آخر تطورات كورونا ومجموعة من الأخبار الاقتصادية والسياسية العربية والعالمية

يتم التحديث على مدار اليوم

  
صورة لأخذ مسحة اختبار فيروس كورونا، باريس، فرنسا. أغسطس 2020

صورة لأخذ مسحة اختبار فيروس كورونا، باريس، فرنسا. أغسطس 2020

REUTERS/Gonzalo Fuentes

عربيا

السعودية

العربية

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أن اليوم الأحد هو موعد عودة كافة موظفي القطاع العام إلى مقرات عملهم مع الالتزام بتطبيق البروتوكولات الصحية للوقائية من فيروس كورونا.

وحددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عددا من الشروط لعودة جميع الموظفين إلى مقار عملهم تقتضي منها: تعليق بصمة إثبات الحضور، واستمرار عمل الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالفيروس عن بعد.

وكانت السعودية علقت في شهر مارس الماضي دوام موظفي القطاع العام في مقرات عملهم للحد من انتشار كورونا قبل أن تبدأ في شهر يوليو الماضي السماح بعودة 50% من الموظفين ومن ثم رفعت هذه النسبة إلى 75% في وقت لاحق، بحسب بيانات رسمية.

الإمارات

وكالة الأنباء الإماراتية

ارتفعت حيازة مصرف الإمارات المركزي من الذهب بنسبة 27.6% بنهاية شهر يونيو الماضي على أساس سنوي حيث بلغت نحو 6.6 مليار درهم إماراتي (1.8 مليار دولار).

الكويت

صفحة رئيس مركز التواصل الحكومي الرسمية على تويتر

أعلن طارق المزرم رئيس مركز التواصل الحكومي في الكويت السبت عن إلغاء الحظر الجزئي والذي كان مفروضا في البلاد من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

وفرضت الكويت الحظر الجزئي في شهر مارس الماضي قبل أن تحوله إلى حظر كلي في شهر مايو الماضي ثم إلى حظر جزئي مرة أخرى في شهر يونيو الماضي، وفق بيانات رسمية.

عمان

مباشر

أعلنت شركة عمان داتا بارك عن تدشين منصة "توقيعي" الخاصة بالتوقيع الإلكتروني والإدارة الإلكترونية للوثائق. وأضافت الشركة أن هذه الخطوة تساعد على التخلي عن عملية التوقيع الورقي، المسح الضوئي، والتعامل التقليدي لاستلام المعاملات.

مصر

صفحة رئاسة مجلس الوزراء الرسمية على فيسبوك

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة المصرية أنه تم إنفاق 1.4 تريليون جنيه مصري (88.3 مليار دولار) خلال السنوات ال6 الماضية على قطاعات البترول، مياه الشرب، الصرف الصحي، التموين، والطرق الداخلية في محافظات البلاد.

لبنان

الوكالة الوطنية للإعلام

حدد ميشال عون الرئيس اللبناني يوم غد الاثنين موعدا للاستشارات النيابية الخاصة بتسمية رئيس جديد للحكومة بعد استقالة حكومة حسان دياب قبل نحو 3 أسابيع على خلفية انفجار مرفأ بيروت.

وينص الدستور اللبناني على تكليف الشخص الذي ينال أكبر عدد من أصوات النواب الذي يبلغ عددهم 128 بتشكيل الحكومة الجديدة.

إصابات ووفيات كورونا

سكاي نيوز عربية ووكالات

تجاوز عدد إصابات فيروس كورونا حوال العالم اليوم الأحد عتبة ال25 مليون إصابة، فيما اقترب عدد حالات الوفاة بهذا الفيروس من 843,000.

أمريكا

CNN عربية

قالت شركة بوينغ الأمريكية لتصنيع الطائرات إنها اكتشفت بعض عيوب التصنيع في طائراتها من طراز 787.

وأضافت بوينغ أنها طلبت من شركات الطيران التي تشغل هذه الطائرات إخراجها من الخدمة للفحص والإصلاح.

وأوضحت الشركة أنها حددت مشكلتين في تصنيع الطائرات من طراز 787 في الجزء الخلفي من جسم الطائرة.

ولم يعطي التقرير المزيد من التفاصيل حول هذه المشاكل.

كندا

CNBC عربية

انكمش الاقتصاد الكندي بنسبة 38.7% في الربع الثاني من العام الحالي بسبب إجراءات وتداعيات الإغلاق الاقتصادي المرتبطة بمنع انتشار فيروس كورونا.

اليابان

رويترز

أعلن شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني الجمعة إنه سيستقيل من منصبه لأسباب صحية.

وقال رئيس الوزراء الياباني: "قررت أن أستقيل من رئاسة الوزراء لأنني أعتقد أنه ليس بوسعي الاستمرار في المنصب ما لم تكن لدي ثقة في قدرتي على أداء مهام الوظيفة التي أوكلها لي الشعب".

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: تميم عليان، للتواصل: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا