وفقاً لتقريرها الربعي الثالث الخاص بدولة الإمارات

دبي، الإمارات العربية المتحدة: أصدرت جيه إل إل، شركة الاستشارات والاستثمارات العقارية الرائدة عالمياً، أحدث تقاريرها حول أداء قطاع سوق العقارات في دولة الإمارات، والذي أشارت فيه إلى عودة ثقة المستهلك على خلفية تخفيف قيود جائحة كوفيد-19 والزيادة المتوقعة في أعداد الزوار الدوليين مما سيوفر لقطاع التجزئة فرصة لدخول مرحلة التعافي.

وكشف التقرير الذي جاء تحت عنوان "نظرة عامة على سوق العقارات في الربع الثالث من عام 2021" عن تحسن أداء مراكز التسوق المحلية في الدولة خلال الربع الثالث مدفوعاً بإقبال المستهلكين الذين يعيشون على مقربة منها. كما تمكنت بعض شركات التجزئة في قطاعي المأكولات والمشروبات والمستلزمات المنزلية من مواكبة الآثار الناجمة عن الجائحة بصورة أفضل مقارنة بنظيراتها في قطاعات أخرى.

وتعليقاً على التقرير، قال خوار خان، رئيس قسم البحوث لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا: "تشير جميع المؤشرات بما فيها اعتدال الطقس وافتتاح معرض إكسبو 2020 دبي إلى عودة الزوار الدوليين بشكل تدريجي لدولة الإمارات، الأمر الذي سيزيد معدلات الثقة لدى الملاك وشركات التجزئة. وستسهم أيضاً تحفيف القيود على حركة التنقل بين أبوظبي ودبي في دعم قطاع منافذ التجزئة على مستوى الدولة".

وواصلت معدلات الطلب على سوق الوحدات السكنية بالنمو، خاصة على الفلل ومنازل التاون هاوس، لينعكس هذا النمو في أسعار بيع الفلل في إماراتي دبي وأبوظبي. وارتفعت أسعار الشقق في دبي على خلفية ارتفاع الطلب، بينما ظلت الأسعار ثابتة في أبوظبي. وارتفعت أسعار الوحدات السكنية في إماراتي دبي وأبوظبي في الربع الثالث من العام بنحو 4% مقارنةً بالعام الماضي.

وشهد القطاع مع عودة سوق البيع على الخارطة إلى اجتذاب المستثمرين مرة أخرى، طرح المطورين لمشاريع بخطط سداد جذابة للاستفادة من الارتفاع الذي يشهده النشاط. وتتوقع جيه إل إل أن يؤدي الطلب على المعروض من الفلل عالية الجودة خلال الفترة المتبقية من هذا العام إلى تعزيز الانتعاش في أسعار المبيعات.

ومن ناحية أخرى، شهد الربع الثالث تسليم ما يقرب من 40 ألف متر مربع من المساحات المكتبية في دبي و15 ألف متر مربع في أبوظبي في الربع الثالث. وعلى صعيد دبي، سجلت شركات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية أعلى معدلات الطلب لتطلعها إلى توسيع مقراتها لاستيعاب القوى العاملة المتزايدة لديها. حيث أضاف خوار: "نتوقع مزيداً من النمو خلال الفترة المتبقية من العام في الطلب الجديد مع استمرار نشاط الأعمال في الانتعاش".

ويواصل سوق الضيافة والفنادق في الدولة انتعاشه التدريجي من الجائحة، مع استفادة سوق الرفاهية من الطلب القوي على الخدمات الترفيهية نظراً لأن الدولة تعتبر واحدة من الوجهات الدولية القليلة التي تفتح أبوابها أمام حركة السياحة.

وتجدر الإشارة إلى أن المعروض من الفنادق الفاخرة وتخفيف القيود المفروضة على السفر قد ساعد في جذب الطلب من الأسواق الأوروبية. بينما لا تزال شرائح الفنادق المتوسطة والاقتصادية تعاني من الضغوط في انتظار عودة السفر التجاري وكذلك عودة فتح الأسواق الآسيوية الرئيسية.

ويشير التقرير الجديد إلى أن معرض إكسبو 2020 دبي سيساعد على استقطاب الزوار إلى الإمارة على مدار الربعين المقبلين وإلى أن المشاريع الفندقية التي تم الانتهاء منها مؤخراً في وضع جيد يمكنها من الاستفادة من التدفق المتوقع للسياح.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول قطاعات التجارة والوحدات السكنية ومنافذ التجزئة والضيافة والفنادق في دولة الإمارات العربية المتحدة، يرجى الاطلاع على التقرير المرفق.

-انتهى-

نبذة عن جيه إل إل

تعتبر شركة جيه إل إل (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: JLL) شركة رائدة في الخدمات المهنية وهي متخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات. وتتمثل رؤية الشركة في تكوين صورة جديدة لعالم العقارات باستخدام أحدث التقنيات من أجل توفير فرص مثمرة وعقارات متميزة وحلول عقارية مستدامة تُمكن الجميع من تحقيق طموحاتهم. وتهدف جيه إل إل من خلال ذلك إلى بناء غدٍ أفضل لعملاء والشعوب والمجتمعات. وتعتبر شركة جيه إل إل واحدة من الشركات المدرجة في قائمة فورتشن لأفضل 500 شركة بحجم إيرادات سنوية بلغ 16.6 مليار دولار في عام 2020، وتعمل في أكثر من 80 دولة، ويعمل بها ما يقرب من 91 ألف موظف حول العالم كما ورد في 31 ديسمبر 2020. و"جيه إل إل" هو الاسم التجاري والعلامة التجارية المسجلة لشركة جونز لانج لاسال إنكوربوريتد. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.jll.com

نبذة عن جيه إل إل الشرق الأوسط وأفريقيا

تعتبر جيه إل إل واحدة من أبرز الشركات العاملة والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في سوق العقارات وسوق خدمات الضيافة. وتزاول الشركة أعمالها في 35 دولة في المنطقة ويعمل لديها أكثر من ألف موظف من المهنيين المؤهلين دولياً في مكاتبها في دبي وأبوظبي والرياض وجدة والخبر والقاهرة والدار البيضاء وجوهانسبرج. www.jll-mena.com.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.