الكويت: أعلن بنك برقان، ثاني أكبر بنك تقليدي من حيث حجم الأصول في الكويت، عن نجاحه في طرح أوراق مالية ثانوية رأس مالية ضمن الشريحة الثانية لرأس المال (سندات) بقيمة 500 مليون دولار أمريكي في أسواق رأس مال الدين الدولية. ونظرا لهيكل استحقاق هذه السندات المستحقة بعد احدى عشر سنة والقابلة للاسترداد بعد ستة سنوات من تاريخ اصدارها، يعد هذا الطرح الأول من نوعه يتم اصداره من قبل مصدر من أحد دول مجلس التعاون الخليجي. وتتفق هذه السندات مع الهيكل التنظيمي لبازل 3 الذي تبناه بنك الكويت المركزي.

وجاءت الصفقة بعد مكالمات مع مؤسسات استثمارية عالمية من أوروبا، وآسيا، والشرق الأوسط. وحظي الإصدار بإقبال واهتمام كبيرين من قبل المستثمرين من حول العالم، مما يعكس ثقتهم باستراتيجية البنك وأداءه الائتماني وتصنيف السندات A- من قبل شركة "فيتش" (Fitch). إذ شهد سجل الطلبات زخمًا قويًا بمشاركة أكثر من 160 مستثمر، بحجم 2 مليار دولار أمريكي (باستثناء مساهمات مدراء الإصدار)، وهو ما يمثل ? أضعاف  قيمة السندات. وسمح ذلك للبنك أن يطرح السندات بسعر كوبون 2.75 % سنويا، وبهامش 222.9 نقطة أساس فوق معدل سندات الخزانة الأمريكية لمدة ست سنوات. وبسبب الطلب من قبل قاعدة مستثمرين متنوعة، تم تخصيص السندات للمستثمرين عبر الشرق الأوسط (23%)، وأسيا (23%)، وأوروبا (48%) والحسابات الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية (?%). كما كان التخصيص لأنواع الحسابات المختلفة متوازنا بين البنوك والبنوك الخاصة (19%)، ومدراء الصناديق (76%)، وصناديق التقاعد وشركات التأمين والمؤسسات الحكومية (5%). وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان، السيد/ ماجد عيسى العجيل: "إن نجاح هذه الصفقة يبرز ثقة المستثمرين في مجلس إدارة البنك والإدارة التنفيذية وتوجهات البنك الاستراتيجية. ونود أن نشكر بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال على دعمهما لهذه الصفقة الغير مسبوقة من حيث هيكل استحقاقها".وعلق نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي لمجموعة بنك برقان، السيد/ مسعود حيات قائلاً: "حاز الطرح على اهتمام واقبال من المستثمرين لأسباب عدة أهمها استراتيجية البنك السليمة، ومقوماته الائتمانية القوية، وتصنيف السندات A- من قبل الشركة العالمية لتصنيف الائتمان "فيتش" (Fitch). 

من جانبه، قال السيد/ رائد الهقهق، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي - الكويت: "نحن سعداء بإتمام صفقة تعد الأولى من نوعها من قبل مصدر من دول مجلس التعاون الخليجي في أسواق رأس مال الدين. كان الدعم المقدم من قبل مستشاري البنك سبب جوهري لنجاح الصفقة". وعمل كل من سيتي بنك  (Citi)وستاندرد تشارترد (Standard Chartered Bank) كمنسقين دوليين للطرح، وكل من بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) و ستي بنك (Citi) والإمارات دبي الوطني كابيتال  (Emirates NBD Capital) وبنك أبوظبي الأول (First Abu  Dhabi Bank)  و إتش إس بي سي  (HSBC) وجي بي مورجان (JP Morgan) وشركة كامكو للاستثمار(KAMCO Invest)  وبنك ميزوهو (Mizuhu Securities) و أم يو أف جي (MUFG) وشركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) وستاندرد تشارترد  (Standard Chartered Bank) كمدراء مشتركين للصفقة. هذا وقد أكد بنك برقان التصنيفات الائتمانية عند A+ من  Fitch،A3  من Moody’s وBBB+  من S&P.

-انتهى-

نبذة عن بنك برقان 

تم تأسيس بنك برقان، الذي يعد من أحدث وأنشط المصارف التجارية في دولة الكويت وثاني اكبر بنك من حيث الاصول، في العام 1977. واستطاع أن يحتل موقعاً ريادياً في مجال التركيز على الخدمات المصرفية الخاصة وخدمات الشركات بالإضافة إلى تمتعه بقاعدة واسعة من عملاء خدمات التجزئة المصرفية والخدمات المصرفية الخاصة. 

ويمتلك بنك برقان حصة أكثرية في مصارف تابعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا و تركيا ، مدعومة بأكبر شبكة فروع اقليمية والتي تشمل بنك الخليج الجزائر - (الجزائر)، ومصرف بغداد (العراق ولبنان)، وبنك تونس العالمي (تونس) وبنك برقان - تركيا (تركيا) مشكلا ما يعرف باسم “مجموعة بنك برقان". علاوة على ذلك ، يمتلك بنك برقان حضوراً في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مكتب الشركة ("برقان للخدمات المالية المحدودة") الذي ساعد البنك على المشاركة في العديد من فرص التمويل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

هذا وقد طور البنك من أدائه بشكل مستمر عبر السنوات الماضية وذلك من خلال تنويع مصادر الإيرادات وتنويع مصادر التمويل وتقوية قاعدة رأس المال. كما أن اعتماد بنك برقان على أحدث التقنيات في تقديم خدماته جعله في هذا المضمار مثالا يحتذى. بني شعار بنك برقان وعلامته التجارية على أسس قيم حقيقية هي: الثقة والالتزام والتميز والتطور. وهي القيم التي تذكرنا دوماً بالمعايير المتقدمة التي نسعى إلى تحقيقها. ولعل قناعة البنك بأن “العميل يأتي في المقام الأول” هي المرتكز الأساسي الذي يدعم كافة منتجاته وخدماته.

وفي هذا السياق، حصل البنك على شهادة الأيزو 9001:2015 ، وبذلك يعد بنك برقان أحد البنوك القليلة في دول مجلس التعاون الخليجي وفي الكويت التي تحصل على مثل هذا الاعتماد المرموق للمرة الخامسة على التوالي.

كما أن بنك برقان يعتبر الوحيد أيضاً في حصوله على جائزة الجودة لمؤسسة جى بى مورغان للسنة الثانية عشرة على التوالي. هذا ويعد بنك برقان، التابع لشركة المشاريع الكويت (كيبكو)، من ابرز المؤسسات المالية في المنطقة.

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2020

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.