مع نمو الاستثمارات المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات التي تجاوزت تريليون دولار أمريكي على مستوى العالم، تواصل مبادرة بيرل دعم ممارسات الحوكمة المؤسسية الرشيدة، كأساس للنمو المستدام، وخلق فرص العمل في منطقة الخليج

الإمارات العربية المتحدة:: بمناسبة العام العاشر منذ تأسيسها، أعلنت مبادرة بيرل عن إطلاق استراتيجيتها المحدثة، بعنوان رؤية 2025، ما يمثل تعهداً متجدداً للمضي قدماً في إثبات الجدوى الاقتصادية لممارسات حوكمة الشركات الرشيدة في منطقة الخليج.

تم اعتماد هذه الرؤية مؤخراً خلال اجتماعات مجلس المحافظين ومجلس المدراء التنفيذيين لمبادرة بيرل، التي حضرها 31 شخصية من الرؤساء التنفيذيين وكبار المدراء التنفيذيين للشركات الإقليمية والدولية الرائدة، بما في ذلك أرامكو السعودية، السوق المالية السعودية (تداول)، شركة شل للنفط، إرنست ويونغ، برايس ووترهاوس كوبرز، أرامكس، مجموعة شلهوب، كي بي إم جي، بنك الشارقة، شركة الاتصالات السعودية، فريش فيلدز بروكهاوس ديرينجر، دانا غاز، نفط الهلال، غلفتينر، الراجحي وشركاه، الهلال للمشاريع، وأصداء بي سي دبليو.

تأسست مبادرة بيرل في عام 2010 كمنظمة غير ربحية مكرسة لتلبية الحاجة المتزايدة لممارسات الحوكمة الرشيدة للشركات، ولتعزيز ثقافة المساءلة والشفافية عبر القطاع الخاص في منطقة الخليج. وعلى مدى العقد الماضي، طورت مبادرة بيرل أكثر من 150 مصدر عملي مخصص لتعزيز ممارسات الحوكمة المؤسسية في الشركات الاقليمية. كما قدمت منصة مفتوحة للمهنيين لتبادل واستعراض التحديات والنجاحات، حيث اجتمع أكثر من 12 ألف شخص في أكثر من 250 حلقة نقاش وورش عمل وندوات افتراضية، عُقدت في جميع أنحاء المنطقة. ويشمل عمل المنظمة أيضاً الأوساط الأكاديمية، حيث تشارك 40 جامعة إقليمية وما يقارب 10 آلاف طالب جامعي في أنشطة تهدف إلى تعزيزالوعي حول ممارسات الحوكمة المؤسسية.

وتقديراً لإنجازاتها وتفانيها في تعزيز ثقافة المساءلة والشفافية في منطقة الخليج، قامت الأمم المتحدة بمنح مبادرة بيرل صفة استشارية خاصة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، ما يجعلها المنظمة غير الربحية الأولى في دولة الإمارات الحائزة على هذا الاعتراف.

تعزز رؤية2025  سجل إنجازات مبادرة بيرل الحافل بالإنجازات على مدار السنوات العشر الماضية، وتوفر مخططاً وبرنامج قابل للتنفيذ حول كيفية توسيع وترسيخ أثر المنظمة عبر منطقة الخليج، مع ضمان استمرارية عمل المبادرة الناشط والقيادي في تعزيز الحوكمة المؤسسية، باعتبارها ركيزة أساسية لاستدامة الأعمال وخلق فرص العمل.

وبغرض تطوير الرؤية، عقدت مبادرة بيرل جلسات تشاورية مع أكثر من 100 شخصية من قادة الأعمال والمؤسسات الاقليمية بشأن الأولويات الاستراتيجية لمجتمع الأعمال، وذلك لضمان مواءمة برامج المبادرة المتنوعة مع متطلبات النظام البيئي للحوكمة المؤسسية، وتوليد القيمة لجميع أصحاب المصلحة المشاركة، وعرض أثر قابل للقياس مع مرور الوقت.

ونتج عن ذلك استراتيجية طويلة المدى تركز على اختصاص برامج مبادرة بيرل لدعم المؤسسات الخاصة والشركات العائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة والمنظمات الخيرية في الموضوعات المتعلقة بالحوكمة، بما في ذلك التنوع والشمول ومكافحة الفساد، ورفع التقارير حول المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG). وستستمر مبادرة بيرل في تقديم دورات تدريبية مخصصة وورش عمل لبناء القدرات، وعقد اجتماعات افتراضية وواقعية ، وإجراء أبحاث مخصصة ودراسات حالة واستطلاعات عبر برامجها، بهدف خدمة شركاء المبادرة بشكل أفضل، والمساعدة في تحسين الأنظمة والسياسات وممارسات الحوكمة.

وبمناسبة إطلاق الاستراتيجية المُحدّثة، قال جمال فخرو، رئيس مجلس محافظي مبادرة بيرل: "تمثل رؤية 2025 لمبادرة بيرل الخطوات المقبلة في رحلتنا لمواصلة وضع معايير التميز لبيئة الأعمال الإقليمية. فعلى مدى السنوات الماضية، وبدعم من الشركاء، حققت مبادرة بيرل تقدماً كبيراً في تحسين المساءلة والشفافية للشركات عبر القطاع الخاص في منطقة الخليج. إن مستقبل مبادرة بيرل مشرق، ونحن نتطلع بحماس لرؤية ما يمكننا تحقيقه عندما نجتمع معاً في إطار هدف واحد يتمثل في تحويل بيئة الأعمال في جميع أنحاء منطقة الخليج."

ومن جانبه ، علّق بدر جعفر، مؤسس مبادرة بيرل، على إطلاق الاستراتيجية الجديدة قائلاً: "منذ إنشائها، تؤمن مبادرة بيرل إيماناً راسخاً بأن الشركات التي تتبنى معايير الحوكمة النموذجية هي أكثر تنافسية واستدامة، وأكثر قدرة على المساهمة  في التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الإقليمي. يعتمد المستقبل الاقتصادي لمنطقتنا على مرونة واستدامة مجتمع الأعمال ولذلك يعد توسيع نطاق الأثر الشامل للقطاع الخاص من خلال الحوكمة أحد الأهداف الأساسية لمبادرة بيرل."

-انتهى-

نبذة عن مبادرة بيرل

أسست مجموعة من أبرز قادة الأعمال من مختلف أنحاء منطقة الخليج مبادرة بيرل في عام 2010 كمؤسسة غير ربحية تهدف لتشجيع القطاع الخاص على تبني أرقى معايير الحوكمة المؤسسية والمساءلة والشفافية التي ستهيئ للقطاع بيئةً حيويةً معززةً للابتكار وفرص استثنائية وقيم متميزة.

تضم شبكة شركاء مبادرة بيرل أكثر من 40 شريكاً إقليمياً ودولياً، وتجمع بين قادة الأعمال والجهات الحكومية والمجتمع المدني من أجل مشاركة أفضل ممارسات الأعمال والمساعدة في إتاحة المزيد من الفرص الاقتصادية للشركات في المنطقة. كما تعمل مبادرة بيرل على تعريف طلاب الجامعات في منطقة الخليج بالسلوكيات المهنية القويمة والنزاهة ودعمهم في تبني هذه الممارسات الرشيدة في مسيرتهم المهنية المستقبلية.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.