بحضور معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي السيد ساردور أومورزاكوف، ومعالي وزير الطاقة الأوزبكي الأستاذ عليشر سلطانوف، ومعالي وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح:

تطوير ثلاثة مشاريع كبرى للطاقة بقيمة استثمارية تصل إلى 2.5 مليار دولار وبقدرة إنتاجية تبلغ 2500 ميجاواط

 وضع حجر الأساس لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة 1500 ميجاواط

 توقيع اتفاقية لشراء الطاقة وأخرى استثمارية لمحطتي طاقة رياح بقدرة 1000 ميجاواط في منطقتي بخارى ونافوي

 إبرام إتفاقية إطار عمل استراتيجية بين وزارة الطاقة الأوزبكية وأكوا باور وأير برودكتس لتمكين برامج بحثية في مجالي الطاقة المتجددة والهيدروجين

 تدشين الشراكة في طشقند وسيرداريا بحضور كبار مسؤولي الحكومتين السعودية والأوزبكية وشركة "أكوا باور"

طشقند، أوزبكستان: في أعقاب الاتفاقيات المبرمة بين وزارتي الطاقة والاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية وشركة "أكوا باور" السعودية في مارس من العام الماضي، يواصل الطرفان تعزيز أواصر التعاون الوثيق، من خلال المضي قدماً في الاتفاقيات الموقعة بتطوير 3 مشاريع طاقة تقليدية ومتجددة كبرى، بقدرة إنتاجية تصل إلى 2500 ميجاواط، من شأنها تعزيز خطة التحول الطموحة لقطاع الطاقة ودعم قدرات وإمكانات الطاقة المتجددة في جمهورية أوزبكستان.

وبحضور معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي السيد ساردور أومورزاكوف، ومعالي وزير الطاقة الأوزبكي الأستاذ عليشر سلطانوف ، ووفد من المملكة العربية السعودية برئاسة معالي المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وسعادة الدكتور هشام مشعل السويلم سفير خادم الحرمين الشريفين (رعاه الله) لدى جمهورية أوزبكستان، أقيم حفل وضع حجر الأساس لمحطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة 1500 ميجاواط، إلى جانب توقيع اتفاقيتي شراء الطاقة واتفاقيتين استثماريتن لمشروع محطتي طاقة رياح بقدرة إنتاجية تصل إلى 1,000 ميجاواط في منطقتي بخارى ونافوي. وضم الحضور أيضاً عدداً من كبار ممثلي وزارة الطاقة الأوزبكية، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، ووزارة الاستثمار السعودية، وشركة أكوا باور، وإير بروداكتس.

بموجب الاتفاقيات الموقعة، ستقوم أكوا باور بتنفيذ وإنشاء وتسليم المشاريع الثلاثة من خلال توظيف معرفتها وخبراتها الفنية المتخصصة المعمقة، للإسهام بشكل مباشر في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في جمهورية أوزبكستان، والمتوقع بلوغه 110 مليار كيلوواط/ ساعة بحلول العام 2030. وتتماشى مساهمة أكوا باور في هذه المشاريع مع الخطة الوطنية التي تتنباها حكومة أوزبكستان بهدف زيادة كفاءة الطاقة، وإدخال أحدث التقنيات التي تساعد على توفير الطاقة، إلى جانب تطوير وتنفيذ مشاريع لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة، وذلك في إطار الإصلاحات التي شرعت الحكومة الأوزبكية مؤخراً في تنفيذها بقطاع الطاقة.

وقال المهندس خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي: "تمثل هذه المشاريع النابعة من رؤية تستشرف المستقبل، بداية فصل جديد في العلاقات الاستثمارية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية أوزبكستان. وبصفتي وزيراً للاستثمار في المملكة، تسرني رؤية شركة سعودية محلية، مثل أكوا باور، توفر الدعم لأوزبكستان لإنجاز مثل هذه المشاريع الحيوية لدعم برنامج الاستثمار في البنية التحتية الذي نراه يمثل خطوة أساسية في التحول الاقتصادي في أوزبكستان. وتفخر وزارة الاستثمار في المملكة بممارسة دور رائد في تسهيل التوصل إلى إبرام مثل هذه الاتفاقية الكبيرة".

وأضاف الفالح: "تمثل أكوا باور بحد ذاتها قصة نجاح سعودية حقيقية، كما أنها حجر زاوية للقطاع الخاص المزدهر في المملكة. ولا نتوانى عن دعم هذا النمو من خلال العديد من الإصلاحات الملائمة للأعمال التي أدخلتها وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية. ومن المؤكد أن هذه الشراكة تعتبر نقطة انطلاق نحو آفاق من التعاون الوثيق في مجال التجارة والاستثمار لكلا البلدين".

وأشاد معاليه بالدور الكبير الذي قامت به وزارة الطاقة في المملكة العربية السعودية لتسهيل المشاريع والاتفاقيات التي تم إبرامها، داعيا الجانب الأوزبكي للاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تتمتع بها وزارة الطاقة السعودية، في مجالات الطاقة بشكل عام، والطاقة النظيفة، والمتجددة على وجه الخصوص.

وقال معالي الأستاذ عليشر سلطانوف، وزير الطاقة الأوزبكي: "إن التوقيع على هذه الاتفاقيات اليوم يظهر بما لا يدع مجالاً للشك قدرتنا على الوقاء بوعودنا، وسيؤدي حتماً إلى تعزيز قدرة الطاقة المتجددة في أوزبكستان، ومساعدتها على تحقيق العديد من أهدافها الإنمائية والاستثمارية في المستقبل المنظور. وعن طريق قيامنا بتنفيذ خططنا بكفاءة، سنتمكن من جذب المزيد من الاستثمار إلى أوزبكستان، إلى جانب تحسين حالة قطاع الطاقة في بلادنا. ويطيب لنا في وزارة الطاقة تقديم جزيل الشكر لشركة أكوا باور والوفد السعودي عموماً لإسهام الجميع في تحقيق هذا الإنجاز، في الوقت الذي نتطلع فيه إلى علاقة عمل طويلة ومثمرة".

ومن جهة أخرى، تلتزم أكوا باور بتدريب وتأهيل 1,000 موظف أوزبكي خلال مراحل إنشاء وتشغيل المشروع، ما يؤدي إلى تحقيق قيمة اجتماعية واقتصادية طويلة الأجل، وذلك من خلال تبادل المعرفة وخلق فرص العمل.

من ناحيته، قال محمد بن عبدالله أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور": "نفخر بكوننا شركة سعودية، ونعتز بدورنا الحيوي في دعم الجهود الهادفة إلى الحد من الانبعاثات الكربونية أو التخلص منها تماماً في جمهورية أوزبكستان، والإسهام في عملية التحول بقطاع الطاقة من خلال دعم أسس التعاون الدولي بين المملكة العربية السعودية وأوزبكستان في ظل القيادة الرشيدة لحكومتي البلدين ورؤيتهما الطموحة. ونود اغتنام هذه الفرصة لنعرب عن شكرنا للوفد السعودي برئاسة معالي المهندس خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي، وسعادة الدكتور هشام مشعل السويلم، سفير سيدي خادم الحرمين الشريفين (رعاه الله) إلى أوزبكستان، لدعمهما القيّم لهذه المشاريع. كما نعرب عن خالص امتناننا لحكومة جمهورية أوزبكستان ووزارة الطاقة ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية على ثقتهم في قدرات أكوا باور في مجال إنتاج الطاقة على أعلى مستوى من الأمان والموثوقية والمسؤولية وبكلفة اقتصادية منخفضة".

وأضاف أبونيان: "من خلال إضافة مزيد من المشاريع الجديدة التي تعتمد مصادر الطاقة المتجددة، وتطوير مشاريع طاقة الغاز الأنظف والأكثر كفاءة وتنافسية من حيث الكلفة، تعمل أكوا باور على التوسع في نطاق وجودها بأوزبكستان التي تعد سوق عالية النمو، وسنعمل على تحقيق الاستفادة من خبرتنا العالمية ومعرفتنا التقنية للعمل على خلق قيمة طويلة المدى ومستدامة للمجتمعات المحلية في جمهورية أوزبكستان".

 

محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة

تزامن انطلاق البناء في مشروع محطة سيرداريا لتوليد الطاقة بدورة الغاز المركبة بقدرة 1500 ميجاواط، مع الاحتفال بوضع حجر الأساس للمشروع الذي سيوفر طاقة غاز أنظف وأكثر كفاءة وتنافسية من حيث الكلفة لاستخدامها في مختلف القطاعات الصناعية الأوزبكية. وبقيمتها الإجمالية تقريبية البالغة قرابة 1.2 مليار دولار، تتمتع المحطة بمعدل كفاءة يزيد على 60%، ما يعني توفير ضعف كمية الغاز الطبيعي المستخدمة حالياً لإنتاج الكهرباء، مقارنة بالمحطات القديمة التي يتم تشغيلها في أوزبكستان. ويأتي تصميم المحطة وهيكلها التشغيلي والمراقبة اللحظية الدائمة التي ستتمتع بها وفق أحدث التقنيات وبإشراف خبراء عالميين، ما سيقود إلى الارتقاء بعملية إنتاج الطاقة على مدار الساعة، وضمان التدفق السلس عبر مرافق المفاتيح معزولة الهواء ما يتيح نقلها إلى شبكة الكهرباء الوطنية في أوزبكستان على أعلى مستوى من الكفاءة.

محطتا طاقة الرياح في بخارى ونافوي

وقع كل من إيزاكولوف داداجون أيناكولوفيتش، رئيس مجلس إدارة شركة “جي أس سي ناشونال جريد أوف أوزبكستان"، وراجيت ناندا، الرئيس التنفيذي لإدارة المحافظ والرئيس التنفيذي المؤقت لشؤون الاستثمار من شركة "أكوا باور" اتفاقيتي شراء الطاقة لمشروع محطتي طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تصل إلى 1000 ميجاواط، في حين وقع الاتفاقيتين الاستثماريتين كل من السيد ساردور أومورزاكوف، من وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، ومحمد بن عبدالله أبونيان من شركة "أكوا باور".

وستسهم اتفاقيتا شراء الطاقة لمحطتي "باش" و "دزهانكيلدي" لطاقة الرياح بقدرة 1,000 ميجاواط اللتين سيتم إنشاؤهما بمنطقتي بخارى وبخارى/ نافوي على التوالي وبتكلفة إجمالية تبلغ 1.3 مليار دولار، في الحد من الإنبعاثات الكربونية بمعدل 1.6 مليون طن سنوياً. ومع تشغيل المحطتين بما يقرب من 200 توربينة رياح، ستوفر المحطتان ثلث مستهدفات الحكومة الأوزبكية في إنتاج طاقة الرياح البالغة 3 جيجاواط، وستزود 2.7 مليون وحدة سكنية بالطاقة، إلى جانب دعم أهداف الحكومة بالحصول على 30 بالمائة من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

التعاون على تطوير برامج الطاقة المتجددة والهيدروجين

أبرمت وزارة الطاقة الأوزبكية وأكوا باور وأير برودكتس، الشركة الرائدة عالمياً في إنتاج وتوزيع الهيدروجين، اتفاقية إطار عمل استراتيجية لتطوير برامج ومشاريع بحثية في مجال الهيدروجين والطاقة المتجددة، باستخدام الخبرة الواسعة لكل من شركة أكوا باور وأير برودكتس. وقع الاتفاقية معالي وزير الطاقة الأوزبكي الأستاذ عليشر سلطانوف ومحمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور".

ستدعم الاتفاقية جهود جمهورية أوزبكستان المستمرة في الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري كجزء من الالتزام العالمي باتفاقية باريس بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

يشار إلى أن أكوا باور تواصل تركيزها على توسعة نطاق ريادتها في الأسواق عالية النمو، وذلك من خلال تحقيق التميز في عملياتها التشغيلية وخبراتها التقنية، وتوفير الطاقة والمياه المحلاة للمجتمعات في ثلاثة عشر دولة حول العالم.

-انتهى-

معلومات إضافية للمحررين:

نبذة عن شركة "أكوا باور":

"أكوا باور" مطوّر ومستثمر ومشغل لمحطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتأسست في الرياض بالمملكة العربية السعودية عام 2004. يعمل لدى "أكوا باور" عبر وجودها في 13 دولةً بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط آسيا وجنوب شرق آسيا، نحو 3500 موظف، وتضم محفظة مشاريعها 62 أصلاً، تبلغ قيمتها الاستثمارية 62.6 مليار دولار أمريكي، وبسعة إنتاجية تصل إلى 38.9 جيجاواط من الطاقة الكهربائية و5.8  مليون متر مكعب من المياه المحلاة يومياً، توفرها كإنتاج ضخم يلبي احتياجات مرافق الدول، ووفق عقود شراء طويلة الأجل تعمل بنموذج الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

 تأخذ "أكوا باور" على عاتقها تحقيق رسالتها من خلال إنتاج الكهرباء والمياه المحلاة بشكلٍ موثوقٍ وبتكلفةٍ منخفضةٍ، مع الإسهام بفعالية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة للمجتمعات والدول. وتلتزم "أكوا باور" بقيم السلامة والناس والأداء في ممارسة جميع أعمالها وأنشطتها في جميع المناطق الجغرافية التي تعمل بها الشركة. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.acwapower.com.

نبذة عن شركة "أير برودكتس":

شركة Air Products (NYSE: APD) هي شركة غازات صناعية رائدة عالمياً تعمل منذ 80 عامًاً. تركز الشركة على خدمة الطاقة والبيئة والأسواق الناشئة، وتوفر الغازات الصناعية الأساسية والمعدات ذات الصلة وخبرات التطبيقات للعملاء في عشرات الصناعات، بما في ذلك التكرير والكيماويات والمعادن والإلكترونيات والتصنيع والأغذية والمشروبات. تعد شركة Air Products أيضاً الشركة الرائدة عالمياً في توريد تقنيات ومعدات معالجة الغاز الطبيعي المسال. تقوم الشركة بتطوير وهندسة وبناء وتملك وتشغيل بعض أكبر مشاريع الغاز الصناعي في العالم، بما في ذلك: مشاريع التغويز التي تحول بشكل مستدام الموارد الطبيعية الوفيرة إلى غاز تخليقي لإنتاج الطاقة والوقود والمواد الكيميائية عالية القيمة؛ مشاريع حجز الكربون؛ ومشاريع الهيدروجين الخالية من الكربون على نطاق عالمي لدعم النقل العالمي وتحول الطاقة.

حققت الشركة مبيعات للعام المالي 2020 بلغت 8.9 مليار دولار من عمليات في 50 دولة وتبلغ قيمتها السوقية الحالية حوالي 60 مليار دولار. أكثر من 19000 موظف شغوف وموهوب وملتزم من خلفيات متنوعة مدفوعون بالهدف الأعلى لشركة Air Products، وهو إنشاء حلول مبتكرة تفيد البيئة وتعزز الاستدامة وتتصدى للتحديات التي تواجه العملاء والمجتمعات والعالم. لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة airproducts.com  أو تابعنا على LinkedIn أو Twitter أو Facebook أو Instagram.

 

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com


© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.