دبي، الإمارات العربية المتحدة - أصدرت شركة ريفينيتف، إحدى شركات مجموعة بورصة لندن، تقرير الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021. وفقًا للتقرير، بلغت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 1.4 مليار دولار أمريكي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2021 بكامله، بزيادة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي وهو ما يعد ثاني أعلى إجمالي على الإطلاق.

وجمعت أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 14.5 مليار دولار أمريكي من 42 عرضاً في عام 2021، بزيادة قدرها 193% في العائدات عن العام الماضي وهو ما يعد أعلى مستوى منذ ثلاثة عشر عاماً في عدد صفقات أسواق رأس المال. وبلغ إجمالي الإصدارات في أسواق الديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 107.5 مليار دولار أمريكي ضمنها 152 إصداراً في عام 2021، وذلك بانخفاض 12% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وتعليقًا على التقرير، قال سايم جليل، قسم الأبحاث، ريفينيتيف: "على الرغم من الشكوك المحيطة للجائحة والتوقعات المستقبلية لعام 2021 ، فقد انتعشت عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بقوة حيث بلغت عائداتها 109 مليارات دولار أمريكي ، بزيادة 57% عن العام الماضي. وكان عام 2021 هو العام الأول لعمليات الاندماج والاستحواذ التي تجاوزت فيها عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 1000 صفقة، مما يدل على تزايد التفاؤل في المنطقة."

الرسوم المصرفية الاستثمارية

وبلغ إجمالي رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 1.4 مليار دولار أمريكي في عام 2021 بأكمله، بزيادة 3% عن نفس الفترة من العام الماضي وهو ثاني أعلى إجمالي على الإطلاق. وانخفضت رسوم الاندماج والاستحواذ المكتملة بنسبة 26% لتصل إلى 317.2 مليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل 22% من إجمالي رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية. وسجلت أسواق رأس المال أقوى عام لها منذ 13 عاماً، حيث حققت 334.4 مليون دولار أمريكي في الرسوم، بزيادة قدرها 251% عن العام الماضي. وشكلت رسوم اكتتاب حقوق الملكية 23% من إجمالي مجموع الرسوم، وهي أعلى نسبة منذ عام 2008.

وبلغت رسوم اكتتاب السندات 271.6 مليون دولار أمريكي، بانخفاض 7% ومع ذلك لا تزال تمثل خُمس إجمالي رسوم الاكتتاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبلغ إجمالي الرسوم المكتسبة من الإقراض المشترك 525 مليون دولار أمريكي. واصل القطاع المالي هيمنته في عام 2021 واحتل مورغان ستانلي المركز الأول في المنطقة عن العام الماضي، حيث كسب 143.7 مليون دولار أمريكي في الرسوم وهو ما يعادل 9.9% من حصة السوق. واحتل اتش اس بي سي ومورغان ستانلي المركزين الثاني والثالث بحصة سوقية تبلغ 8% و6.2% على التوالي.

عمليات الاندماج والاستحواذ

بلغ إجمالي عمليات الاندماج والاستحواذ المعلنة مع أي مشاركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 109.1 مليار دولار أمريكي خلال عام 2021، بزيادة قدرها 57% عن العام الماضي وهو ما يعد العام الثالث حيث تجاوز حجم عمليات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 100 مليار دولار أمريكي. وتم تسجيل ما مجموعه 1141 صفقة في عام 2021، بزيادة قدرها 40% عن عام 2020 وأعلى إجمالي سنوي منذ بدء السجلات في عام 1980. بلغت عمليات الاندماج والاستحواذ التي تستهدف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 72.9 مليار دولار أمريكي، وهو ما يعد أقوى الاعوام من حيث عدد الصفقات حيث بلغ 863 صفقة في عام 2021.

وصلت عمليات الاندماج والاستحواذ الواردة إلى مستويات قياسية حيث بلغت قيمة هذه العمليات 45.4 مليار دولار أمريكي من نشاط الاندماج والاستحواذ في عام 2021، بزيادة 88% وهو أعلى مستوى منذ عام 1980. بلغ إجمالي عمليات الاندماج والاستحواذ الصادرة 30.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021، بزيادة قدرها 198% عن عام 2020 وأعلى مستوى لها في ست سنوات. كانت أكبر صفقة اندماج وشراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2021 هي شركة أرامكو لأنابيب الغاز في صفقة بقيمة 15.5 مليار دولار أمريكي حول عقد إيجار وإعادة تأجير لشبكة خطوط أنابيب الغاز الخاصة بها. وكان قطاع الطاقة هو الأكثر نشاطاً حيث بلغ حجم نشاط الصفقات 38.8 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 189% عن العام الماضي.

كانت المملكة العربية السعودية الدولة الأكثر استهدافًا حيث بلغ نشاط الاندماج والاستحواذ 27.3 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل نصف عمليات الاندماج والاستحواذ المستهدفة المسجلة في المنطقة. وتصدرت جي بي مورغان لائحة متصدري عمليات الاستحواذ لعام 2021 وذلك بقيمة 43.3 مليار دولار أمريكي في الأنشطة ذات الصلة أو حصة 40 % من السوق. وجاء غولدمان ساكس في المرتبة الثانية بحصة 37% من السوق.

أسواق رأس المال

وجمعت أسواق رأس المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 14.5 مليار دولار أمريكي من 42 عرضاً في عام 2021، بزيادة قدرها 193% في العائدات عن العام الماضي وهو أعلى مستوى في ثلاثة عشر عاماً في عدد الصفقات. وجمعت الطروحات العامة الأولية 8.2 مليار دولار أمريكي في عام 2021، وهو ما يمثل 56% من إجمالي العائدات، بزيادة قدرها 341% عن عام 2020. وبلغ إجمالي الإصدارات اللاحقة 5.1 مليار دولار أمريكي في عام 2021، بزيادة قدرها 65% عن العام الماضي وهو أعلى مستوى لها منذ ثلاثة عشر عاماً.

وكان أكبر طرح للأسهم خلال العام هو الإصدار التكميلي لشركة الاتصالات السعودية بقيمة 3.2 مليار دولار أمريكي بعد أن باع صندوق الاستثمارات العامة 6% من حصتها. كانت المملكة العربية السعودية هي الدولة الأكثر نشاطاً حيث بلغت العائدات 8.9 مليار دولار أمريكي تليها الإمارات العربية المتحدة بـ 4.3 مليار دولار أمريكي. احتل سيتي بنك المركز الأول في لائحة متصدري عمليات الاصدارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث قدم استشارات بشأن 2.5 مليار دولار أمريكي من الصفقات وهو ما يعادل حصة سوقية تبلغ 24%.

أسواق الديون

وبلغ إجمالي إصدارات أسواق الديون في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 107.5 مليار دولار أمريكي من 152 إصداراً في عام 2021، بانخفاض 12% في العائدات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت ديون الشركات ذات التصنيف الاستثماري ما مجموعه 65.7 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 61% من إجمالي عائدات إصدارات أسواق الديون وهو أعلى إجمالي سنوي منذ عام 1980.

واحتلت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى في نشاط إصدارات أسواق الديون حيث بلغت 32.4 مليار دولار أمريكي من العائدات ذات الصلة، تليها المملكة العربية السعودية بقيمة 25.3 مليار دولار أمريكي. كانت الصناعة المالية هي الصناعة الأفضل أداءً في عام 2021 حيث بلغت عائداتها 44.3 مليار دولار. وكانت أكبر صفقة للعام هي بيع السندات من شركة الطاقة المملوكة للدولة قطر للبترول والتي جمعت 12.4 مليار دولار أمريكي في يونيو 2021. واحتل ستاندرد تشارترد المركز الأول في لائحة متصدري عمليات الاصدارات  لأسواق الديون لعام 2021 وذلك بقيمة 13.5 مليار دولار أمريكي في الأنشطة ذات الصلة وهو ما يعادل 13% من حصة السوق. وجاء اتش اس بي سي في المرتبة الثانية بحصة 11% من السوق.

#بياناتشركات

-انتهى-

نبذة عن شركة ريفينيتيف

شركة ريفينيتيف (إحدى شركات مجموعة بورصة لندن) هي أحد أكبر مزودي البيانات الخاصة بالأسواق المالية والبنية التحتية في العالم. فمن خلال إيرادات تصل إلى 6.25 مليار دولار أمريكي وقاعدة عملاء متنوعة تضم أكثر من 40,000 عميل وأكثر من 400,000 مستخدم في 190 دولة، تقدم شركة ريفينيتيف الدعم للمستثمرين في مختلف الأسواق المالية عالميًا. نحن نقوم بجمع وتوفير المعلومات وتحديد أبرز التوجهات والتكنولوجيات التي تُمكن العملاء من القيام بالاستثمارات، واجراء عمليات التداول واتخاذ القرارات بثقة تامة. فمن خلال توفير منصة مفتوحة متميزة وأفضل البيانات والخبرات العملية، نحن نربط ما بين الأشخاص والفرص وبالتالي نساهم في دعم الأداء، والابتكار ونمو الأعمال لدى عملائنا وشركائنا. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.refinitiv.com

طارق فليحان

رئيس العلاقات العامة والاتصال المؤسسي

الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا الوسطى والشرقية

مجموعة بورصة لندن

+971562162575

tarek.fleihan@lseg.com

Send us your press releases to pressrelease.zawya@refinitiv.com

© Press Release 2022

إخلاء المسؤوليّة حول محتوى البيانات الصحفية
إن محتوى هذه البيانات الصحفية يتم تقديمه من قِبل مزود خارجي. ونحن لا نتحمل أي مسؤولية أو نمتلك الإذن للتحكم بمثل محتوى. ويتم تقديم هذا المحتوى على أساس ’على حاله‘ و’حسب توافره‘، ولا يتم تحريره بأي شكلٍ من الأشكال. ولن نكون نحن، ولا الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن ضمان دقة أو تأييد أو اكتمال الآراء أو وجهات النظر أو المعلومات أو المواد الواردة في هذا المحتوى.
ويتم توفير البيانات الصحفية لأغراض إعلامية حصراً؛ ولا يقترح المحتوى أي استشارات بخصوص جوانب قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء بشأن ملاءمة أو قيمة أو ربحية أي استراتيجية معيّنة تتعلق بالمحافِظ أو الاستثمارات. ولن نكون نحن، أو الشركات التابعة لنا، مسؤولين عن حدوث أي أخطاء أو عدم دقة في المحتوى، أو أي إجراءات تقومون باتخاذها استناداً إلى ذلك المحتوى. وأنت توافق وتقرّ صراحة بتحمّل كامل المسؤولية عن استخدام المعلومات الواردة في هذه البيانات الصحفية.
وبموجب الحد الذي يسمح به القانون المعمول به، لن تتحمّل ’ ريفينيتيف ‘، وشركتها الأم والشركات الفرعية والشركات التابعة والمساهمون المعنيون والمدراء والمسؤولون والموظفون والوكلاء والمعلنون ومزوّدو المحتوى والمرخّصون (المشُار إليهم مُجتمعين بـ ’أطراف ريفينيتيف ‘) أي مسؤولية (سواءً مجتمعين أو منفردين) تجاهك عن أية أضــرار مباشــرة أو غيــر مباشــرة أو تبعيــّة أو خاصــة أو عرضيّة أو تأديبية أو تحذيريّة؛ وذلك بما يشمل على سـبيل المثـال لا الحصـر: خسـائر الأرباح أو خسارة الوفورات أو الإيرادات، سـواء كان ذلك بسبب الإهمال أو الضـرر أو العقـد أو نظريـات المسـؤولية الأخرى، حتـى لـو تـم إخطـار أطـراف ’ ريفينيتيف ‘ بإمكانيـة حـدوث أيٍ مـن هـذه الأضرار والخسـائر أو كانـوا قـد توقعـوا فعلياً حدوثهـا.