروط" لإنهاء الأزمة السياسية التي تواجه فيها بلاده أربع دول عربية.

وفي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة جدد الشيخ تميم الدعوة إلى "الحوار غير المشروط القائم على الاحترام المتبادل للسيادة".

وقطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والروابط التجارية مع قطر في الخامس من يونيو حزيران وأغلقت المجال الجوي وطرق الشحن في وجه أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم والتي توجد بها أكبر قاعدة أمريكية في المنطقة.

وتقول هذه الدول إن الدوحة تدعم عدوها الإقليمي إيران والإسلاميين وهي اتهامات تنفيها قطر. وتحاول الكويت الوساطة في النزاع وتسعى الولايات المتحدة جاهدة لإنهاء الأزمة لكن دون جدوى حتى الآن.

وفي كلمته انتقد الشيخ تميم بشدة سلوك الدول الأربع خلال الخلاف وقال إنها "تلحق ضررا بالحرب على الإرهاب".

وأضاف "أن الدول التي فرضت الحصار على دولة قطر تتدخل في الشؤون الداخلية للعديد من البلدان وتتهم كل من يعارضها في الداخل والخارج بالإرهاب. وهي بهذا تلحق ضررا بالحرب على الإرهاب".

وتابع قائلا "لقد رفضنا الانصياع للإملاءات بالضغط والحصار".

وكانت السعودية علقت في وقت سابق هذا الشهر أي حوار مع قطر متهمة إياها "بتشويه الحقائق" وذلك بعدما أشار تقرير عن اتصال هاتفي بين الشيخ تميم وولي العهد السعودي إلى حدوث انفراجة في الأزمة الخليجية.

وتحدث ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان هاتفيا مع أمير قطر في أول اتصال معلن بينهما منذ بداية الأزمة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مستعد للتوسط في أسوأ نزاع منذ عقود بين الدول العربية المتحالفة مع بلاده وقطر وإنه يعتقد أن من الممكن التوصل إلى اتفاق سريعا.

إعداد علي خفاجي للنشرة العربية - تحرير أحمد صبحي خليفة

© Reuters News 2017

المزيد من الأخبار من سياسة