|14 يناير, 2020

أرباح مجموعة QNB القطرية تنمو 4 بالمئة بنهاية العام الماضي  

التقرير به خلفية عن المجموعة وتفاصيل أخرى  

صورة لفرع لبنك قطر الوطني في الرياض، السعودية 2017

صورة لفرع لبنك قطر الوطني في الرياض، السعودية 2017

REUTERS/Faisal Al Nasser

زاوية عربي 

أعلنت مجموعة QNB (بنك قطر الوطني) أن أرباحها بنهاية العام 2019 بلغت 14.4 مليار ريال قطري (3.9 مليار دولار) بزيادة 4 بالمئة عن العام 2018، وذلك بحسب بيان نشرته المجموعة اليوم على موقعها الرسمي.  

خلفية عن QNB (بحسب موقع المجموعة الرسمي) 

مجموعة QNB  تأسست عام 1964 كأول بنك تجاري قطري. يتقاسم ملكية المجموعة جهاز قطر للاستثمار بنسبة 50 بالمئة والقطاع الخاص بنسبة 50 بالمئة. وجهاز قطر للاستثمار تأسس من قبل دولة قطر عام 2005 من أجل الاستثمار في مجموعة أصول جديدة، وفق موقع الجهاز الرسمي. 

وبحسب موقع مجموعة QNB، تمتلك المجموعة حصص كبيرة في عدد من البنوك، ومنها: 

QNB فاينانس بنك - تركيا

QNB الأهلي - مصر

بنك الإسكان للتجارة والتمويل - الأردن

البنك التجاري الدولي - الإمارات

QNB تونس

مصرف المنصور - العراق

QNB سوريا 

QNB إندونيسيا

وتتواجد في 31 بلد منها: الكويت، فيتنام، ميانمار، الهند وغيرها، بحسب الموقع أيضا. 

التفاصيل (بحسب البيان)  

قالت مجموعة QNB إن إجمالي موجوداتها ارتفعت بنسبة 10 بالمئة إلى 945 مليار ريال (259.6 مليار دولار) بنهاية العام 2019، وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخ المجموعة. 

ما هي الموجودات؟ 

الموجودات تضم الأصول الثابتة والأصول المتداولة. والأصول الثابتة أو غير المتداولة هي الأصول والممتلكات التي لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نقود، بينما الأصول المتداولة كالنقد أو الحسابات البنكية يمكن وصفها بأنها أصول سائلة. 

كان المصدر الرئيسي لنمو إجمالي الموجودات هو القروض  التي ارتفعت بنسبة 10 بالمئة إلى 679 مليار ريال (186.5 مليار دولار) وقد تم تمويل هذا النمو بشكل أساسي من ودائع العملاء التي زادت بنسبة 10 بالمئة إلى 684 مليار ريال (187.9 مليار دولار). 

وأضافت المجموعة، أن مجلس إدارتها أوصى الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بواقع 0.6 ريال (16 سنت) للسهم الواحد، علماً بأن مقترح توزيع الأرباح يخضع لموافقة مصرف قطر المركزي. 

ملحوظة: تم استخدام الأرباح الكلية للشركة نظراً لعدم توافر الأرباح العائدة على مساهمي الشركة 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية) 

(تحرير: ياسمين صالح، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com) 

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا