|08 يناير, 2020

آخر الأخبار: إيران تهاجم قاعدتين عسكريتين أمريكيتين في العراق والجيش العراقي يقول لا إصابات في صفوفه

التقرير به تطورات أحداث هجوم إيران

صورة لقوات أمريكية تستعد للمغادرة للشرق الأوسط. 5 يناير 2020

صورة لقوات أمريكية تستعد للمغادرة للشرق الأوسط. 5 يناير 2020

Bryan Woolston

زاوية عربي

*يتم تحديث الأخبار على مدار اليوم

الهجوم الإيراني

قامت القوات الإيرانية بمهاجمة بالصواريخ على - على الأقل - قاعدتين عسكريتين  لقوات أمريكية في العراق في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، بحسب تصريحات للجيش الأمريكي والحرس الثوري الإيراني ولم يتم التصريح عن أعداد للقتلى أو الضحايا حتى الآن. وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن الحرس الثوري الإيراني استهدف قاعدة عين الأسد الجوية بغرب العراق وقالت قناة الميادين التلفزيونية، والتي مقرها بيروت، إن ما لا يقل عن ستة صواريخ سقطت على القاعدة. (رويترز)

التصريحات اللاحقة

الجيش العراقي يقول انه لا توجد إصابات في صفوف القوات العراقية بعد الهجوم. (رويترز)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له بعد الهجوم على موقع تويتر: "كل شيء جيد. صواريخ قصفت من إيران على قاعدتين عسكريتين في العراق. تقديرات الضحايا والضرر تحدث الآن، نحن لدينا القوة العسكرية الأكثر قوة في العالم وسوف أدلي بتصريح في الصباح (بتوقيت أمريكا)". (تويتر)

وفي المساء بتوقيت الدول العربية والصباح بتوقيت أمريكا قال ترامب في مؤتمر صحفي بثته عدة تليفزيونات مباشرة انه لا يوجد ضحايا أمريكيين بسبب الهجوم وان إيران يبدو عليها انها تتراجع.

وزير الخارجية  الإيراني جواد ظريف كتب على حسابه على تويتر: "إيران قامت وأنتهت من إجراء للدفاع عن نفسها بعد الهجوم الذي تعرض له مواطنيها وقادة عسكريين. نحن لا نسعى للتصعيد أو لحرب ولكن للدفاع عن انفسنا ضد أي اعتداد". (تويتر)

أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإمارتي على حسابه على تويتر:" من الضروري للمنطقة ان تبتعد عن التوترات الحالية والمزعجة. التدهئة أمر حكيم وضروري. يجب اتباع مسار سياسي لتحقيق الاستقرار". (تويتر)

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي انه لاداعي للمبالغة في تقييم ما يحدث، وانه لا يوجد خطر على إمدادات النفط أو مضيق هرمز، وهو المضيق الذي يمر منه سفن النفط من الخليج وهو أحد أهم الممرات الملاحية في العالم. (العربية)

وكذلك قال إنه يأمل ألا يحدث مزيد من التصعيد في المنطقة ولا يتوقع نقص في إمدادات النفط ما لم يحدث تصعيد كارثي بعد هجوم إيران اليوم. (رويترز)

وقال بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، في خطاب أمام برلمان بلاده، انه يدين الهجمات الإيرانية، وان طهران لا يجب ان تكرر هذه الهجمات الخطرة. (الحساب الرسمي لبي بي سي على تويتر)

الأحداث اللاحقة

تحطمت طائرة أوكرانية من طراز بوينج 737، تحمل 170 شخص على الأقل في إيران، بعد وقت قصير من إقلاعها بسبب مشاكل فنية بحسب تقارير إعلامية محلية، وكانت الطائرة متجهة إلى كييف عاصمة أوكرانيا. (بلومبرج)

والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن مقتل جميع الركاب. (رويترز)

ألغت عدة شركات طيران منها طيران الإمارات وفلاي دبي الإمارايتين ولوفتهانزا الألمانية رحلات كانت ستستخدم المجال الجوي الإيراني أو العراقي اليوم. (رويترز)

ردود فعل النفط والذهب

قال محمد باركيندو أمين عام أوبك إن المنشآت النفطية العراقية آمنة وإن إنتاج البلاد مستمر وتحدث المسؤول علي هامش مؤتمر اليوم في أبو ظبي. (CNBC Arabia)

قفزت أسعار خام برنت، وهو نوع من النفط الخام يستخدم كمعيار لقياس أسعار النفط في العالم، ل71.22 دولار للبرميل بعد ضربات صاروخية إيرانية على قاعدة أمريكية غرب العراق، ثم هدأت وتيرة صعود الأسعار إلى 69.2 دولار للبرميل الساعة 7.00 صباحا بتوقت الإمارات. (بيانات بلومبرج)

صعدت أسعار الذهب بنحو 2% الأربعاء، متجاوزة 1600 دولار للأوقية، وهي وحدة عالمية لقياس الذهب تساوي 29.75 جرام، بعد الهجوم الإيراني. (CNBC Arabia)

(إعداد: الفريق التحريري لموقع زاوية عربي)

(للتواصل:  yasmine.saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا