إتمام الصفقة خلال الأشهر القليلة المقبلة عقب الحصول على الموافقات من البنوك المركزيّة والجهات التنظيميّة المطلوبة.

عمليّة الاستحواذ الأولى لبنك أبوظبي الأول على الصعيد الدولي تأتي تماشياً مع استراتيجيّة تنمية وتطوير الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تشكّل هذه العمليّة فرصة استراتيجيّة لبنك عوده (لبنان) لجني ثمار استثماره الناجح في مصر، كما ستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها الماليّة.

ستساهم عمليّة الاستحواذ في دعم عمليّات بنك أبوظبي الأول في مصر، ليصبح أحد أكبر المؤسّسات الماليّة الأجنبيّة في البلاد من حيث إجمالي الأصول.

أبوظبي، الإمارات العربيّة المتّحدة وبيروت، لبنان: أعلن بنك أبوظبي الأول وبنك عوده ش.م.ل اليوم عن توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ بنك أبوظبي الأول على 100% من رأسمال بنك عوده ش.م.م (مصر).

وجاءت اتّفاقيّة الاستحواذ هذه عقب استكمال عمليّة معمّقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه بنك أبوظبي الأول على أعمال بنك عوده (مصر) وفقاً للتشريعات السارية، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئيّة المطلوبة من البنك المركزي المصري. ومن المتوقّع استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدّة شروط شائعة لمثل هذه العمليّة؛ منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرفين المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وجمهوريّة مصر العربيّة. وسيتم الإفصاح عن كافّة المستجدّات الأخرى المرتبطة بهذه الصفقة في الوقت المناسب.

وتعليقاً على ذلك، قال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول: "لدى بنك أبوظبي الأول تاريخ طويل في جمهوريّة مصر العربيّة؛ حيث افتتح البنك أول فرع له في مصر منذ أكثر من 45 عاماً. وتُعدّ هذه العمليّة أول استحواذ دولي لبنك أبوظبي الأول، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة، خصوصاً وأنّ هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا. ويلتزم بنك أبوظبي الأول من جانبه بدعم العملاء في مصر من خلال توفير مجموعة واسعة من الخدمات المصرفيّة التي تلبّي احتياجات الأفراد والشركات، فضلاً عن سعيه ليكون حلقة وصل للتجارة والاستثمار بين منطقة الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا والعالم".

من جانبه، قال سمير حنّا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده: "تمثّل عمليّة الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصّلنا إليها لصالح كافّة شركائنا، وبشكلٍ خاصّ عملائنا وموظّفينا في مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً. ويعكس هذا الاستحواذ الثقة الكبيرة بجودة وفعاليّة نموذج الأعمال والحوكمة التي أسّستها مجموعة بنك عوده في المنطقة".

سيساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبوظبي الأول في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في الجمهوريّة من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع. وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها الماليّة.

بلغ إجمالي أصول بنك عوده (مصر) 83.2 مليار جنيه مصري (ما يعادل 5.3 مليار دولار أميركي) بحلول نهاية سبتمبر 2020، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه مصري (ما يعادل 479 مليون دولار أميركي). ومن شأن الخدمات المصرفيّة المتميّزة التي يقدّمها بنك عوده (مصر) للأفراد والشركات، إلى جانب شبكة فروعه المنتشرة والبالغ عددها 53 فرعاً، أن تكمّل العمليّات التشغيليّة لبنك أبوظبي الأول في مصر من خلال فروعه البالغ عددها 17 فرعاً وحضوره المتميّز في السوق المصريّة منذ عام 1975.

وقد عمل كلّ من بنك أبوظبي الأول وشركة "يو بي إس. أيه جي" (UBS AG)، فرع لندن، كاستشاريّين ماليّين لعمليّة الاستحواذ، في حين عملت كلّ من "فريش فيلدز بروكهاوسدراينجر إل. إل بي" (Freshfields Bruckhaus Deringer LLP)، وشركة "معتوق بسيوني وحناوي" كاستشاريّين قانونيّين لبنك أبوظبي الأول في هذه الصفقة.

كما عملت المجموعة الماليّة "هيرمس" (EFG Hermes) (كالاستشاريّ الماليّ الوحيد لبنك عوده في عمليّة الاستحواذ هذه، في حين عملت كلّ من شركة "ديكرت إل إل بي" (Dechert LLP) وشركة "ذو الفقار وشركائهم" كاستشاريّين قانونيّين لبنك عوده في هذه العمليّة. وقد قدّم ج ب مورغين (JPMorgan) رأياً حول عدالة سعر هذه العملية لبنك عوده في حين قدمت شركة "برودعايت أدفايسرز ش.م.ل" Broadgate Advisors)) خدمات استشارية متصلة لهذه العملية .

-انتهى-

لمحة عن بنك أبوظبي الأول

يُعدّ بنك أبوظبي الأول أكبر بنك في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وأحد أكبر المؤسّسات الماليّة في العالم وأكثرها أماناَ. ويسعى البنك إلى تحقيق أفضل قيمة لموظّفيه وعملائه ومساهميه والمجتمعات التي يعمل ضمنها، من خلال التميّز والمرونة والابتكار.

يقع المقرّ الرئيسي للبنك في أبوظبي، وتتوزّع شبكة فروعه في خمس قارّات، يقدم من خلالها علاقاته الدوليّة، وخبراته الواسعة وقوّته الماليّة لدعم الشركات المحليّة والإقليميّة والدوليّة التي تسعى لإدارة أعمالها محليّاً وعالميّاً. ويعتبر بنك أبوظبي الأول مستشاراً موثوقاً وشريكاً إقليميّاً لكبرى المؤسّسات، والشركات الناشئة، والأفراد الذين يتطلّعون لمزاولة أعمالهم في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم. ويلعب البنك دوراً ملموساً في المسيرة التنمويّة في المنطقة، ويقدّم الدعم للعملاء في تحقيق النمو والازدهار عبر إدارة المخاطر، وتعزيز رأس المال، وتسهيل التدفّقات التجاريّة في الأسواق المتطوّرة والناشئة على حدٍّ سواء. 

ويواصل بنك أبوظبي الأول مواكبة متغيّرات القطاع، ويعمل على تطوير حلول مبتكرة تتماشى مع متطلّبات العملاء عبر تزويد مجموعة واسعة من المنتجات المصمَّمة لتلبية احتياجاتهم من خلال كلّ من مجموعة الخدمات المصرفيّة للشركات والاستثمار ومجموعة الخدمات المصرفيّة للأفراد. 

يتمتّع بنك أبوظبي الأول بمكانة رائدة من حيث إدارة عمليّات التغيير والتطوير الهادفة إلى بناء مستقبل أكثر استدامةً، وذلك بما يتماشى مع رؤية أبوظبي الاقتصاديّة ويتوافق في الوقت ذاته مع المعايير الدوليّة ويلبّي تطلّعات المساهمين والعملاء والموظّفين. وتتخطّى أعمال البنك الخدمات المصرفيّة التقليديّة وتواجه التحدّيات. ويتطلّع البنك إلى المساهمة في دعم جهود التنمية الاجتماعيّة والإنسانيّة لوضع أسس راسخة لمجتمع فاعل يتّسم بالشموليّة والتسامح.

بلغ إجمالي أصول بنك أبوظبي الأول 955 مليار درهم (260 مليار دولار أميركي) حتّى نهاية شهر أيلول?سبتمبر 2020. ويتمتّع البنك بتصنيف Aa3 وAA- وAA- من وكالات موديز، وستاندرد آند بورز، وفيتش على التوالي، ما يجعله يحظى بأقوى تصنيف مجمّع للبنوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد حصل بنك أبوظبي الأول على تصنيف البنك الأكثر أماناً في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ومنطقة الشرق الأوسط، وحصل على المركز 32 عالميّاً كأفضل بنك بحسب تصنيف مجلّة غلوبال فاينانس. وصُنّف بنك أبوظبي الأول كأكبر بنك في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وفي المركز الثاني في الشرق الأوسط والمركز 85 في العالم من حيث قوّة "رأس المال – الشقّ الأول"ضمن تصنيف مجلّة ذا بانكر لعام 2020 والخاصّ بأقوى 1000 بنك في العالم، بالإضافة إلى احتلاله المركز 109 من حيث الأصول في القائمة ذاتها. كما يتمتّع بنك أبوظبي الأول كذلك بمكانة رائدة في مجال الاستدامة على الصعيد الإقليمي، وهو جزء من مؤشّر MSCI ESG Leaders، وFTSE4Good EM.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.bankfab.com أو الموقع الإلكتروني لمسيرة "ننمو معاً" www.growstronger.com، كما يمكن زيارة https://www.bankfab.com/en-ae/updates للاطلاع على أحدث المستجدّات المتعلّقة بوباء "كوفيد-19".

لمحة عن مجموعة بنك عوده

أمّا بنك عوده، فهو مجموعة مصرفيّة لبنانيّة رائدة لديها تواجد راسخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيّا وأوروبا. يقدّم المصرف خدمات ومنتجات ماليّة شاملة منها خدمات تمويل الشركات، ونشاطات المصرف التجاري، والعمليّات المصرفيّة بالتجزئة، والخدمات المصرفيّة الخاصّة، بالإضافة إلى أنشطة أسواق رأس المال والتحصيل (factoring).

وفي نهاية أيلول/سبتمبر 2020، بلغ إجمالي موجودات بنك عوده 35,2 مليار دولار أميركي، وهو ناجمٌ بشكلٍ خاصّ عن الودائع البالغة 26,5 مليار دولار أميركي، فيما ارتفعت أمواله الخاصّة إلى 3 مليار دولار أميركي. تضمّ قاعدة مساهمي المصرف أكثر من 1500 حامل أسهم شائعة و/أو شهادات إيداع تمثّل أسهماً شائعة، مُدرجة كلها في بورصة بيروت.

للبقاء على تواصل:

http://www.bankaudigroup.com
http://www.facebook.com/BankAudiLebanon
http://www.youtube.com/BankAudiGroup

لمحة عن المجموعة الماليّة هيرميس

تحظى المجموعة المالية هيرميس بتواجد مباشر في 13 دولة عبر أربع قارات، حيث نشأت الشركة في السوق المصري وتوسّعت على مدار 35 عامًا من الإنجاز المتواصل لتصبح المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الأسواق الناشئة والمبتدئة. وتنفرد الشركة بفريق عمل محترف يضمّ أكثر من 5500 موظف. وتتخصّص الشركة في تقديم باقة فريدة من الخدمات المالية والاستثمارية، تتنوّع بين الترويج وتغطية الاكتتاب وإدارة الأصول والوساطة في الأوراق المالية والبحوث والاستثمار المباشر بجميع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي عام 2015 قامت الشركة بإطلاق قطاع التمويل غير المصرفي تحت مظلّة المجموعة المالية هيرميس فاينانس، والتي تتولّى إدارة أنشطة الشركة في مجال التمويل غير المصرفي، بما في ذلك أعمال شركة المجموعة المالية للحلول التمويلية وشركة تنمية للتمويل متناهي الصغر وشركة ?اليولخدمات البيع بالتقسيط، بالإضافةإلى أعمال الشركة في مجالات حلول المدفوعات والتمويل العقاري والتأمين. ويعكس ذلك استراتيجية تنويع باقة المنتجات والخدمات وتنمية التواجد الجغرافي للشركة – وهو ما أثمر عن التوسّع بصورة مباشرة في باكستان وكينيا وبنجلادش ونيجريا وفيتنام[i] والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ:

لدى بنك أبوظبي الأوّل:

ميرا عسّاف

ويبر شاندويك للعلاقات العامّة

الهاتف النقّال/المتحرّك: +971503123518

البريد الإلكتروني: massaf@webershandwick.com

طلال نطفجي

ويبر شاندويك للعلاقات العامّة

الهاتف النقّال/المتحرّك: +971509010077

البريد الإلكتروني: Tnatafji@webershandwick.com

لدى بنك عوده

جان طرابلسي

رئيس قسم التسويق والاتّصالات

هاتف: + 961 1 977 350/+961 76 992 247

البريد الإلكتروني :  jean.traboulsi@bankaudi.com.lb

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.