آخر التطورات: الإمارات تسجل 851 إصابة جديدة بفيروس كورونا

التقرير به أيضا أخبار من السعودية، العراق، الولايات المتحدة، وغيرها

  
سيدة تحمل العلم السعودي

سيدة تحمل العلم السعودي

REUTERS/Ahmed Yosri

الإمارات

سجلت الإمارات الأحد 851 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 91,469 بالإضافة إلى 868 حالة شفاء ليبلغ عددها الإجمالي 80,544 وحالة وفاة واحدة جديدة ليصبح عددها الإجمالي 412، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية.

أفاد تقرير صادر عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري في اقتصادية دبي بأن إمارة دبي تضم 29 شركة محلية وعالمية في مجال إنتاج المياه المعدنية، بحسب صحيفة الإمارات اليوم الأحد.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الإمارات: رصيد مصرف الإمارات المركزي من الذهب يرتفع

السعودية

كشف أحمد الخطيب وزير السياحة السعودي لوكالة رويترز الأحد أن بلاده تعتزم استئناف إصدار التأشيرات السياحية بحلول مطلع العام بعد أشهر من تعليقها بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وقال الوزير: "بالنسبة للتأشيرة السياحية حتى الآن نتحدث عن مطلع العام المقبل. إذا تحسنت الأمور أو إذا ظهرت تطورات إيجابية فيما يتعلق بوجود لقاح فمن المحتمل التسريع وتبكير (الموعد)".

أكدت وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز جلوبال تصنيفها الائتماني للسعودية عند A-/A-2 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وفق أرقام الأحد. ويعني هذا التصنيف أن الدولة قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية بشكل كبير جدا.

وقالت الوكالة إن الوضع القوي لصافي الأصول للمملكة لا يزال يمثل دعم رئيسي لتصنيفها.

وخفضت الوكالة توقعاتها بانكماش الاقتصاد السعودي خلال العام الحالي من5% إلى 4.5%.

كما خفضت توقعاتها لنسبة العجز في ميزانية المملكة خلال العام من 12.6% إلى 11% من الناتج المحلي الإجمالي.

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أنها وضعت خطط لتقديم القروض للمشاريع الزراعية على مستوى المملكة بقيمة تصل إلى 3.5 مليار ريال سعودي (933.3 مليون دولار)، وفق العربية السبت.

وأضافت الوزارة أنها تسعى خلال العام 2021 إلى تحقيق المرتبة الأولى عالميا على مستوى تصدير التمور من خلال زيادة نسبة الصادرات 12% سنويا وبواقع نحو 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار).

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول السعودية: حال الاقتصاد السعودي

الأردن

سجل الأردن السبت ارتفاع لافت بمعدل إصابات فيروس كورونا اليومي، حيث تم تسجيل 850 إصابة جديدة أمس ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 8,061، بحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).

ووفق بترا أيضا، تم تسجيل 4 حالات وفاة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 43 حالة.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الأردن: فيروس كورونا يعصف بأرباح الشركات الأردنية المدرجة بالنصف الأول

العراق

افتتح منهل الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي السبت 5 مشاريع صناعية في مدينة الموصل في محافظة نينوى -شمال البلاد- بعد انتهاء أعمال إعادة الاعمار فيها، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وقال الوزير العراقي إنه: "تم افتتاح خمسة مشاريع بمدينة الموصل بعد أن تم تدميرها خلال سيطرة عصابات داعش على المدينة عام 2014"، موضحأ أن المشاريع تضم معامل اسمنت، خياطة، طحين وسكر.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي عن العراق: البنك المركزي العراقي يخفض الفائدة على بعض القروض

مصر

قال جان فوليك سفير التشيك في مصر إن بلاده تعتزم استئناف رحلاتها السياحية إلى القاهرة اعتبارا من مطلع شهر أكتوبر المقبل، وفق تقرير لمباشر السبت.

وكانت الكثير من الدول حول العالم أوقفت الرحلات السياحية إلى مصر وغيرها من البلدان قبل عدة أشهر بسبب فيروس كورونا.

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول مصر: كورونا والسياحة في مصر

الولايات المتحدة

أمرت الولايات المتحدة الشركات الأمريكية بطلب الإذن قبل بيع تكنولوجياتها إلى شركة سميك الصينية التي تعمل في صناعة الإلكترونيات، بحسب تقرير لوول ستريت جورنال.

وجاء في رسالة إلى الشركات الأمريكية إن: "الصادرات إلى الشركة الدولية لصناعة الأجهزة شبه الموصولة (سميك) أو الشركات التابعة لها يمكن أن تستخدم في أنشطة عسكرية صينية".

للمزيد من تغطيات زاوية عربي حول الولايات المتحدة والصين: آخر المستجدات في الحرب التجارية الأمريكية الصينية 

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

تغطي زاوية عربي أخبار وتحليلات اقتصادية عن الشرق الأوسط والخليج العربي وتستخدم لغة عربية بسيطة.

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا