آخر التطورات: تسجيل 679 إصابة جديدة وحالة وفاة بكورونا في الإمارات

التقرير به أيضا أخبار من مصر، العراق، تونس والجزائر

  
بائع تمور في السعودية

بائع تمور في السعودية

REUTERS/Ahmed Yosri

الإمارات

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، اليوم الاثنين عبر حسابها على تويتر، تسجيل 679 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالة وفاة واحدة خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات المسجلة إلى 85,595 حالة، والوفيات إلى 405.

وقعت لجنة أبوظبي للأفلام وصندوق السينما الإسرائيلية ومدرسة سام شبيغل للسينما والتلفزيون في القدس اتفاقية تعاون للتدريب والإنتاج، بحسب وكالة رويترز الاثنين.

وتتضمن الاتفاقية خطط لتنظيم مهرجان سينمائي إقليمي سنوي بالتناوب بين أبوظبي وإسرائيل، وفق رويترز أيضا.

ذكر سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات - حكومية - أن عدد الطائرات من دون طيار المسجلة لدى الهيئة بلغ 13,966 من ضمنها 13,541 طائرة للاستخدام الفردي للهواة و425 طائرة للاستخدام الاحترافي، بحسب صحيفة البيان الإماراتية اليوم الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: ارتفاع تجارة الإمارات غير النفطية إلى 1.6 تريليون درهم في 2019

السعودية

أعلنت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) توقيع مذكرة تفاهم مع شركة جانسن للمستحضرات الدوائية التابعة لمجموعة جونسون آند جونسون العالمية لنقل تقنية تصنيع 2 من المستحضرات الطبية، بحسب العربية الأحد.

وقالت شركة سبيماكو إن أحد هذه المستحضرات يستخدم لعلاج بعض الأورام السرطانية، والمستحضر الثاني يستخدم في علاج ضغط الدم.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

قطر

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية القطرية إن الحكومة القطرية تعمل حاليا على استكمال أعمال 33 مشروع خاص بتطوير البنية التحتية لأراضي مخصصة للمواطنين بتكلفة إجمالية تبلغ 13.7 مليار ريال قطري (3.8 مليار دولار) من أجل خدمة أكثر من 30 ألف وحدة سكنية، وفق تقارير صحفية محلية الاثنين.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول قطر: مساهمو شركة صناعات قطر يوافقون على صفقة بمليار دولار

الكويت

قالت صحيفة الراي الكويتية في عددها الصادر اليوم إن الإدارة العامة للطيران المدني - حكومية - رفعت مقترح إلى وزارة الصحة يقضي بتقليص مدة الحجر الصحي للقادمين من الخارج بحيث يكون 7 أيام بدلا من 14 يوم مع الاحتفاظ بالاشتراطات الصحية ومنها نتيجة سلبية لفحص فيروس كورونا.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة العامة للطيران المدني أكدت أن الموافقة على هذا المقترح تشكل دافع اقتصادي لشركات الطيران وتقلل من خسائرها في إطار إعادة تنشيط الدورة الاقتصادية بالكويت.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الكويت: أزمة كورونا تدفع شركة تمدين العقارية الكويتية لخفض التوزيعات النقدية لمساهميها

البحرين

وقعت شركة تطوير للبترول الحكومية البحرينية اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية لتقييم إمكانيات إنتاج النفط والغاز من إحدى المناطق البحرية في المملكة، بحسب تقرير لصحيفة أخبار الخليج اليوم الاثنين.

وقد تم توقيع الاتفاقية الأسبوع الماضي، بحسب نفس التقرير.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول البحرين: مصرف البحرين المركزي يمدد تأجيل سداد القروض حتى نهاية العام

مصر

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصرية أن تأثير خط النفط بين الإمارات وإسرائيل سيكون موجود لكنه محدود، وفق تقرير لمباشر الأحد.

وقال المسؤول المصري إن هناك خط نفط بين الإمارات وإسرائيل موجود بين ميناء إيلات بالبحر الأحمر وميناء أشكلون بالبحر المتوسط، مشيرا إلى أن الخط من الممكن أن ينقل البترول إلى أوروبا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: إيرادات قناة السويس المصرية قبل وبعد كورونا

العراق

وقع العراق وبعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد الأحد اتفاقية مساعدات تنموية بقيمة 90 مليون يورو (106.8 مليون دولار) بهدف مواجهة أزمة كورونا ودعم التعافي الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بحسب سي ان ان عربية.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول العراق: البنك المركزي العراقي يخفض الفائدة على بعض القروض

الجزائر

أصدر عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري قرار بتعيين رستم فاضلي محافظ جديد لبنك الجزائر المركزي، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية الأحد.

وكان رستم يشغل منصب نائب محافظ البنك المركزي، فيما بقي منصب محافظ البنك المركزي شاغر منذ تولي أيمن بن عبدالرحمن المحافظ السابق منصب وزير المالية قبل نحو 3 أشهر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الجزائر: عجز الميزان التجاري الجزائري يقفز أكثر من 26%

تونس

وافقت وزارة الطاقة والمناجم التونسية على منح 8 رخص للبحث عن المواد المعدنية إلى مجموعة شركات وأفراد مقابل التعهد بتنفيذ برامج استثمارية، بحسب وكالة تونس أفريقيا للأنباء الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تونس: نظرة عامة على الحكومة التونسية الجديدة في انتظار ثقة البرلمان

الولايات المتحدة

قررت وزارة التجارة الأمريكية الأحد تأجيل موعد حجب تطبيق تيك توك الصيني للتواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة لمدة أسبوع حتى 27 الجاري، وفق سي ان بي سي عربية.

وأشارت الوزارة إلى أن التأجيل يأتي في ظل "آخر التطورات الإيجابية" حول الموضوع بقرار من دونالد ترامب الرئيس الأمريكي.

خلفية سريعة عن ماذا يحدث مع تيك توك الآن:

قال دونالد ترامب الرئيس الأمريكي إنه سيوافق على اتفاق يتيح لتطبيق تيك توك العمل في الولايات المتحدة بعد تهديده بحظر التطبيق في البلاد بشهر أغسطس الماضي، وفق سي ان بي سي عربية الأحد.

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه سيبارك الاتفاق مع شركة أوراكل الأمريكية بعد أن عالجت المخاوف المتعلقة بالأمن القومي الأمريكي.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع - لم تسمه - تأكيده أن هذا القرار يمنح مجموعة بايت دانس الصينية المالكة لتيك توك وشركتي أوراكل ووولمارت الأمريكيتين وقت لإتمام صفقة خاصة بإنشاء شبكة جديدة ستحمل اسم تيك توك غلوبال وستتولى تشغيل عمليات التطبيق في الولايات المتحدة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول تيك توك: تسلسل زمني: ما هو TikTok؟

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا