·  "القابضة" (ADQ) تستحوذ على شركة "أسينو" السويسرية لتصنيع الأدوية التي تدير فروعاً في أكثر من 90 دولة

·  تأتي اتفاقية الاستحواذ في إطار سعي "القابضة" (ADQ) إلى تطوير منصة دوائية متكاملة تشمل تطوير الأدوية المتقدمة ومنح التراخيص والتصنيع والتسويق في عدد من الأسواق ذات معدلات النمو العالية

·  تعد عملية استحواذ "القابضة" (ADQ) على "أسينو" هي الأكبر من نوعها في محفظة أعمال الشركة في مجال الصحة والدواء حتى الأن

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: أعلنت "القابضة" (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، عن توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على شركة "أسينو" السويسرية، المزود الرائد للأدوية عالية الجودة والتي تستهدف الأسواق ذات معدلات النموّ العالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وروسيا وأوكرانيا ومنطقة رابطة الدول المستقلة.

وتعدّ "أسينو" شركة رائدة في مجال إنتاج الأدوية عالية الجودة، والتي تُستخدم في علاج أكثر من 20 نوعاً من أمراض الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية وتسكين الآلام. وتدير الشركة فروعاً في أكثر من 90 دولة. توفّر الشركة حلولاً شاملة ومخصصة من خلال التصنيع التعاقديّ ومنح رخص التصنيع، وذلك بصفتها شريكاً موثوقاً لشركات تصنيع الأدوية حول العالم.

وقال فهد القاسم، المدير التنفيذي لمحفظة الصحة والدواء في "القابضة" (ADQ): "نسعى من خلال إتمام سلسلة من عمليات الاستحواذ الاستراتيجية هذا العام إلى إنشاء منصة دوائية قوية ومتكاملة، تسهم في بناء مكانة دولة الإمارات كمركز إقليمي لتصنيع وتسويق وتوزيع الأدوية في الأسواق ذات معدلات النمو العالية. إن الهدف من نشاط "القابضة" (ADQ) في محفظة أعمالها للصحة والدواء هو ضمان توفير الأدوية الأساسية بأسعار مناسبة وتقديم أصناف جديدة منها ومبتكرة تسهم في تحسين صحة أفراد المجتمع.  إن استحواذنا على شركة "أسينو" سيوفر لنا الانتشار العالمي الواسع، والتميز عبر خبرات فريق قيادتها، وستسهم اتفاقية الاستحواذ بدور كبير في الارتقاء بسقف طموحنا نحو تحقيق المزيد من النمو والابتكار على كامل مستوى سلسلة القيمة الدوائية."

من جهته، قال ستيفن سالتوفت، الرئيس التنفيذي لشركة "أسينو": "تلتزم "أسينو" بتطوير الرعاية الصحية من خلال تيسير وصول الأفراد والمؤسسات في المجتمع إلى أدوية عالية الجودة تحظى بثقة المرضى والجهات الصحية المعنية على حدّ سواء. وسيسهم الدعم التي ستقدمه لنا "القابضة" (ADQ) في تسريع تحقيق طموحنا في هذا الاتجاه. وقد نجحنا في بناء مكانتنا المرموقة كمزود رائد لتصنيع الدواء في الأسواق الناشئة، وبانضمام "أسينو" إلى محفظة أعمال الصحة والدواء في "القابضة" (ADQ)، فإننا نتطلّع إلى الاستفادة من الفرص التي ستتوفر لنا لتحويل أعمالنا والارتقاء بقدراتنا لتحقيق المزيد من النموّ التجاري مستقبلاً."

بناء منصة أدوية متكاملة لـ"القابضة" (ADQ)

وتهدف "القابضة" (ADQ) من خلال الاستحواذ على "أسينو" إلى إنشاء منصة أدوية متكاملة في الأسواق ذات معدلات النمو العالية، حيث ستقوم هذه المنصة بتطوير وترخيص وتصنيع وتسويق الأدوية. وكانت "القابضة" (ADQ) قد استحوذت في وقت سابق من هذا العام على شركة "آمون" للصناعات الدوائية، إحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع وتصدير الأدوية البشرية والبيطرية ذات العلامات التجارية، وشركة "فارماكس" التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، والمتخصصة في تصنيع وتسويق الأدوية الجنيسة بأسعار مناسبة. كما قامت "القابضة" (ADQ) بشراء حصة أقلية في شركة "بيوكون بيولوجيكس" المحدودة في الهند والمتخصصة في تطوير وتصنيع وتسويق البدائل الحيوية عالية الجودة وتوفيرها بأسعار مناسبة في العديد من الأسواق العالمية.

وتتميز شركة "أسينو" بإدارتها الفعّالة وقدراتها التسويقية القوية ومحفظة منتجات متنوعة وتراخيص تصنيع في العديد من الأسواق الناشئة، والتي تعد ركائز ضرورية لإستراتيجية "القابضة" (ADQ) طويلة المدى والتي تهدف إلى تطوير منصتها الدوائية المتكاملة بما يحقق رؤيتها لتوفير أدوية بجودة عالية وبأسعار مناسبة في دولة الإمارات والمنطقة. وتأتي عملية الاستحواذ في إطار اتفاقية التعاون بين "أسينو" و"فارماكس" لترخيص وتصنيع وتوريد أدوية مختارة من شركة "أسينو" توافق احتياجات المرضى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ويهدف الاتفاق النهائي على استحواذ "القابضة" (ADQ) على كامل حصة المساهمين الحاليين في "أسينو"، والتي تشمل حصة كل من شركة "نوردك كابيتال" و"أفيستا كابيتال بارتنرز"، وتخضع الصفقة لشروط الإتمام المعتادة والموافقات التنظيمية.

-انتهى-

نبذة عن "القابضة" (ADQ)

تأسست "القابضة" (ADQ) في إمارة أبوظبي في عام 2018، وهي إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة التي تمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في أكثر من 90 شركة محلياً وعالمياً. وتعمل "القابضة" (ADQ) كشركة مستثمرة ومالكة للأصول، حيث تمتلك محفظة واسعة تضم عدداً من المؤسسات الكبرى، عبر عدد من القطاعات الرئيسية في الاقتصاد المتنوع، بما في ذلك الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة والدواء والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.

وانطلاقاً من دورها كشريك استراتيجي لحكومة أبوظبي، تلتزم "القابضة" (ADQ) بعملية تسريع تطوير الإمارة لتصبح اقتصاداً تنافسياً عالمي المستوى قائم على المعرفة.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة adq.ae أو المراسلة على media@adq.ae. كما يمكنكم متابعة "القابضة" (ADQ) على مواقع التواصل الاجتماعي في تويتر، وإنستاغرام، ولينكدإن.

نبذة عن أسينو

أسينو شركة أدوية سويسرية تركز على أسواق محددة في الشرق الأوسط وأفريقيا وروسيا ومنطقة رابطة الدول المستقلة وأمريكا اللاتينية. توفر الشركة أدوية عالية الجودة وتقدّم رعاية صحية بأسعار مناسبة في هذه الأسواق الناشئة. كما تستخدم قدراتها وشبكتها في مجال تصنيع الأدوية عالية الجودة لتزويد الشركات الرائدة بالمنتجات من خلال التصنيع التعاقدي والترخيص الخارجي. تتمتع الشركة بسجلّ لافت وبمعرفة متعمقة بأسواقها وتتميز بتفانيها في توفير الأدوية لمن هم في أمسّ الحاجة إليها، وباتباع نهج تثقيفي علمي حيث تهدف لأن تصبح العلامة التجارية المفضلة للمرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة www.acino.swiss أو المراسلة على communications@acino.swiss

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2021

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.