زاوية عربي

أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) عن توقيع اتفاقية نهائية مع شركة IHS HOLDING LIMITED) IHS) لبيع وإعادة استئجار أبراج اتصالات تابعة لها في الكويت، وذلك بحسب بيان شركة زين المنشور اليوم على موقع البورصة الكويتية.

وقالت الشركة في نفس البيان انها ستبيع الأبراج بقيمة 130 مليون دولار، وانها ستحقق أرباح بنحو 43 مليون دولار من الصفقة.

خلفية عن الشركتين

تأسست شركة الاتصالات المتنقلة (زين) عام 1983، وأدرجت في البورصة عام 1985، وهي مملوكة بنسبة 24.22 بالمئة للهيئة العامة الكويتية للاستثمار، وفق بيانات الشركة على موقع البورصة.

والهيئة العامة الكويتية للاستثمار هي هيئة حكومية تابعة لوزارة المالية الكويتية، بحسب موقعها.

تعمل زين في 8 دول هي: الكويت، البحرين، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، السعودية، والسودان، وفق موقعها الرسمي.

IHS HOLDING LIMITED: تأسست عام 2001، وهي من أبرز مشغلي الأبراج في أوروبا، الشرق الأوسط، وإفريقيا، لدى الشركة أكثر من 24,000 برج، وتعمل أيضا في الكاميرون، ساحل العاج، راوندا، زامبيا، ونيجيريا.

ماذا تتضمن الاتفاقية؟

بموجب الاتفاقية بين الطرفين، سيتم إنشاء شركة جديدة لتملك الأبراج التي يبلغ عددها 1,620، وذلك بحسب بيان سابق لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) منشور على موقع البورصة في أكتوبر 2017.

وستحتفظ شركة زين بحصة نسبتها 30 بالمئة في الشركة الجديدة، وفق بيان اليوم.

خلفية سريعة عن الصفقة

كانت شركة الاتصالات المتنقلة قد أعلنت عام 2017 عن توقيع اتفاقية ملزمة مع IHS HOLDING LIMITED لبيع أبراجها في الكويت، وذلك وفق بيان سابق للشركة نشر على بورصة الكويت، ولكن بحسب بيان اليوم تم تعديل بعض بنود وشروط الاتفاقية من دون إعطاء تفاصيل.

(إعداد: محمد الحايك. وقد عمل محمد في السابق في عدة مؤسسات، منها صحيفة الراي الكويتية، وقناة أخبار المستقبل الفضائية اللبنانية)

(تحرير: عبدالرحمن رشوان، للتواصل ياسمين صالح: Yasmine.Saleh@refinitiv.com)

© ZAWYA 2020

إخلاء المسؤوليّة حول المحتوى الأصلي
تم كتابة محتوى هذه المقالات وتحريره من قِبل ’ ريفينيتيف ميدل ايست منطقة حرة – ذ.م.م. ‘ (المُشار إليها بـ ’نحن‘ أو ’لنا‘ (ضمير المتكلم) أو ’ ريفينيتيف ‘)، وذلك انسجاماً مع
مبادئ الثقة التي تعتمدها ريفينيتيف ويتم توفير المقالات لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالاستراتيجية الأمنية أو المحافِظ أو الاستثمار.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمٌعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا