23 01 2020

· يتمتع بنك دبي الإسلامي بمكانة تؤهله ليكون أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم مع تخطي إجمالي موجوداته 275 مليار درهم إماراتي

· يسهم الاستحواذ في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتمويل الإسلامي

· يعزز بنك دبي الإسلامي رأس مال البنك من خلال اصدار 651,159,198 سهماً جديداً

· تم إدراج أسهم بنك دبي الإسلامي الجديدة وقبول التداول في سوق دبي المالي

بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة، أعلن بنك دبي الإسلامي اليوم عن الاستحواذ الكامل على نور بنك بتنظيم صفقة جرى خلالها تبادل الأسهم. وكجزء من هذه الاتفاقية، أصدر بنك دبي الإسلامي 651،159،198 سهماً جديداً ليزيد رأس مال البنك إلى 7،240،744،377 سهم.

وتماشيًا مع عملية الاستحواذ، سيتم دمج عمليات نور بنك بالكامل في بنك دبي الإسلامي. وبصفته الجهة المستحوذة، فإن بنك دبي الإسلامي ملتزم بالكامل بتوفير عملية انتقال سلسة لعملاء كلتا المؤسستين، مع ضمان استمرارهم في الحصول على أفضل تجربة مصرفية ممكنة خلال عملية الدمج وبعدها.

قال معالي محمد إبراهيم الشيباني، رئيس مجلس إدارة "بنك دبي الإسلامي":

"يمثل هذا اليوم معلمًا بارزًا يضاف إلى رحلة بنك دبي الإسلامي ودولة الإمارات العربية المتحدة. ويعدّ الاستحواذ على نور بنك إنجازًا هامًا من شأنه ترسيخ مكانة بنك دبي الإسلامي كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم وبين أكبر المؤسسات المصرفية في دولة الإمارات. وتماشيًا مع استراتيجيتنا، فإن إنجاز هذه الصفقة يعني أننا لا نزال في وضع قوي لتوسيع حضورنا في المنطقة وخارجها، بالإضافة إلى دعم رؤية دولة الإمارات في النمو والازدهار".

وعلق الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بنك دبي الإسلامي" قائلاً:

"تعد هذه مناسبةً هامةً للقطاع المصرفي في المنطقة. لقد تم الاعتراف بدولة الإمارات كمركز للاقتصاد الإسلامي وإن إتمام هذا الاستحواذ سيعزز بلا شك دور دبي كمركز عالمي للتمويل الإسلامي، مما يتيح المزيد من الاستثمارات والنمو في القطاعات الرئيسية مثل البنية التحتية والابتكار والخدمات. أنا فخور بالإعلان عن الاستحواذ الناجح على نور بنك، الذي يجعلنا أحد أبرز مؤسسات التمويل الإسلامي في العالم.

 وبعد تفوقنا على السوق باستمرار خلال السنوات القليلة الماضية، فإننا في وضع جيد لترسيخ مكانتنا كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بإجمالي موجودات يفوق 275 مليار درهم إماراتي، وكأحد المؤسسات الرائدة في التمويل الإسلامي في دولة الإمارات". أشعر بالحماس كوننا نستطيع تحقيق ما نصبوا إليه ونحن نتطلع إلى رؤية هذه الصفقة التحويلية تعزز التجربة المصرفية لمتعاملينا".

من المتوقع أن تؤدي عملية الاستحواذ والدمج إلى تحقيق أوجه تآزر كبيرة تضمن ربحية وعائدات قوية للمساهمين في السنوات المقبلة.

لمزيد من المعلومات حول الاستحواذ يمكنكم زيارة www.dib.ae

-انتهى-

نبذة عن بنك دبي الإسلامي

يعد "بنك دبي الإسلامي"، الذي تأسس في عام 1975، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث الموجودات وشركة مساهمة عامة ومدرجة في "سوق دبي المالي". ويقود البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهو كذلك أول بنك إسلامي متكامل الخدمات وثاني أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم. وتتمتع المجموعة بموجودات تصل إلى أكثر من 75 مليار دولار أمريكي ورأس مال في السوق يعادل 11 مليار دولار أمريكي، وقوى عاملة للمجموعة تفوق الـ 9000 موظف و500 فرع تقريبا ضمن شبكة عالمية تمتد عبر الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. يقدم البنك خدماته لأكثر من 3 مليون متعامل على مستوى المجموعة، ويوفر لقاعدة متعامليه التي تضم الأفراد والشركات والمؤسسات مجموعة متنامية من المنتجات والخدمات المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفضلًا عن كونه أول وأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتمتع بنك دبي الإسلامي بحضور عالمي قوي كلاعب رئيسي في الترويج للخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عبر أسواق مختلفة حول العالم. وقد أسس بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود، وهو شركة مملوكة بالكامل لبنك دبي الإسلامي وأول بنك إسلامي في باكستان يقدم الخدمات المصرفية البلاتينية والخدمات المصرفية المميزة، بالإضافة إلى محفظة واسعة ومتنوعة من قنوات التوزيع البديلة. ويشكل إطلاق بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا مطلع عام 2017 أول دخول للبنك إلى منطقة الشرق الأقصى، ويمتلك البنك حوالي 40% من أسهم البنك الإندونيسي. وفي شهر مايو 2017، منح البنك المركزي الكيني بنك دبي الإسلامي ترخيصاً لتأسيس شركة تابعة له في كينيا، تحت اسم بنك دبي الإسلامي كينيا المحدود. وقد تم تصنيف البنك على أنه بنك محلي مهم للنظام المالي D-SIB في عام 2017، كما تمت ترقيته مؤخرا من قبل وكالات دولية فيما يتعلق بتصنيف البنك الائتماني مما يشير إلى وضعه القوي بالنسبة لرأس المال وتحسين جودة الموجودات والربحية القوية.

يتمثل الهدف الرئيسي للبنك في جعل التمويل الإسلامي معياراً ثابتاً، بدلاً عن كونه بديلاً للخدمات المصرفية التقليدية حول العالم. وقد حصل البنك على العديد من الجوائز المرموقة التي تعتبر دليلاً راسخاً على جهوده في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد، والخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية الاستثمارية، فضلاً عن خدمات الاستشارات ومساهماته في مجال المسؤولية المجتمعية. ومما يدل على مكانته الرائدة في قطاع التمويل الإسلامي، حصد بنك دبي الإسلامي لقب أفضل بنك إسلامي في العديد من المناسبات المرموقة. وتقديرا لأداء البنك كونه أحد أقوى البنوك الإسلامية في خدمات الأفراد على الصعيد العالمي، توج البنك بلقب "أقوى بنك في العالم للخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد" ضمن جوائز الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد لعام 2018 وجائزة "أفضل بنك لعام 2018 في دولة الإمارات العربية المتحدة" من ذا بانكر. ولريادته قطاع التمويل الإسلامي العالمي، فقد حاز بنك دبي الإسلامي على العديد من الجوائز بما في ذلك جوائز بانكر الشرق الأوسط، وبرنامج دبي للخدمة المتميزة، ومجلة غلوبال فايننس، ومجلة ذا بانكر، وجوائز إسلاميك فاينانس نيوز.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة: www.dib.ae

تابعونا على القنوات الاجتماعية لبنك دبي الإسلامي:

https://www.facebook.com/dib.uae/

·      https://www.youtube.com/user/DubaiIslamicBank

 https://twitter.com/DIBtoday

 https://www.linkedin.com/company/dubai-islamic-bank

https://www.instagram.com/dubai_islamic_bank/

للاتصالات الإعلامية:

بنك دبي الإسلامي

كاشف موسى

مدير علاقات المستثمرين والاتصال الاستراتيجي

هاتف مباشر: +971.4.2075454

البريد الإلكتروني: kmoosa@dib.ae

ويبر شاندويك

ديفيد روس

مدير أول لخدمة العملاء

هاتف مباشر: +971.4.445 4254

بريد إلكتروني: DRoss@webershandwick.com

لتحميل تطبيق علاقات المستثمرين من بنك دبي الإسلامي:

                                                    

© Press Release 2020